Français
English
 
 

المغرب: منافقون جدد يريدون احياء "العروبة والإسلام هو الحل"


في يوم 23 ماي 1970 نشرت مجموعة تضم 493 شخص أطلقوا على انفسهم "علماء ومتقفى المغرب" بيانا بعنوان "حول سياسة التعليم والغزو اللغوي والاستعماري للمغرب العربي" معتبرين بدلك المغرب مستوطنة عربية وطالبوا بإزالة الاستعمار الفرنسي وحل محله الاستعمار العربي. (انظر البيان اسفله). وقال البيان فيه انه "اسنادا الى المناظرة التاريخية التي نظمتها الدولة المغربية حول التعليم بمركز المعمورة سنة 1964" أي انهم يطالبون من الدولة تنفيد وعدها التي قطعتها معهم في تعريب الامازيغ وبلادهم. وللتذكير فمناظرة الدولة المغربية هده جاءت سنتين بعد منحها للشعب المغربي دستور يجعل من لغة قريش لغة رسمية لأول مرة في تاريخ المغرب وكان دلك سنة 1962 وسنة فقط بعد ان اقدمت المنظمة الصهيونية العربية والملقبة بجامعة الدول العربية بحملة اسمتها "حملة التعريب لتطهير اللسان المغربي" وهده بعض بصمات جزيمتها:


وبعد 57 سنة من التعريب أي في غشت 2019 تصدر نفس الدولة قانون اطار جديد للتعليم يحمل رقم 17-51 يريد ان يضع حدا لسياستها التعريبية السابقة ولكن فقط في المواد العلمية بالمدارس المغربية. وقد جاء هدا القرار متأخرا جدا وبعد ان احتل المغرب المراتب الأخيرة في التعليم عالميا حتى انه اصبح اقل من اليمن وإثيوبيا والصومال كما احتل نفس المرتبة في التنمية البشرية عموما. مما يظهر ان الدولة و "علمائها" هؤلاء لم يقرؤوا دراسة ابن خلدون مند القرن 15 والدي استنتج فيها ان "ادا عربت خربت". وكان على الدولة تفادي الخراب لو لم يكن احد أهدافها الاستراتيجي.

لكن الغريب اليوم انه وبعد هدا القرار الجديد للدولة المغربية سيخرج "علمائها" جدد أو ما ما يسميهم المغاربة بالمنافقون الجدد وعددهم 23 شخصا متل اهل الكهف وهم من أبناء 493 الأوائل وسيخرجون ببيان يوم 07 غشت 2019 جاء فيه ان "العروبة" أحد أسس الدولة المغربية ولا يجب المساس وحذروا الدولة من المخاطر المحدقة بلغة قريش في المغرب واعتبروا فرض لغة الافرنج في تدريس العلوم محل لغة قريش خرق سافر لمنطق الدستور والمرجعيات الوطنية. معتبرين بدلك لغة قريش الاصح في حين ان ابعاد لغة الامازيغ من المدرسة والعلوم والقضاء وحتى الحياة العامة ليست لا خرق للدستور ولا للمرجعيات الوطنية ولا لحق الامازيغ في عدم الاستعمار. وهو ما يضع مجموعة من التساؤلات العميقة.

ويطلق عليهم في المغرب اسم المنافقين الجدد والاوائل لأن السياسة التي رسموها للمغرب ابعدوا عنها أبنائهم وهده شهادة صحفية مغربية عن المنافقين الجدد:



وهده لائحة مجموعة المنافقين الجدد ل 07 غشت 2019 :




وهدا نص بيان النافقين الأوائل:





وهده لائحة المنافقين الأوائل ليوم 23 ماي 1970:









الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2019-08-30 17:02:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 1212 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Midelti بقلم :
وما هو موقف المثقفين الامازيغ من هؤلاء المنافقين الجدود؟ هل يظل الامازيغ كمتفرجين ومكتوفي تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
 
 

 

2 التعليق رقم :
Souss m.d بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
الغزو العربي سرق و مازال يسرق معتمدا على الدبح والسبي في وقته. اليوم يعتمد على طرق تلائم العصر.العرب متمسكين بالغنيمة. حين دمرت فرنسا البنية العسكرية و الاجتماعية للامازيغ، منحت الحكم لالعرب من أجل المصالح المتبادلة ضد الحق الشرعي للسكان الأمازيغ الذين لذيهم إرتباط وجداني بالأرض والبيئة و الانسان. تحكم العرب بمفاصيل الدولة، بدأ مسح إسم الأمازيغية من الوجود و بناء العروبة على انقاضه مستغلين الإعلام و التعليم و كل الفضاءات. استغلوا الدين بجعل العروبة الركن السادس في الإسلام . تزوير التاريخ و طمسه و زرع مركب النقص تجاه كل ما هو أمازيغي و تحويل الشعب المغربي من 98% أمازيغ سنة 1912 إلى 27% ، فقط لانه ناطق.اما 71% الباقي أعيد عجنه بتركيب قطع بلاستيكية مستوردة من جزيرة العرب. اقحموا المغرب في جامعة العرب العرقية فزادت حدة التعريب والمسخ بالدعم المباشر من شيوخ البترول حتى بشراء أمازيغ خونة مذلولين.و مع الصحوة الأمازيغية الأخيرة، المخزن العروبي و العقليات التعريبة بدأت تستعمل تكتيكات أكثر قوة على الرأي العام المسلوب أصلا مثل الانفصال و التكفير و التخوين.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق rj24g5gl هنا :    
 

 

 

 

   
   
   
   
   
 

 

 

مقالات اخرى








لماذا الأمازيغية ؟؟؟
بتاريخ : 2019-07-03 18:18:00 ---- بقلم : عبد الرحيم ادوصالح



 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.