Français
English
 
 

زربية تازناخت بايت واوزگيت فن ,ثقافة,عادات وتقاليد وثراث شعبي اصيل (الجزء الثاني)

بقلم الحسن اعبا - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2021-02-15 20:34:00


اشكالية تحديد مصطلح ايت واوزگيت واسماء القبائل المشكلة لها وتعريف الزربية وماهو اسگن ودوره. ايت واوزكيت وصعوبة تحديد الاسم والقبائل المكونة لايت واوزگيت.

من الصعب جدا ايجاد تعريف دقيق ومحدد لكلمة ايت واوزگيت وانما هناك افتراضات لايمكن لنا ان نجزم ونؤكد بانها صحيحة ام لا .وانما اول من استعمل كلمة ايت واوزگيت هو الرحالة المشهور..الشريف الادريسي في القرن السادس الهجري ..الثالث عشر الميلادي..وقد استعمل ..وانتوزگيت.. والدي يطلق انداك على مجموعة قبلية مصمودية مستقرة بين سوس واغمات .وعندما عدد المؤرخ ابن خلدون اسماء القبائل المصمودية دكر من بينها ..بنو وازگيت ..وهناك مثلا من يربط هده الكلمة ..ايت واوزگيت.. بصناعة الزرابي المشتركة بين اغلب القبائل التي تنعت بهدا الاسم .وهناك من يطلق هده الكلمة على الخيط الملون التي تنسج منها الزربية الواوزگيتية.

اما القبطان ..ماركيي.. فيرى ان بعض السكان يزعمون ان اسم..ايت واوزگيت..كان يطلق في الاصل على قبيلة كبيرة واحدة تحت سلطة زعيم واحد ثم انقسمت على نفسها .وهدا مادهب اليه حسن الوزان..الملقب ب..ليون الافريقي..حيث ورد ذكر قبائل أيت واوزكيت في كتاب (وصف افريقيا) للرحالة الحسن الوزان الشهير باسم (ليون الافريقي) عندما زارها سنة 919هـ / 1514م فقال: هذا الجبل يقابل ناحية هسكورة على منحدر الأطلس المتجه الى الجنوب، وسكانه كثيرون، وهم رجال في غاية الشجاعة عندما يحملون السلاح، سواء منهم الراجلون والفرسان، يملكون خيولا كثيرة وقصيرة القامة، وتنبت في جبلهم كمية كبيرة من النيلة والشعير، غير أنه لا ينبت ولو حبة قمح، بحيث لا يقتاتون إلا الشعير، ويُرى فيه الثلج طوال السنة، والأعيان والفرسان في السكان عديدون، ولهم أمير يحكمهم بصفته رئيسا لهم، يأخذ جبايات الجبل ليصرفها في الحروب التي تنشب بين قومه وسكان جبل (تنزيتة)، ويعمل تحت إمرته نحو عشرة الاف فارس، بينما يمثل الأعيان والفرسان مثل هذا العدد بالتقريب، ويعمل تحت إمرته مائة من رماة البنادق المختلفة ويضيف الرحالة قائلا: في الوقت الذي ذهبتُ الى هذا البلد كان الرئيس فيه رجلا في غاية الكرم، يحب قبل كل شيء جميع ما يقدم اليه من هدايا ويُكال له من مديح، ولم يكن له نظير في اللطف، إذ يعطي كل ما يملك وينشرح لاستماع اللغة العربية الفصحى ولو أنه لا يفهمها، ويستخفه الطرب عندما ينشده الشعراء ما نظموه في مدحه، ولما أرسل ملك فاس عمي سفيرا الى ملك تنبوكتو (الأسكيا محمد الكبير رأس أسرة الأسكيين ملوك سنغاي وقد حكم بلاد السودان قرابة نصف قرن 898-934هـ / 1493-1528م)، أخذني معه ووصلنا ناحية درعة التي تبعد عن مقر هذا الرئيس بنحو 100 ميل، فبلغه صيت عمي الذي كان في الواقع خطيبا مصقعا وشاعرا ظريفا، أرسل ذلك الرئيس خطابا الى حاكم درعة يرجو منه أن يبعث إليه بعمي لرغبته في رؤيته والتعرف عليه، فاعتذر عمي قائلا، إنه لا يمكن لرسول ملك أن يذهب لزيارة الرؤساء الموجودين خارج طريقه ويؤخر خدمة الملك، إلا أنه تفاديا للظهور بمظهر الكبرياء سيبعث إليه بابن أخيه يسلم عليه، وأرسلني مع بعض الهدايا اللطيفة المشتملة على ركابين مزخرفين بنقوش مغربية قيمتهما 25 مثقالا، ومهمازين مزخرفين قيمتهما 15 مثقالا، ونطاقين من الحرير مفتولين بخيوط ذهبية أحدهما بنفسجي والآخر لازوردي، وكتاب في غاية الجمال جديد الجلد عن حياة صلحاء افريقيا، وأخيرا قصيدة في مدح هذا الرئيس، وتوجهتُ إليه في رفقة فارسين، ودام السفر 4 أيام نظمتُ خلالها قصيدة أخرى في مدح الرئيس المذكور ولما وصلت الى المدينة كان الرئيس يتهيأ للخروج الى الصيد في موكب فخم، وما كاد يعلم بقدومي حتى أمر بإحضاري إليه فورا، وبعد أن سلمت عليه وقبّلت يده سألني كيف حال عمي، فأجبته بأنه بخير وأنه في خدمة جنابه، أمر
لي حينئذ بمنزل أقيم فيه، وطلب مني أن أستريح ريثما يعود من الصيد، وقد رجع قبل الوقت المنتظر ليلا، وأرسل في طلبي للالتحاق بقصره، فتقدمتُ إليه وقبّلت يده مرة أخرى، ثم أطريته كثيرا وقدّمت إليه الهدايا التي سُرّ بها غاية السرور على ما ظهر لي، وناولته أخيرا قصيدة عمي التي أمر أحد كتابه بقراءتها، وبينما كان هذا الكاتب يشرح له محتوى القصيدة نقطة نقطة، أخذت تظهر على وجهه أمارات الغبطة والارتياح، ولما انتهت القراءة والترجمة جلس:

