Français
English
 

 

 

المعارضة‭ ‬الليبية‭ ‬فاطمة‭ ‬الحمروش‭ ‬لـ‭ ‬‮‬الشروق‮: "القذافي‭ ‬يحرض‭ ‬على‭ ‬تصفية‭ ‬عرقية‭ ‬لأمازيغ‮ ‬ليبيا‭ " ‬

ذكرت المعارضة الليبية، فاطمة حمروش، أن مدينة يفرن، 125 كلم جنوب طرابلس، تتعرض إلى تصفية عرقية منذ صباح أمس، إذ سلّط القذافي قبائل عربية على سكان المدينة الأمازيغ، لزرع الفتنة بينهما، والقضاء على الأقلية البربرية التي تسكنها بصفتهم معارضين دائمين للنظام.

وقالت الدكتورة الليبية المقيمة في إيرلندا، في اتصال مع "الشروق" إنه تم تسليط مجموعة من القبائل العربية على مدينة يفرن غرب ليبيا، لأنها تضم الأقلية الأمازيغية من سكان ليبيا، وأضافت أن المدينة تعرف تصفية عرقية لم تشهدها ليبيا منذ اندلاع هذه الأحداث، وقالت "إن‭ ‬السكان‭ ‬يتعرّضون‭ ‬إلى‭ ‬مذبحة‮ ‬بسكاكين‭ ‬العرب،‭ ‬لأن‭ ‬النظام‭ ‬الليبي‭ ‬لا‭ ‬يعترف‭ ‬بهم‭ ‬كأقلية،‭ ‬ويبغي‭ ‬من‭ ‬وراء‭ ‬ذلك‭ ‬زرع‭ ‬الفتنة‭ ‬وإحياء‭ ‬النعرات‮ ‬بين‭ ‬القبائل‮"‬‭.‬
وتحدثت الدكتورة الليبية عما يعانيه السكان في مدينة بنغازي: "رغم أنه لم يتم الهجوم عليها بعد، إلا أن الناس فيها خائفون جدا، نظرا لخطورة الهجوم عليهم بحرا، وليس هناك أي غطاء يحمي المدنيين من قصف كتائب القذافي، فضلا عن الحرب النفسية التي يشنها ضدّهم من خلال القنوات‭ ‬الإعلامية،‮ ‬والترهيب‭ ‬الممارس‭ ‬عليهم‮"‬‭.‬
وفصّلت‭ ‬المعارضة‭ ‬أن‭ ‬الإعلام‭ ‬الليبي‭ ‬يرهب‭ ‬المدنيين‭ ‬بالتصفية‭ ‬الجسدية‭ ‬والتطهير‭ ‬الكامل‭ ‬لأرض‭ ‬ليبيا‭ ‬من‭ ‬أولئك‭ ‬الذين‭ ‬يهاجمون‭ ‬النظام،‭ ‬ويتهمهم‭ ‬أنهم‭ ‬من‭ ‬القاعدة‭ ‬وأنهم‭ ‬إرهابيون‭

ونقلت‭ ‬محدثتنا‭ ‬أن‭ ‬الليبيين‭ ‬ينتظرون‭ ‬فرض‭ ‬الحظر‭ ‬الجوي‭ ‬بفارغ‭ ‬الصبر‭ ‬‮"‬إلا‭ ‬أن‭ ‬المجتمع‭ ‬الدولي‭ ‬لا‭ ‬يبدو‭ ‬أنه‭ ‬مبال‭ ‬بما‭ ‬يحدث‭ ‬داخل‭ ‬المدن‭ ‬الليبية،‮ ‬كأنهم‭ ‬ينتظرون‭ ‬المذبحة‮"‬،‭ ‬تضيف‭ ‬محدثتنا‭.‬
وعن الوضع الإنساني، قالت الدكتورة فاطمة إن الغذاء يأتي فقط عبر الحدود الليبية المصرية، حيث أنقذت المنطقة الشرقية من مجاعة، ورغم ذلك يوجد هناك نقص رهيب في حليب الأطفال الرضع، وتصل المواد عادة عبر ميناءي طبرق وبنغازي.

