Français
English
 

 

 

الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ تدين الدعوة لحرق العلم الأمازيغي

بقلم الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2011-09-04 22:17:00

قام المدعو (محمد حيدة) بوضع صورة لعلم الأمازيغ القومى على الصفحة التى يديرها على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك باسم (انقاذ شالى) من خلال حسابه الثاني على الموقع (حرفوش بن برقوق) وقام بكتابة التعليق التالي عليها : (ايه يا عم شعار سلاحف النينجا ده) .. وقد أعتبرت أن هذه العبارة قد أساءت الى الحضارة الأمازيغية وبالتبعية أساءت الى كل الشعب الأمازيغى وعددهم يزيد عن 40 مليون نسمة .. لما يحمله هذا الوصف من سخرية وازدراء وتحقير جماعى وتمييز عنصرى وحض على الكراهية .. كما قام حيدة أيضا بوضع عدة صور شخصية لى على ذات الصفحة (انقاذ شالى) وقام بكتابة تعليقات عليها تحمل اتهاما صريحا ومباشرا لشخصى بتدويل ملف أمازيغ مصر كقوله : (تحذير لأمانى الوشاحى .. تدويل الملف الأمازيغى فى مصر غير مسموح لغير السيويين) .. وقد أعتبرت أن هذا الفعل يحمل اساءة لسمعتى ويؤدى الى احتقارى عند أهل وطنى من المصريين .. وذلك على خلفية مشاركتى فى (لقاء أمازيغ شمال أفريقيا الأول) ضمن فعاليات مهرجان (ثاويزا) للثقافة الأمازيغية بمدينة طنجة شمال المغرب فى الفترة من 21 ? 24 يوليو 2011 .. وبناء عليه تقدمت ضده ببلاغين للنائب العام .. الأول برقم 9822 لسنة 2011 أتهمه فيه بازدراء الأمازيغية والتحقير الجماعى والحض على الكراهية .. والثانى برقم 9823 لسنة 2011 أتهمه فيه بالسب والقذف .. وفى تطور سريع للأحداث .. قام (محمد حيدة) باطلاق دعوة على الفايسبوك (حرق الشعار الأمازيغى المبتدع) تدعو لحرق العلم الأمازيغى يوم 2 / 9 / 2011 .


والشبكة المصرية من أجل الأمازيغ تعلن موقفها فى الآتى :


1- ندين بشدة موجة العداء المتصاعدة حاليا ضد الأمازيغية فى مصر .. والتى يقودها السيوى (محمد حيدة) والاعلامية (انتصار غريب) عضو الحزب العربى الناصرى .. كما نرفض تدخل انتصار غريب فى الشأن الأمازيغى .. ونؤكد أن الشأن الأمازيغى مغلق تماما على أبنائه .

2- ندين بشدة الدعوة التى أطلقها محمد حيدة وباركتها انتصارغريب لحرق العلم الأمازيغى يوم 2 / 9 / 2011 .. لما يمثله هذا الفعل من عنصرية وتمييز عرقى وتحريض على الكراهية وتأجيج لنيران الفتنة بين المصريين .. كما يعد هذا الفعل تهديدا لأمن مصر القومى واضرارا لمصالح مصر العليا فى شمال أفريقيا .

3- نهيب بالمجلس العسكرى التدخل السريع والحاسم لوقف موجة العداء المتصاعدة حاليا ضد الأمازيغية .. والتى يقودها السيوى (محمد حيدة) والاعلامية (انتصار غريب) عضو الحزب العربى الناصرى .

4- نهيب بالكونجريس العالمى الأمازيغى الممثل الشرعى والوحيد للشعب الأمازيغى باتخاذ التدابير الازمة بهذا الشأن .