الرئيس لتناول الطعام وأجلسني على مقربة منه، وكان الطعام من لحم الغنم شواء وطبيخا ملفوفا في مرققات من ة العجين المتناهي في الدقة تشبه شريطيات (لازانيا) وألوانا أخرى من الأطعمة لم أعد أتذكرها الآن ولما انتهينا من الأكل قمت وقلت: مولاي، لقد بعث عمي إلى جنابكم بهدية صغيرة هي جهد فقيه فقير، ليعبر لكم عن حسن نيته وتحتفظوا له بحيز صغير في ذاكرتكم، أما أنا ابن أخيه وتلميذه فإني لما كنت لا أملك وسيلة أخرى للتعبير عن ولائي لكم، سوف لا أهدي لكم غير كلمات، ومهما كانت ضآلتي في الواقع فإنني أرغب في أن أُعِدّ من خدّام جنابكم، وبعد ذلك أخذت أنشد قصيدتي، والرئيس أثناء ذلك يطلب تارة أن يُشرح له ما ندّ عن فهمه، وينظر أخرى إلي أنا الذي لم أكن آنذاك سوى غلام ابن ستة عشرة سنة، ولما انتهيت من الإنشاد ودعني لأنه كان متعبا بالصيد، وحانت ساعة النوم، وفي صباح الغد الباكر استدعاني لتناول الفطور معه، وبعد الأكل أعطاني مائة مثقال أقدمُها لعمي وغلامين يخدمانه أثناء سفره، وأهدى إلي شخصيا خمسين مثقالا وفرسا، وأعطى لكلا الرجلين الذين يرافقاني عشرة , مثاقيل، وكلفني أن أقول لعمي إن هذه الهدايا القليلة إنما هي لشكره على قصيدته، وليست في مقابل الهدايا التي تسلمها منه، لأنه يؤجل التعبير له عن امتنانه العظيم إلى ما بعد رجوعه من تنبوكتو، وأمر أحد كتابه أن يدلني على الطريق، ثم صافحني وأذن لي بالانصراف في نفس ذلك الصباح، إذ كان عليه أن يشنّ غارة على أحد خصومه، فودّعت مضيفي حاملا أطيب ذكرى عنه وعدتُ الى عمي، وقد ابيت إلا أن أروي هذه القصة لأبرهن لكم على أنه يوجد بإفريقيا كذلك نبلاء ورؤساء ...الى غير دلك

