Français
English
 
 

أفريقيا ، مهد التنوع البشري : اصدار جديد في علم الجينات

بقلم Adam Lbrnossi - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2022-07-30 23:33:00


سأنشر اليوم اصدارات في علم الجينات كتاب بعنوان : Africa, the Cradle of Human Diversity
للعالمة "Rosa Fregel" إصدار يوم 25/11/2021 حيث سنستعرض ملخص للشق الخاص بمنطقتنا بالضبط الفصل السابع بعنوان : Paleogenomics of the Neolithic Transition in North Africa و هو كالآتي :

1 - الإستمرارية جينية في المغرب الكبير بين العصر الحجري القديم العلوي و بين العصر الحجري الحديث المبكر المتمثلة في مكون المغاربي الذي يتبع محور متعاظم من الشرق نحو الغرب، هذا يشير الى ان التحول للزراعة و الرعي في بلاد المغرب غير متعلق بضرورة هجرة أناس بل متعلق بنقل افكار او بتطوير ذاتي .

2- يعتبر الماركر الابوي E-M81 اصيل شمال افريقيا و الأول من ناحية انتشار في منطقة شمال افريقيا و يتعاظم من محور شرق نحو الغرب .


3- ان الماركر E-M78 يتواجد بنسب لابأس بها في شمال افريقيا و تواجده يدل على استمرارية زمنية واضحة بين ساكنة العصر الحجري القديم العلوي و سكان المعاصرين في المغرب الكبير .

4- إن تواجد السلف المباشر للماركر E-M81 لدى ساكنة المغرب من العصر الحجري الحديث المبكر يدل على استمرارية زمنية واضحة ، و خاصة وجود استمرارية بين ساكنة العصر الحجري القديم العلوي و ساكنة العصر الحجري الحديث المبكر في مكون المغاربي الذي لا يزال مستمرا لدى الساكنة المعاصرين .

5- ان ساكنة العصر الحجري الحديث المتأخر ممثلين ب رفاة كهف البارود يتم نمذجتهم كخليط بين مكون المحلي (تافوغالت ، افرنموسى) مع مكون مزارعي (اناضول/ اوروبا الاوائل) قادم من ايبيريا عبر جبل طارق ، كذلك وجد في ايبيريا تأثير شمال افريقي واضح في عصر النحاسي و البرونزي مما يدل على تبادل هجرات بين الضفتين.


6- إن رفاة ساكنة الكناري الذين يعتبرون هجرة شمال افريقية من الزمن الحديدي يمتلكون مكون محلي اكبر من عينات عصر حجري الحديث المتأخر (كهف البارود) إضافة لمكون طفيف من جنوب الصحراء و مكون اوروبي و هو متعلق بهجرات لاحقة مثل توسع ثقافة بيل بيكر عبر المتوسط في عصر برونزي ؛ هذا يشير بأن تأثير مزارعين اوروبيين الاوائل غير متجانس و هناك احتفاظ أعلى بمكون عصر حجري القديم المغاربي في مناطق من شمال افريقيا .

* رابط لتحميل الفصل او الكتاب.

Link



تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب Adam Lbrnossi
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3481

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق sxrn6nbh هنا :    
 

 

 

 

   
   
   
   
   
 

 

 

مقالات اخرى










عقدة اللسان عند المغاربة
بتاريخ : 2022-02-14 18:55:00 ---- بقلم : محمد بودهان

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.