Français
English
 
 

دراسة قيد النشر: نسبة اختلاط الدم الامازيغي المغربي في الجزيرة الايبيرية


قريبا سيتم الكشف عن أضخم دراسة جينومية لرفات قديمة من أيبيريا تمتد على مدى 8ألاف سنة وذالك بداية من سقوط غرناطة سنة 1492م الى العصر النيوليثي.

و ييلغ عدد العينات حوالي 153 حيث تبين ان واحدة من العينات المنتمية لفترة مابعد-النيوليث (حوالي 3الاف سنة قبل الميلاد) هي من شمال افريقيا (في سابقة تاريخية) ولم يعلن عن طبيعة الهابلوغروب او نتائج الفحص الأتوسومية خاصتها.

كما أشارت فقرة الأعلان، أن الأمر يتعلق ايضا برفات تنتمي للفترة البونية القرطاجية بايبيريا وتبين أن أصولها هي شمال افريقية منذ حوال 2500سنة بدون أية تفاصيل أخرى، لكن ايضا أضافت ان هناك تاثيرات من شرق المتوسط (ربما في اشارة للتوسعات الرومانية)، ثم و أخيرا اشارت لتأثير مغربي واضح في العصر الاسلامي.

الدراسة قيد النشر، أظهرت أن الايبيريين ينحدرون أتوسوميا من اسلاف خزارية بنسبة 40% من العصر البرونزي و نسبة 100% من العصر الحديدي

الكشف جاء في دورية ISBA 2018

نتائج الرفات الايبيرية هته، ستكون بمثابتة جواب نهائي و مصيري على العديد من الأطروحات المتداولة منذ فترة وخاصة تلك المتعلقة بالفترة الاسلامية و القرطاجية بأيبيريا، وما سيترتب عن ذلك من قلب لموازين العديد من القراءات التاريخية المسلم بها حاليا.

الصورة لأخر دراسة جينية عن ايبيريا، واللتي تظهر الاختلاط المغربي بالايبيريين (المخطط C) باللون الأصفر الفاتح ويقل كلما بدأ في الاحمرار ثم الازرارق بمعدل يبدأ ب مافوق 12% بالبرتغال ويتقلص بنسبة 1% شرقا باتجاه اقليم كاطالونيا و الباسك


الكاتب: Moroccan DNA Genetics & Anthropology

بتاريخ : 2018-11-27 14:35:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 6870 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق e7h696f7 هنا :    
 

 

 

 

   
   
   
   
   
 

 

 

مقالات اخرى








هل كان جدي من جبل إغود؟
بتاريخ : 2017-06-14 00:35:00 ---- بقلم : عبد الله بوشطارت



 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.