القبائل المكونة لايت واوزگيت تنقسم اتحادية قبائل أيت واوزكيت الى القبائل التالية:

قبيلة زاكموزن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، ومن قراها ايغيل نوغو، وتنقسم الى أربع فرق وهي :
أيت واركتان
أيت توزونت
أيت إيغيل
أيت إيكلت

قبيلة تيفنوت : من اتحادية قبائل أيت واوزكيط، ومن قراها (واونزورت، ايمليل، تاسولت، تانميرت، ايكيس، أمزاركو، تانغرمت، ايكيدي) وتنقسم الىفرق وهي :

أيت وامومن
أزكروز
إيمي نتيزكي
تيزكي نتاقايين
أيت تيمكونسا
اغــلاد
ايمي واسيف

قبيلة أزيلال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيت، وفي أراضيها تقع بلدة (أسكاون) ومن قراها (مزكمات، أساراك، اعرابن، أيت ازاغار، تامالوت، اسفريمر) وتنقسم الى قسمين :

أيت تاملدو : وتقع بالشمال، وتضم الفرق التالية :
أيت واحمدن
أيت وارتاسا
أيت مفر
أيت الحاج
أيت مسري
أيت إيزكار

أيت تادرارت : وتقع بالجنوب، وتضم الفرق التالية :
إيد نوح
أيت أوغبار
إيرناتن
أيت سليمان
إيد ويلون
أيت إيكلت
إيكرمزداتن

قبيلة أيت عثمان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، وفيها :
زاوية تاسفدرارت
زاوية تاكشتيمت
زاوية للامريم

قبيلة أيت أوبيال : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها :
تاكويامت، وبها
زاوية تيزكي
أسـاكا

قبيلة تيديلي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، ومن قراها تامجدوت وتاشديرت والصور، وتنقسم الى ست فرق وهي التالية :

أيت عبدالله
أيت بويهدا
أيت الدير
أيت واليغان
ايت واماس
أيت تيزكي نايت ايخلف

قبيلة أيت لتـي : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أزرو، وفيها:
زاوية أسيف نسوس
ضريح سيدي علي اولتي - من المصلوحيين

قبيلة تيزكي نوزاليم : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أديغان، وفيها
زاوية اينكال

قبيلة أيت زينب : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وفي أراضيها تقع قصبةأيت بنحدو، ومن مداشرها تازليغت وتاماسينت، وتنقسم الى فرق وهي التالية :

أيت عيسى
أيت تاسايوت
أيت تيكيرت
أيت زينب الزانيفي
زاوية انخيسا
زاوية تيكيرت
زاوية تادليست
زاوية سيدي احمد
زاوية مزاهرة

قبيلة تامسطينت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تيمزريت

قبيلة أيت ماغليف : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة أيت قالا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة أيت واغرضا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة إيميني : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها ايفلسلت، وتاكينت،
قبيلة أيت تاوايا : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تاوريرت، تاسكوكت، وتادولة

قبيلة أيت ويلون : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة تاماسين : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها :
تاملاكوت، وفيها
زاوية بولمان
انزال

قبيلة إيخزامن : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها أماسين، وفيها:
اورتي
زاوية أماسين

قبيلة أيت سمكان : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة، ومن قراها تيكا

قبيلة إينماراغت : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط، وهي مفردة

قبيلة أيت عامر : من قبائل اتحادية أيت واوزكيط

ان سكان قبائل ايت واوزگيت مثلهم مثل سكان شمال افريقيا كانوا في بداية امرهم رحلا رعاة لهم اغنام كثيرة وهم امازيغ الدين تحدث عنهم جل المؤرخين القدماء.. كالمؤرخ اليوناني ..هيرودوس.. واندري جوليان واخرون لهم اغنام ويقومون بازالة الصوف الى اليوم ..وهو مايسمى ب..تالوسي..ومن دلك الصوف قاموا بصناعة النسيج ومن بينها الزربية..

