Français
English
 
المغرب
في حقوق الأنسان

 
التعليم بالمغرب: بداية الوعي داخل الأطر التعليمية بأهمية التعلم والقيم على الشحن والتلقين
اتار اقدام وزير التعليم المغربي سعيد أمزازي على حذف مادة التربية الإسلامية من امتحان السادس ابتدائي (12 سنة) وليس من التعليم في الصباح وارجاعها في مساء نفس اليوم بعد استنكار الاخوان المسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي ضجة كبرى بالمغرب وصفها البعض بالعبث الوزاري وبالخوف من التيار الإسلامي السياسي وحتى بعد ان قال الشعب المغربي كلمته في حقهم... بقلم : موحى بواوال بتاريخ : 2021-09-28 13:34:00

 

 
ماذا بعد الهرولة نحو الریع السیاسي / الإنتخابي بإسم الأمازيغیة بالمغرب؟
عرفت سنتي 2020 و 2021 صخبا دعاٸيا حادا بإسم الدفاع عن حقوق الأمازيغیة و الأمازيغ من داخل المٶسسات، و عن طریق تذویب نشطاء الحق الأمازيغي و تشتیتهم علی منظومة حزبیة مهترٸة و عدوانیة تجاه کل ما له علاقة بالأمازيغیة...... بقلم : حسن عويد بتاريخ : 2021-09-21 15:27:00

 

 
مغاربة ينادون بعدم التصويت على أحزاب العروبة والإسلام ويطالبون وزارة الداخلية أن تعيد النظر في قانونيتها الدستورية
نشر الموقع المغربي مغاربة مع تطبيع العلاقات مع إسرائيل مقالا تحث عنوان "هده هي الأحزاب السياسية التي لها دوافع أيديولوجية مناهضة لإسرائيل ولا مكان لها في الحكومة المغربية المقبلة". وأشار المقال بصريح العبارة الى حزب ... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2021-09-06 21:34:00

 

 
المغرب: تنسيقية أكال إحاحان تدعو لمقاطعة جميع الأحزاب السياسية نظرا لاستمرار نزع الاراضي و تزايد هجومات الرعاة الرحل على ممتلكات السكان الأصليين
نشرت تنسيقة أكال إحاحان بيانا يدعو الى مقاطعة جميع الأحزاب السياسية في الاستحقاقات القادمة نظرا يقول البيان "إلى استمرار نزع الآراضي و تزايد هجومات الرعاة الرحل على ممتلكات السكان الأصليين و عدم إطلاق سراح معتقلي قضية أكال". هدا نص البين:... بقلم : تنسيقية أكال إحاحان بتاريخ : 2021-09-06 20:24:00

 

 
اسماعيل هنية بين فلسطين والصحراء المغربية
في تحليل الخطاب يبدو دائما وجود رغبة في التصريح ورغبة في التقنيع والإخفاء، وما تخفيه عبارة اسماعيل هنية :" زيارتي للمغرب تأتي برعاية من جلالة الملك محمد السادس، وباحتضان من الشعب المغربي العزيز”، ما تخفيه هو الطرف الحقيقي الذي استدعى هنية والغرض المعلوم من الزيارة، ... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2021-06-17 21:07:00

 

 
المغرب: متى سنصبح إخوة في الوطن؟
من أغرب صنوف المعاملة التي يلقاها الأمازيغي، على ارضه، وببيته الذي آوى به المطرودين من قبل بني عمومتهم وإخوتهم من كل الأصقاع، أن يواصل الضيوف نعت صاحب الدار، وهو المكرم المعطاء الجواد... ، بمختلف النعوت القدحية. ... بقلم : الطيب امكرود بتاريخ : 2021-06-08 23:21:00

 

 
المغرب : العوامل المعيقة لتفعيل النماذج التنموية
تقتضي مناقشة النموذج التنموي الجديد قبل كل شيء إدراك الأسباب التي جعلت النماذج السابقة "فاشلة" باعتراف السلطة نفسها، وهي النقطة التي لم يتعرض لها الخطاب الرسمي الذي اعترف بإخفاق النموذج السابق دون أن يطلعنا على أسباب ذلك الفشل، والحقيقة أنه من المتعذر تماما إنجاح أية اختيارات تنموية في ظل استمرار نفس العوائق قائمة. ... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2021-06-01 21:37:00

 

 
المغرب: نموذج تنموي جديد في ثوب قديم
بعد قرائتنا للتقرير العام الذي اصدرته لجنة النموذج التنموي الجديد، اتضح لنا أنه تقرير عادي جدا ولم يرق إلى التطلعات والرهانات التي تفرضها اللحظة السياسية التي يعيشها المغرب على الاقل منذ إندلاع حراك الريف بعد الانتخابات التشريعية لسنة 2016.... بقلم : عبد الله بوشطارت بتاريخ : 2021-05-27 21:35:00

 