القاهرة 30 / 8 / 2011

المنسق العام / أمانى الوشاحى


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3268

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
مسلم وكف بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هههههههههه

مصر ماماعهاش اللعب أحبابي

تصحابوه فحال المخزن في المغرب لكي اليلعب بكم ضد الإسلامييين

بلا ما يكبر ليكم الشان كثر من القياس حدكم بلاد المخزن ,هادشي ماحد المخزن قاضي بيكم غاراض,نها يسالي منكم يلوحكم كما لاح كثار غييركم

les vrais citoyens n'ont q'un seul drapeau ,pas comme vous??

vous imaginez vraiment que vous allez arriver ? cr?er un ?tat de nationalit? amaizghhhhhhhh n'importe quoi!!!

les arabes sont plus forts ,plus riches et plus solide que vous et ils n'ont pas arriv?s



ce n'est que avec l'islam qu'on arriveraaa



lah yhdikom

 
 

 

2 التعليق رقم :
صلاح الد بقلم :
الامازيغ والعرب لهم علم واحد تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
من يريد أن يجعل لنفسه علما آخر غير علم بلده هو شخص متعصب ويدعوا للفتنة والمسلم أخو المسلم واللغة لا تعلوا على الاسلام فكفى تعصبا عربا أو أمازيغ ولا تدعوا للعنصرية والعصبية والركون إلى كتب تاريخ مملؤة بالكذب والفتن وكونوا أخوة في وطن واحد تحت علم واحد مع حرية أن يتكلم كل إنسان أو يغني بأي لغة شاء.  
 

 

3 التعليق رقم :
kossila بقلم :
egepte et la virete? تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
histoire d'egepte il est plien des peuples lonciene quebte et les berberes sont les 2 origine d'egipte apres les juifs les arabes c'est les dernieres.....mais c'est l''islam a fait la bas autre chose  
 

 

4 التعليق رقم :
kosseila بقلم :
EN ARABE--IDANA SHADIDO ALLAHJA تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
NAHNO AMAZIGH SHAMAL IFRIQUIA WA ELAALAM NODINO BECHIDDA HARKE AALAM EL MAZIGH FI MISRA MINE TARAFI ADHNAB ALKAOMIA ELAARABIA WA NADOO ''ONU''LITTADAKHILI LIAJLI HIMAYATE HORRIT ELAMZIGH ELMISRYENNE  
 

 

5 التعليق رقم :
souss بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ذالك إبن الفلافل المزلوط الأمي (محمد حيدة) لايذري من هم الأمازيغ ولا يعرف شيأ عنهم وعن تاريخهم وعن كرمهم وتسامحهم.ذالك إبن الفلافل العنصري الجاهل لايدري أن ملك الأمازيغ شيشنق قد حزم الفراعنة في مصر وحكمها لمذة طويلة وأن كل شمال أفريقيا هو بلاد الأمازيغ قد ناموا طبعا لمذة طويلة ظن فيها الغزات الأعراب أنهم حسموا القظية ففوجؤوا بالصحوة الأمازيغية فلم يتملكوا وبذؤوا يسيؤون لشعب عظيم بعبارات عنصرية يائسة.  
 

 