فما هي الزربية.... تعريف الزربية

يطلق على الزربية بتازناخت..ب..تيكضيفت ..ولقد استمر هدا الاسم الى حدود التمانينات من القرن الماضي قبل ان يشوبه التعريب.وهدا ايضا ماجاء في القاموس العربي الامازيغي للاستاد الارضي..الزربية بالامازغية ..تيكضيفت.

ان الزربية الواوزكيتية ليست غطاء فحسب وليست بضاعة تباع وتشترى.بل هي اول وقبل كل شيء ثرات فكري وتقافي وفني ابدعتها انامل دهبية فهي ثرات شعبي استمر مند قرون.ولقد اكد اغلب الباحثين الاجانب والمحليين على ان زربية ايت واوزكيت تعتبر من اقدم الزرابي بافريقيا.كيف لا وهي تحتفظ برسوم ورموز وحروف امازيغية قديمة ..تيفيناغ. وبالوانها الزاهية الطبيعية المصنوعة من الاعشاب الموجودة اصلا في المنطقة ..تانيلكا.. تاروبيا ..افزضاض.. الى اخره من الاعشاب المستعملة في صناعة الالوان.


بعض زرابي من الزرابي الواوزكيتية
Kra n tkDifin n wawzgit

ان زربية تازناخت تتميز بالتصاميم الهندسية مختلفة الأحجام، ونادرا ما تضم رسوم هذا النوع من الزرابي تتخد لها أشكال من طيور أو حيوانات أو أشخاص. وهناك أنواع مختلفة من الزرابي في كل قبيلة من قبائل الأمازيغ لها تصاميمها الخاصة.

تتميز زربية تازناخت عموما بلونها الأحمر الفاقع، ويطغى على موادها الصوف الخالص أو القطن، وتزين بالأشكال الجمالية المميزة التي تشتهر بها دول شمال افريقيا والحضارة الأندلسية، لكن هذه المعايير تختلف من منطقة لأخرى، مما ساعد على وجود أنواع كثيرة من الزرابي داخل بلد واحد. وحسب المتخصصين فان زربية تازناخت تتميز بانحناءاتها وأشكالها الهندسية، وتتنوع الألوان المستعملة فيها من منطقه لأخرى بين الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر. ومن أهم أنواعها «الزرابي» الزانفية كما يطلق عليها في تازناخت قديما وفي المغرب، الزربية الأمازيغية، أو سجاد البربر كما يسميه العرب هو نوع من المنسوجات اشتهرت به منطقة شمال أفريقيا قديما وحديثا. يسمى في المغرب بالحنبل أما في الجزائر فيطلق عليه زربية القبايل نسبة إلى القبائل الأمازيغية بالحنبل (فيطلق على نوع خاص بالحنبل وبالزربية بشكل عام)، فكل منطقة جزائرية متخصصة في صناعة الزرابي، لها اسمها الخاص، على سبيل المثال زربية "القرقور "من مدينة سطيف وزَربية" بابار "الأمازيغية الخنشلية "، وزربية "النَّمَامْشَة" و"الحَراكْتَة" وزربية "جبل العمور"، التي تشتهر بها مدينة الأغواط وزربية "الحَنْبَل" في الشرق ومدينة سيدي بلعباس ومن أهم زرابي الجزائر أيضا توجد "زربية مدينة غرداية" وهناك أنواع أخرى كزربية "قصر الشلالة" وزربية "المعاضيد". نفس الشيء في المغرب..هناك مثلا..الزربية الرباطية..والمديونية..والاطلسية..والگلاوية .. والواوزكيتية الى اخره.

