Français
English
 
 

نعم انها الدار البيضاء وليست حيفا او اشدود


الصورة كما نشرتها صفحة حانونا لليهود المغاربة تظهر مجموعة من اليهود المتديين تظن أنك في إسرائيل ويوم السبت وهم في طريقهم الي السيناكوك الى انها صورة حقيقية لليهود المغاربة في مدينة الدارالبيضاء.
ستستفز ولا شك هده الصورة بعض المغاربة العرب وحتى المتعربين او ما يصلح تسميتهم بالعرب الغير الحقيقيين (les faux arabes) الدين ولا شك لم يتقبلوا بعد اهم متل اليهود المغاربة والفرق الوحيد بينهما ان اليهود المغاربة سبقوهم الى المغرب بلاد الامازيغ بما يناهز 11 قرنا.

وهدا أحد العوامل التي ساهمت في توسيع الخلاف بين القطب السياسي والثقافي الامازيغي والقطبين السياسيين والثقافيين الاخرين وهو قطب اليسار العروبي وقطب الإسلام العروبي. فادا كان العرب يومنون بقاعدة "ادا التقى ساكنان يحذف ما سبق" أي يجب ان يحدف الساكن الاول وهو العبري رغبا عند قاعدة الساكن التاني وهو الرافد العربي. ولهدا كلما نظم اليسار العربي والاسلام العروبي مسيرة لمساندة فلسطين يرفعون شعارات "الصهيوني اخوي البلاد".

اما الامازيغ اهل البلد وليس الوافدين فيومنون بالعكس أي ان صاحب المنزل او البلد هو من يحدد من في ضيوفه يجب ان يحدف. وهده حكاية أخرى نتمنى من القطبين اليسار العروبي والاسلام العروبي ان يتجنبوا الزاميتها.


الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2019-04-16 22:01:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4659 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 1acephnn هنا :    
 

 

 

 

   
   
   
   
   
 

 

 

مقالات اخرى


لماذا الأمازيغية ؟؟؟
بتاريخ : 2019-07-03 18:18:00 ---- بقلم : عبد الرحيم ادوصالح









 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.