6 التعليق رقم :
sifaw lounes بقلم :
ردا على محمد حيدة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ردا على محمد حيدة .. بقلم / سيفاو لونيس .. إن من يريد قيادة الحركة الأمازيغية يجب أن يكون ملما بقواعد النضال ، فهذا المسمى محمد حيدة لا يستحق أن يكون من الأمازيغ لماذا ؟ أولا : إهانته للعلم الأمازيغي الذي تبناه أمازيغ شمال إفريقيا في إطار الكونغرس العالمي الأمازيغي ، و هذا العلم حملناه في كل مظاهراتنا في شمال إفريقيا في ليبيا في المغرب في الجزائر ، و في مظاهرات جاليتنا في الخارج ، فكل مس للعلم فهو مس للأمازيغ و في إختياراتهم. ثانيا : لو كان ...فعلا هذا الشخص يريد قيادة الحركة الأمازيغية في مصر ، لما لجأ الى أسلوب التهجم و التكفير النضالي في حق المناضلة أماني الوشاحي ، حتى و لو إرتكبت أخطاء و أظن أنها في الطريق الصحيح ، فالذي يجتهد له أجر ، و إن أصاب فله أجران ، أما الذي يتفرج و يجتر في القشور و يتهجم على الأشخاص لا على الأفكار فهو من ذوي العقول الصغيرة ، فالنضال الشريف خصوصا على قضية إنسانية كالأمازيغية تتطلب أناسا ذوي العقول الكبيرة ، الذين لهم صيت معرفي و نضالي يجعلهم في المحافل الدولية محط إحترام و تقدير . ثالثا: إذا أردتم أن نعيد قراءة التاريخ ، و ننبش في حفريات الأركيولوجيا و المعطيات العلمية للأنتربولوجية لشمال إفريقيا ، نجدها تؤكد ملكية الأمازيغ لهذه الأرض منذ ألاف السنين ، فأماني الوشاحي مصرية الجنسية فلا يحق لأحد أن يشك في إنتمائها لوطنها ، فالعرب الذين نزحوا في إطار غزواتهم إلى شمال إفريقيا أصلهم من قريش ، فإذا طبقنا و حاولنا إعتماد طرحكم العنصري ، سنطالب الكل أن يرجع إلى أصله و من ثمة يمكن للوشاحي أن تعود إلى قبيلتها في أيت الشكر, لكننا ديموقراطين و نؤمن بالإختلاف و التعدد ليس من شيمنا أن ندعو إلى ذلك ، لأننا نتبنى القيم الإنسانية المبنية على أساس التعايش و الإحترام. إن أوباما ليس من أصول أمريكية لكنه أصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية و لا أحدا يوما طالبه بمغادرة أمريكا أو شيئا من هذا القبيل ، لأنهم كونوا دولة المساواة و التعدد في إطار الوحدة الأمريكية و جعلوا قطيعة لكل أشكال التمييز على أساس العرق و اللون و الدين. فكيف نريد بناء دولا ديموقراطية و نحن بين الفينة و الأخرى نسمع ضجيج الإقصاء ينبعث من أفواه أناس ، يدعون الحقيقة المطلقة و يحاولون إسكات أصوات تدعوا اإلى الإنصاف الثقافي و اللغوي و الإجتماعي لبعض مكونات المجتمع ، فقد كان من الأجدر يا من تدعي أنك سيوي أن تحمل مشعل النضال على منطقتك قبل أماني الوشاحي إذا كنت فعلا تهتم بثقافتهم الأمازيغية ، لكن بحسها النضالي الحقوقي استطاعت أماني أن يكون لها هذا الشرف فما كان عليك يا حيدة إلا أن تحيد من طريقها و تشكرها على ما فعلته لأجل منطقتك لا أن تتهجم عليها ،لكن هدفك الدفين هو أن تبين لأسيادك العروبين أنك أكثر منهم عروبة و أنك ضد أماني الوشاحي ، لكن علمنا التاريخ أن مثل هؤلاء الوصوليين المتملقين يرمون في سلة المهملات بعد أن ينتهي العروبين منهم و من قضاء مصالحهم بهم. و في الأخير و ليعلم أعداء الأمازيغية أنهم بعدائهم هذا يزيدوننا صمودا و نضالا على قضيتنا العادلة ، وكما يقول المثل :"لو كل كلب عوى ألقمته حجرا، لأصبح الصخر مثقالا بدينار" ، و بتالي فلا وقت لنا نضيعه مع أمثال هؤلاء لأننا منهمكين في جمع أحجارنا لبناء صرح الأمازيغية في أرضها تمازغا.  
 

 

7 التعليق رقم :
Uhdiddu بقلم :
tfooooooo تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
tfoooo xf wa3raben ihraymiyen anda llan  
 

 

8 التعليق رقم :
amazigh بقلم :
imazighn et le drapeau تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
chaque pays d euroupe a son drapeau,mai en trouve un seul drapeau pour union uroupien,nous somme imazighn la meme chose,tout le monde fait la unio sof les arabes qui fait le contraire  
 

 

9 التعليق رقم :
Amazigh agrawlou بقلم :
amazigh تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هذا ذليل على جهل العربان للقضية الأمازيغة فهم لا يعرفون أن العلم الأمازيغي ليس علم دولة وإنما علم ثقافة وحظارة شمال إفريقيا  
 

 