وقد أشار عدد من الباحثين أن الرموز والاشكال المستعملة في الزربية الأمازيغية موروثة عن حضارات ما قبل التاريخ. فصناعة النسيج من أقدم الحرف اليدوية التي تتقنها النساء الأمازيغيات بمهارة، ويورثنها لبناتهن.

يمكن التعرف عليها أيضا بسهولة، فهي تتميز بزخارف عبارة عن رسوم حيوانات، أو أشكال هندسية بسيطة وعفوية، وبألوان مشعة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر. وتختلف الزربية الأمازيغية من منطقة إلى أخرى. فلكل منطقة في بلاد القبائل الأمازيغية أشكالها وألوانها مفضلة. وقد يمتد الاختلاف والتنوع إلى القبيلة نفسها. أما الألوان المستعملة، فهي تعكس طبيعة هذه المنطقة أو تلك. كما أن كل منطقة تستخدم أنواعا من الصوف العالي الجودةحسب خصوصيتها. تتم صناعة الزربية بتازناخت بفضل المهارة في اختيار الألوان وتناسقها، لتصبح في النهاية لوحة فنية ذات تعبير له قراءة مختلفة، تعبر عن حياة وتقاليد منطقة أو قبيلة معينة. وهي مزينة بأشكال هندسية بسيطة مثل المعين والمثلث والمستطيل وكذا المربعات. هناك عدد من الزرابي الأمازيغية القديمة المعروضة في متاحف عالمية لما لها من قيمة فنية، وتاريخية وانثروبولوجية. كما أشار باحثون أن الزرابي الأمازيغية هي لوحات فنية تعبر عن وعي الإنسان الأمازيغي منذ مئات السنين.

وعلى اي فان زربية تازناخت ليست بضاعة فقط بل هي فن وثقافة وابداع وابتكار وثراش شعبي ضارب في القدم.

صورة لبعض النساجات

اسگن..دوره..اهميته في تربية الغنم والمعز

اجل ان لكل صناعة لابد لها من مراحل. وقبل ان نتطرق الى مراحل زربية تازناخت بايت واوزگيت.لابد اولا وقبل كل شيء ان نتحدث عن ..اسگن..الدي هو مفرد وجمعه ..ءيسگان.. وهو زريبة او حضيرة للغنم والمعز والدي يوجد في الخلاء والدي يكون بعيد عن القرية.ادا ..اسگن هو بناء وثقافة وثراث به تربى الغنم والمعز وبه ايضا تقام طقوس خاصة للغنم والمعز ولاسيما في فصل الصيف حيث يقومون بازالة الصوف للغنم والمعز او مايسمى ب ..تالوسي.. وهي عادة تقام كل سنة ويقص فيها الصوف بل تقام ولائم من اجل هدا الطقس ..الدي هو مرحلة ..تالوسي.. وتنشد فيه الاشعار الخاصة بهده المناسبة.

وعنه يقول احد الشعراء القدماء والدي لانعرف اسمه بل هو ابيات شعرية امازيغية تقال
دون ان نعرف مصدر هده الابيات.

نغلي س ؤسگن نزوگ گيس ايور ن واضان
ؤلا توزلين ليغ ءيسنت يوسيتنت ؤفوس
اهاياشبار ءينو غ گر خمسين ن وينون
نسرس توزلين منيدات يان ءيران ءيلاس
ان هده الابيات الشعرية تدل على مكانة هدا المكان الدي نطلق
عليه..اسگن..وهو تقافة وفكر وثرات انساني قديم.


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب الحسن اعبا
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3279

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق dla4vlm5 هنا :    
 

 

 

 

   
   
   
   
   
 

 

 

مقالات اخرى

بين 'تامازيغت' و'تامغرابيت'
بتاريخ : 2021-02-15 11:40:00 ---- بقلم : محمد بودهان






من هم یهود شمال إفریقیا?!!!
بتاريخ : 2020-12-24 13:30:00 ---- بقلم : حسن عويد



انتصار التطبيع على "التضبيع"
بتاريخ : 2020-12-15 20:03:00 ---- بقلم : محمد بودهان

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.