وكشفت عضو لجنة الإغاثة العاجلة لليبيا التي يديرها إيرلنديون، أنه تم نقل ما قيمته 110 ألاف أورو من المساعدات الطبية عبر السفن، وسفينة ثانية بقيمة 70 ألف أورو. كما تم نقل مساعدات أخرى إلى ميناء طبرق عبر الاسكندرية بقيمة 150 ألف أورو، ولا تزال مساعدات أخرى في‭ ‬طريقها‭ ‬إلى‭ ‬بنغازي،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬إلى‭ ‬طرابلس،‭ ‬التي‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬المزيد‭ ‬من‭ ‬المساعدات،‭ ‬نظرا‭ ‬لصعوبة‭ ‬الوصول‭ ‬إليها‭
.‬
وذكرت ذات المتحدثة أنه تم نشر شبكة من الأطباء بمساعدة جمعية الأطباء المصريين بالمنطقة الشرقية من ليبيا، في حين يبقى هناك نقص كبير في الممرضين، نظرا للعدد الكبير من الجرحي الذي وصل إلى 4 آلاف مصاب، وبلغ عدد القتلى 11 ألف قتيل مع 5 آلاف مغيّب، حسب احصاءات الأربعاء‭ ‬الفارط‭.‬
وأفادت أن أغلب الإصابات على درجة من الخطورة، نظرا لنوع الأسلحة التي تستخدمها كتائب القذافي، إذ أن أغلبها إصابات شديدة في الرأس والصّدر، مما يستدعي وجود عدد كبير من الممرضين، وليس فقط الأطباء، وقد وعدت جمعية الأطباء المصريين بتوفيرهم في أقرب الآجال، تضيف نفس‭ ‬المتحدثة‭

http://www.echoroukonline.com/ara/?news=70813&sms_ss=facebook&at_xt=4d83b246bbc880a5%2C0‬


الكاتب: echoroukonline

بتاريخ : 2011-03-19 00:56:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4348 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
حماكي الله يا وردة من نور يا اخت فاطمة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اتمنى الله ان يرعاكي يا جوهرة من ليبيا الحبيبة قرة العين حماكي الله ورعاكي يا اخت فاطمة اخوك نعمان  
 

 

2 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
حماكي الله يا قرة عيني تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
حماكي الله يا قرة عيني ووردة في سدرة المنتهى يا اخت فاطمة حمروش وبابي انت وامي انت وليبيا الحبيبة اخوك نعمان  
 

 

3 التعليق رقم :
youften بقلم :
خرافات قذافية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 


uk

سلام، يقول المثل اللي ياكل الضرب العصي ليس مثل اللي بعدها! الاخوه الليبيين ادرى بانفسهم لانهم من اكل ضرب القذافي اما بقيه العرب فاكتفت بعد العصي! ولما جاء الفرج للمساكين الليبيين من اوروبا بسبب ضعفنا العرب، اصبحنا نتشدق القوميه ونعترض على ضرب ليبيا! اقول للامام ساركوزي والله معك ههههه واقول اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرج الليبيين من بينهم سالمين ليبيا من بدون القذافي غير ووسع صدرك سلام







 
 

 

4 التعليق رقم :
Mme Massinissa بقلم :
denoncer le crime تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Azul Fatima,

ce crime est ressnti pqr les imazighen, c'est ce a*que nous sommes sortis denonc? le 20 mars ? Bruxelles( marocians, et lybiens Amazighs),, mais vous les Amazighs lybiens en europe, vous devez denoncer cela dans les medias, teles, radios, journaux etc. car beaucoup d'europ?ens ignorent l'existance de ce peuple.

merci de bien vouloir en parler ? Aljazeera, Alarabia, etc, m?me si j'ai senti que les journalistes sont retissant envers cette probl?matique et essayent de l'ignorer.

 
 

 

5 التعليق رقم :
إبن كورد بقلم :
الشعب الأمازيغي االبطل تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
إن مدمر القذافي مجنون آخر من مجانين العرب كبطل الحفرة صدام الذي كان يدعي بأنه قائد الأمة العربية ....فكلاهما(صدام والقذافي)طلتخت أياديهما النجسة بدماء الشعبين الأبيين الكورد الأمازيغ اللذان أحتلت أرضهما التأريخية من قبل المسعمرين العرب ويتعرضان لأبادة جماعية وطمس الهوية والثقافة القومية للشعبين الصامدين...أتمنى أن ير الشعب الأمازيغ الشقيق

قريباً الكلب المسعور القذافي معلقاً على المشنقة كما رأى الشعب الكوردي الجزار والسفاح صدام إبن أبيه وإن عمه علي الكيمياوي...

أرجو النشر مع التقدير.
 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق cschemsu هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
في طرابلس "أمازيغي" من قلب "سوس"
بتاريخ : 2019-04-22 21:31:00 ---- بقلم : مصطفى منيغ



ليبيا وعوامل فشل الحل السلمي
بتاريخ : 2018-06-11 22:34:00 ---- بقلم : احمد الدغرني


ماذا يريد الأمازيغ في ليبيا
بتاريخ : 2018-03-28 09:01:00 ---- بقلم : محمد شنيب

17 فبراير،ليبيا إلى أين
بتاريخ : 2018-02-01 08:11:00 ---- بقلم : محمد شنيب


الهوية والإنتماء
بتاريخ : 2017-12-25 21:05:00 ---- بقلم : محمد شنيب

العلمانية والديمقراطية
بتاريخ : 2017-12-19 17:57:00 ---- بقلم : محمد شنيب

ليبيا المكونات الثقافية
بتاريخ : 2017-12-07 10:29:00 ---- بقلم : محمد شنيب






 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.