10 التعليق رقم :
mauro بقلم :
taoudih تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لامازيغ من اعظم امم الدنيا قوة صبرا حظارة تسامحا وعدلا نصرو ال البيت في الوقت الذي كانو اخوانهم يذبحونهم ظلما وعدوانا حقا انهم جند الله في الارض حكمو في مصرفي روما بنو مماليك فتحو الاندلس اسسو الفاطميين المرابطين الموحدين الادارسة المرنيين ووو الفو الكتب اول رواية للبشرية للامازيغ اعظم رحالة امازيغي ابحث بدون كره ولا حقد وحسد وغيرة صفاة غير حميدة اعظم امة اسلامية عبر التاريخ وشكرا  
 

 

11 التعليق رقم :
mauro بقلم :
la veriter تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الكل يعرف ان العرب هم من هرولوا للتطبيع مع الكيان المصطنع الصهيوني منذ انطلاق المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية الاولى وقبل ذلك كانت اتفاقية كام ديفيد والاتصالات السرية واللقائات بين القادة العرب والعدو الصهيوني لنيل رضاه ورضى امريكا حفاضا على كراسيهم البالية والمعمرة ، فلا تحاولوا الآن إلقاء اللوم على غير العرب لزرع الفتنة بين الشعب الواحد، فالامازيغ الأحرار، التاريخ يشهد لهم مقاومتهم وشجاعتهم عبر العصور وبرهنوا وما زالوا في المقدمة للتضحية من اجل الوطن والحرية. إذا كانت هناك محاولات لإبراز وتاسيس قومية امازيغية فذلك راجع الى ردة فعل ليس إلا لمواجهة القومية العربية المصطنعة من طرف الغرب لمواجهة الامراطورية العثمانية ومحاربة المشروع الإسلامي الذي لا يفرق بين العربي والعجمي الا بالتقوى فكان ذلك الاثارالسلبي على الشعوب ولا يمكن تصحيح ذلك الا برد المضالم لاهلها والاعتراف بالآخر وبحقوقه وبناء مجتمع مبني اولا على كرامة الانسان كيفما كان عرقه يسوده العدل والمساوات وديموقراطية حقة تصون الحقوق للجميع دون استثناء.  
 

 

12 التعليق رقم :
"Moi"- le G?tule ! بقلم :
Hommage ? BASSUD M'Hend Aerab تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
Hommage ? Feu BASSUD M'HEND AERAB, aux anciens membres de l'Acad?mie Amazigh de PARIS / en 1966 le FANION AZWAW CULTUREL et SYMBole nord africain authentique avait vu le jour .................. sachez travailler sur les nouveaux outils de du savoir ( toponymie - antropologie, arch?ologie, Historiographie et Linguistique ) car meme l'etymologie et s?mantique du Terme AFRIQUE provient - selon toute vraie semblence - du VOCABLE IFRI et AKA ; soit IFRI n'AKA ou bien, AFRICA ............... en Ethiopie et Soudan du Sud le ne terme AKA d?signe une filiation familiale de notables; au Maroc et ADN AKA signifie une contr?e loingtaine ........... l'ETHIOPIe ?tant connu par son grand LAC TANA ( variante langagi?re du Terme TANIT - TANIA ) berceau du NIL : ANIL ( en ?tymologie autochtone rajoutant l'article A ou bien WA );.......... Par ailleurs, les sources histriographiques et d?couvertes antropologiques nous renseignent sur les batailles des GARAMANTES jusqu'au frontri?re du Soudan contre les ?thiopiens  
 

 

13 التعليق رقم :
llld بقلم :
يستاهلوا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الامازيغ شعب مات و خلفه الطوارق الشرفاء , اما مايسموا بالامازيغ في شمال افريقيا و كونغريسهم الفاسق فما هم الا خوارج تكفريين لامكان لهم بين الشعوب العربية في شمال افريقيا  
 

 

14 التعليق رقم :
امال امازيغية من بقلم :
الامازيغ شعب حي ا نتم هم الميتون في نضرنا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هده الاستهزاءت لن تضرنا هدا يؤكد على اننا مزلنا في الوجود هههههه  
 

 

15 التعليق رقم :
amin بقلم :
espa?a تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الامازيغ شعب حي ا نتم هم الميتون في نضرنا  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق fikbd9bt هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.