Français
English
 

 

 

القضية الامازيغية تطرح من جديد في مصر

بقلم هدى زكريا - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2010-12-01 12:38:00

مند ان فجرها دلك المغني المصري الدي الف البومه لسب الجزائر بعد انهزام مصر ام الجزائر في اقصائيات العالم 2010 وقال فيه "من اتى بالامازيغ الجزائريين الهمج الى مصر ام الدنيا"? حيت قام امازيغ مصر برفع دعوة قضائية ضده. فتكونت هيئات امازيغية في مصر. اليوم مجموعة من المتقفين المصريين ?الدين لازالت العروبة تحجب عنهم معنى الحقيقة ومعنى حقوق الانسان- بتنظيم ندوة فكرية يرفضضون فيها تفتيت مصر من اجل امازيغ مصر. نعيد نشر ما جاء في هده الندوة لكي يطلع الرأي العام الدولي والامازيغي بالخصوص بمستوى الفكر العروبي في مصر:



رفض عدد من المثقفين تفتيت مصر من أجل الأقلية الأمازيغية، حيث اتفقت الكاتبة سلوى بكر والباحث الدكتور فخرى لبيب على أن البعض يقوم باستغلال الجماعات المهمشة فى مصر، لتعزيز الخلافات.

وقالت سلوى بكر خلال الندوة التى عقدتها ورشة الزيتون أمس الجمعة عن الأمازيغ فى مصر، إن هذه الخلافات يتم استغلالها بين هذه الجماعات وبين السلطات الحاكمة وفقا لمصالح وأجندة غربية وليس دفاعا عن حقوق تلك الجماعات كما يدعى المتحدثون بأسمائهم.

ووجهت بكر انتقادها للناشطة الأمازيغية أمانى الوشاحى قائلة إن مشروع تشكيل قومية أمازيغية هو جزء من مشروع سياسى كبير يستهدف تفتيت مصر وتحويلها إلى مجموعة دويلات صغيرة.

واتفق معها الدكتور فخرى لبيب قائلا: تنوع الثقافات والأصول فى مصر هو ثراء لها وفى صالحها وليس ضدها، وإذا فتحنا الباب أمام هذا التصنيف البلد "هتروح"، فلا فرق بين مسلم ومسيحى، أمازيغى ونوبى، يسارى ويمينى، ومشكلة الأمازيغ الوحيدة أنهم لا يقبلوا أن يتم تصنيفهم على أساس أنهم عرب.

فيما أوضحت الباحثة هالة الأسمر أن هناك مشاكل عديدة يعانى منها الأمازيغ فى بلادهم وتحديدا مصر، وأرجعت الأسمر السبب فى هذه المشاكل إلى الحكومات والأمازيغ أنفسهم، موضحة أن الخلاف بين الطرفين قديم جدا فكل منهما يرى أنه المؤسس الأصلى للبلد وصاحب الفضل الأول فيه.

وأضافت الأسمر أن هناك صعوبة فى حصر أعداد الأمازيغ فى العالم فالبعض يرى أن تعدادهم تجاوز الخمسة ملايين فى حين يرى البعض الآخر أن عددهم قد تجاوز العشرين مليون نسمة فى مصر وليبيا والجزائر والمغرب والبرازيل والسودان وغيرهم.

وأشارت الأسمر إلى أن الأمازيغ عانوا فى مصر كثيرا على المستوى السياسى والثقافى وذلك على الرغم من دورهم البارز فى تأسيس البلد، وضربت الأسمر مثالا لتلك المعاناة قائلة إن الأمازيغ أصبحوا يواجهون صعوبات بالغة فى تسمية أبنائهم بأسماء أمازيغية.

وأشارت إلى محاولات بعض البلاد ومن بينها المغرب لإحياء اللغة الأمازيغية وحمايتها من الاندثار، وتحدثت عن تاريخ الأمازيغ وعرفتهم بأنهم شعب يسكن غرب شمال أفريقيا ابتداء من واحة سيوه فى مصر حتى المحيط الأطلنطى، ومن البحر الأبيض المتوسط إلى نهر النيجر.

وأضافت الأسمر أن الباحثين اتفقوا على تسمية اللغة الأمازيغية باللغة التى يتحدث بها سكان شمال أفريقيا، مشيرة إلى أن هناك علاقات تاريخية ربطت بين الأمازيغ وحكام مصر القديمة، مؤكدة على أن بعض يرى أن التقويم الأمازيغى يبدأ مع تولى الملك شيشنق الحكم فى مصر.

وأوضحت الأسمر أن الأمازيع دعموا الفاطميين فى تأسيس دولتهم وقالت: عندما جاء الأمازيع إلى مصر سكنوا أرض الصعيد وتحديدا فى جرجا وقنا وعملوا بالزراعة وأصبحوا من أغنى القبائل ويقال إن قبائل الهوارة لها أصول أمازيغية.

كما أشارت الأسمر إلى أن بعض الحارات والأحياء فى مصر حملت أسماء قادة الأمازيع كما تم تسمية بعض الحارات والأحياء فى مصر بأسماء قادة الامازيغ ومنهم "باب الشعرية" و" باب زويلة" و"سيدى برانى" و"درب سعادة".

كتبت هدى زكريا
نقلا عن : http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=301197&SecID=94


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب هدى زكريا
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3307

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هذه المسمات سلوى بكر (وشهى زي الزفت) غوري في ستين داهيه انتي وقومجيتك السوده  
 

 

2 التعليق رقم :
بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
RABBI AWNYAHFAD ATAWAT NMASAR WOUNI DYATWAM SATGHARDAYTE  
 

 

3 التعليق رقم :
azwaw بقلم :
حول العاربويين تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
شىء منتطر ان يهاجم التيار العروبي في مصر الامازيغ و هدا شىء طبيعي لا ن لاول مرة تتحرك الحركة الامازيغية - وكلما يهاجم التيار العروبى كلما تنجح القضية الامازيغية و هدا ما حدث في المغرب و الجزائر -  
 

 

4 التعليق رقم :
اامازيغ& بقلم :
امازيغ مصر كثر ذكرتهم كتب الأنساب العربية وابن خلدون تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هههههه تفتين مصر ماهي مصر الي مميكة وامنة شعبا وحكومة أمازيغ مصر الله معكم....في ظل هذا الشعب المتناقظ والغبي فكريا...الذي يفتخر بفرعونيه وبنسفس الوقت عربتة!..في ظلا هذا الشعب الذي سب الأمازيغ لان بهم من الجزائر وبهذا سب المغرب وتونس وليبيا!....هؤلاء ليسوا فراعنة كما أثبت الجينات وليس عربا كما اثبتت أنما "مخلفات مابعد الفراعنة" لا أكثر ولا أقل  
 

 

5 التعليق رقم :
oubah بقلم :
tamazgha tin imazighen aitga orid tin i3rabn تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
North Africa is amazigh it will always be  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق qg8cqjwy هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.