 
المغرب: استياء العاملين في قطاع الإعلام الأمازيغي من ممارسات قناة تمازيغت والشركات الإنتاج العاملة لصالحها
تتحدث بعض الأوساط العاملة في قطاع الإعلام الأمازيغي عن تتنامى شكاوى العاملين في هدا القطاع نظرا للعديد من الممارسات الغير ديمقراطية التي تفرض عليهم من طرف شركات الإنتاج العاملة لصالح قناة تمازيغت، سواء كانوا أجراء لديها أو مرتبطين معها بعقود محددة، ... بقلم : حماد بوتفوناست بتاريخ : 2021-05-27 20:11:00

 

 
بصدد الحكم الصادر عن محكمة النقض بطنجة - المغرب
صدر بالمغرب حكمان قضائيان متناقضان كل التناقض، رغم أن موضوع النازلة هو نفسه أي إثبات النسب والبنوة، ففي الوقت الذي أقر فيه حكم صادر عن محكمة الدار البيضاء بإثبات بنوة الطفلة لأحد المحامين الذي رفض إجراء الخبرة الجينية، أكدت محكمة النقض بطنجة رفض إلحاق طفلة بأبيها الذي أثبتت التحليلات الجينية أنه أبوها البيولوجي. ... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2021-05-14 21:31:00

 

 
إعلان 10 ماي يوم عالمي لشجرة ارگان، هل نستطيع الاحتفال نحن ابناء هذه الشجرة؟
هل بإمكان الإبن الاحتفال وأمه في مأساة، هل سنحتفل ونلاحظ ما يحدث لأرگان. ... بقلم : حمدي المحفوظ بتاريخ : 2021-05-11 11:00:00

 

 
تيزنيت: اعتقال ومحاكمة الصحفي الدي كان وراء حراك 'بوتزكيت'
من لا يتدكر الحراك الشعبي بمدينة تزنيت والدي كان وراء صرخة امرأة عجوز تشكت من ظلم المحكمة ونطقت ب "بوتزكيت"؟ والفضل في دلك يرجع الى كامرا صحفي كان في المكان المناسب في الوقت المناسب. ... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2021-05-05 22:58:00

 

 
ساكنة كلميمة تستغيث: حرب الماء التي قد تقع
يبدو أن على المغاربة أن يأخذوا بعين الجدّ تحذيرات الأخصائيين حول مستقبل الصراعات في مختلف بلاد المعمور، والتي لن تبقى متمركزة حول الإيديولوجيا أو الطائفية الدينية أوالعرقية أو حول الحدود، بل ستتعلق أساسا بالماء والغذاء،... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2021-04-16 15:22:00

 

 
حزب الاستقلال ومعادتة الامازيغية : الحيلة حسن من العار ...
يقول المثل المغربي : الحيلة حسن من العار ... هدا ما وقع لحزب الاستقلال في عدائه للأمازيغية. في بمدينة وجدة أراد الحزب المعروف بمواقفه العروبية المتزمتة المناهضة للأمازيغية، أن يعمل لوحة بالأمازيغية كترجمة ل (حزب الاستقلال )... بقلم : منقول بتاريخ : 2021-04-15 01:37:00

 

 
الوحدة في التنوّع أم التنوّع في الوحدة؟
منذ أن أعلن "ميثاق أكادير" للجمعيات الأمازيغية، في 05/08/1991، عن مقولة "الوحدة في التنوّع"، أصبحت هذه الأخيرة من المبادئ المركزية للحركة الأمازيغية، وشعارا خاصا بها تتبنّاه كل تياراتها وفصائلها وجمعياتها. ... بقلم : محمد بودهان بتاريخ : 2021-04-02 21:52:00

 

 
المغرب- القاسم الانتخابي: ورطة السلطة وورطة 'الإخوان'
للنقاش حول القاسم الانتخابي وجهان: وجه تقني يتذرع بضرورة منح الأحزاب الأخرى فرصة الظهور والمشاركة، والحدّ من وجود حزب واحد أغلبي مهيمن انتخابيا، ووجه سياسي غرضه تحجيم الوزن النيابي لحزب المصباح، الذي ظلّ منذ تأسيسه معزولا بسبب طابعه "الإخواني"، ... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2021-04-02 21:47:00

 

 
المخطط الرهيب: تامزيغت تواصل الصمود
قاومت تامزيغت خلال 100 سنة فقط، أقوى مخططات التدليس والاقبار، وقفت صامدة أمام اعتد الامبراطوريات والجيوش القاهرة، فرنسا في الجزائر وتونس والنيجر ومالي وموريتانيا والمغرب، وإسبانيا في مناطق مغربية وجزر الكناري وإيطاليا في ليبيا. بعد حروب ومقومات وملايين الشهداء... ثم انتصرت تامزيغت.... بقلم : عبد الله بوشطارت بتاريخ : 2021-03-11 20:53:00

 

 
الیوم العالمي للمرأة : بین الحقوق و الواجبات
إذا کانت مجمل الحقوق التي تطالب بها المرأة من قبیل: المساوات في الإرث مع الرجل، المساوات في الأجور، المناصفة في التوظیف، المناصفة في المسٶولیات السیاسیة و العسکریة.... كلها حقوق مشروعة، بل و ملزمة لأي شعب یصبو نحو الإنعتاق و التحضر. ... بقلم : حسن عويد بتاريخ : 2021-03-11 11:40:00

 

[<< Archives Précedents] 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 [Archives Suivants >>]

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.