Français
English
 

 
المغرب : فيدرالية الامازيغ تتهم وزارة الداخلية بسلك سياسة عنصرية تجاه الامازيغ وتطالب بإنصاف ضحايا منع تسجيل الأسماء الشخصية الأمازيغية
على اثر بلاغ توضيحي لوزارة الداخلية المغربية بتاريخ 16/10/2017 ، بشأن ما تعرضت له الأسماء الشخصية الأمازيغية من منع طيلة الست سنوات الماضية أصدرت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بيانا اعتبرت فيه بلاغ وزارة الداخلية إقرار ا من الوزارة ان سياسة المنع لم تطل سوى الأسماء الشخصية الأمازيغية، وهو شكل من اشكال التمييز بين المواطنين والمواطنات بسبب اللغة وانتمائهم الهوياتي، وانتقدت الفيدرالية سكوت البلاغ عن ....... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2017-10-19 15:43:00

 

 
مسيرة 8 أكتوبر2017 بالدار البيضاء
وقعت مسيرة شعبية بالدار البيضاء، في مركز المدينة الغولة Ogresse،انطلقت من ساحة النصر،وانتهت أمام المحكمة الإبتدائية بساحة الأمم المتحدة ،وأول الأسألة حول هذه المسيرة هو من الذي انتصر في هذه الساحة؟ هل النصر في الماضي فقط؟ أ م هو نصر مؤقت،أونصر جديد يوم المسيرة ......... بقلم : احمد الدغرني بتاريخ : 2017-10-13 08:15:00

 

 
"الاستثناء المغربي" الحقيقي
مقولة "الاستثناء المغربي" أصبحت شبه عبارة مسكوكة ومكرورة، تعني أن المغرب، وخلافا لمعظم الدول، يتمتع بالأمن والاستقرار (لنلاحظ الغياب الدالّ للتنمية من هذا "الاستثناء") بشكل فريد واستثنائي. فهل هذا صحيح؟ ... بقلم : محمد بودهان بتاريخ : 2017-10-12 21:14:00

 

 

إعتصام إنكنافن بالصويرة أمام المحكمة الإبتدائية

يوم الخميس 5 ماي 2011 في الساعة 6 مساء شرع قرابة 60 شخصا في تنفيد إعتصام مفتوح أمام المحكمة الإبتدائية بالصويرة للإحتجاج على إعتقال 5 أشخاص على إتر الإحتجاجات المستمر التي تشهدتها منطقة إنكنافن بإححان على خلفية مجموعة من الخرقات التي قامت بها شركة القباج التي تشتغل ببناء سد زرار بالمنطقة (سد كبير). أمام صمت السلكات المحلية فإن سكان هذه المنطقة مند بداية الأشغال عانوا من الإنفجارت المستمرة للمتفجرات التي تستعمل بكمية كبيرة لربح الوقت مما يودي إلى تشقق العديد من المنازل الأهلة بالسكان و التي إعتبرات خارج نطاق المشروع و التي لم يعوض عنها إضافة إلى ذلك سجل أيضا العديد من الخروقات في عملية التعويض التي كانت هزيلة و رغم هزالتها فإن أخرين لم يعوضوا بعد رغم دخولهم في نطاق المشروع للإشارة فإن الظهير الإستعماري لنزع الملكية يعتبر المرجع الوحيد (لإنصاف) الساكنة زد على هذا كله عدم تشغيل غالبة أبناء المنطقة في المشروع.

جدير بالذكر أن السلطات دخلت في حوار مع سكان المنطقة و قد وعدت بتنفيد مجموعة من المطالب لكن قبل نفاد المدة المحددة لتنفيد هذه المطالب يفاجأ السكان بإنزال أمني كبيير قرب ورش الإشتغال حيت دأب السكان الإعتصام لمنع تفجير المتفجرات مما أدي إلى وقوع صدام بين الأمن و السكان إنتهي بإعتقال 5 من شباب المنطقة لكن السكان أبو إلا أن يردو على هذا الهجوم السافر بالنزول إلى الصويرة للإحتجاج وقد حارب الدرك هذا النزول بشتى الوسائل من خلال ترهيب أصحاب سيارت الأجرى بعدم نقلهم لكن إصرار السكان كان الأقوى حيث نزلو فرادا او مجموعات صغيرة لعدم لفت الإنتباه.

أخبر سكان المنطقة أتناء شروعهم في الإعتصام أن أبناءهم الخمس موجودون في محكمة الإستئناف بأسفي لكن المحامون الدين اجرينا معهم الإتصال أخبرونا أن المسطرة القانونية تقضي بإحالتهم على دمة التحقيق 48 ساعة على أبعد تقدير لذى وكيل الملك بالصويرة اولا لكن حصل غير ذلك و إحيلوا على محكمة الإستئناف مباشرة ولدا سماع المعتصمين لهذا الخبر تأكذ لديهم النية المبيتة للمخزن تجاه أبنائهم لذلك قررا الإستمرار في الإعتصام حتي إطلاق صراح معتقليهم زد على ذلك إستمرار الحوار لإسترداد جميع حقوقهم المنزوعة .
لا نمر هنا دون التعليق على الإنزال الامني الكتييف الذي خص به المخزن معتصم إنكنافن حيث حشد كل ما لديه من قواة أمام المحكمة و أستعانة أيضا بسيارتين للقواة المساعدة لأونغا إستعداد الأي تدخل محتمل.
في الساعة 4 من زوال يوم الجمعة أطلق صراح أربعة من المعتقلين في حالة صراح مؤقت وسط فرحة عارمة لكن الإبقاء على واحد قيد الإعتقال أشعل نار الغضب وسط المعتصمين من جديد و قررو الإستمرار و الصمود في الإعتصام حتي تحقيق كافة مطالبهم و إلى غاية كتابة هذه الأسطر فإن الإعتصام لازال مستمرا والوضع مفتوح علي جميع الإحتمالات ولا ننسى أيضا أن المعتصمين في تزايد مستمر و من المحتمل نزول النساء و الأطفال للإلتحاق بأزواجهن و أبنائهن إذا ما إستمر والوضع على ما هو عليه.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الأطارات ساندت و أزرت المعتصمين بشكل لجستي و معنوي ندكر منها الحركة الأمازيغية, حركة 20 فبراير, الجمعية المغربة لحقوق الإنسان, العدل و الإحسان و أعضاء من النقبات المحلية.



 







 


 


 


 



بتاريخ : 2011-05-09 22:40:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
ارسل المقال الى صديق
Article lu 124331 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق v3pdcaa3 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.