Français
English
 

 

 

الندوة الصحفية للكونغرس العالمي الأمازيغي بالرباط يوم 6 أكتوبر 2011


نظم المكتب الدولي للكونغرس العالمي الامازيغي المنبثق عن مؤتمر جربة ندوة صحفية يوم الخميس 6 أكتوبر 2011 على الساعة 10 صباحا بنادي المحامين بالرباط ، و قدم خلالها أعضاء المكتب الدولي الجديد خلاصات الدورة السادسة للمؤتمر بما فيها البيان الختامي، وكذا جدول أعماله مستقبلا.

وقد حضر الندوة مجموعة من المنابر الإعلامية الوطنية والمواقع الالكترونية، فيما لوحظ غياب تام لوسائل الإعلام السمعي البصري الرسمية و عبر من خلالها خالد الزيراري، نائب رئيس الكونغرس عن إدانته وشجبه لهذا ?السلوك و الذي قال ?إننا نؤدي الضرائب نحن الامازيغ إذ أن هذه القنوات تغطي الأحداث التي تهمها، أما نحن فيظهر أننا لا نهمّ هذه القنوات، ومن موقعي هذا فإنني أدين وأشجب هذا السلوك ?

وتمحورت أسئلة الصحافيين والحضور أساسا حول علاقة الكونغرس بالنسخة الأخرى( مجموعة مطار الهواري بومدين) ، ومستقبل هذه العلاقة ، وأكد فتحي بنخليفة بهذا الخصوص إيمانه بأن جميع الامازيغ لهم هدف واحد ولا يمكن التشكيك في أمازيغية أيّ كان، وأن هذه الخلافات دليل على صحة الجسم الأمازيغي بل هي ضرورية، وأن الأساليب والوسائل هي التي تتباين وليست الأهداف والغايات و أن العلاقة بين الامازيغ كلها علاقة ودية ويجب أن تبقى ودية ويجب أن يكون هناك اختلاف في وجهات النظر لأنها ظاهرة صحية جدا.?
وأوضح في نفس الإطار أن العمل الميداني هو الحكم والفيصل بين الفرقاء وبالتالي فإنه لا يعير أي اهتمام للمساءل القانونية والتقنية، وهناك من سيتكلف بهذا الجانب، وأكد على ضرورة ?العمل لأن الطرف الآخر لن ينتظرنا حتى نحل مشاكلنا القانونية?.

وبخصوص انسحاب وفدي مزاب والشاوية من جلسات الدورة، وما إذا كانت ذريعة تواجدهم لأول مرة هي التي استدعت عدم تمثيلهم، مع العلم أن نفس الوضع ينطبق على امازيغ تونس، أوضح بنخليفة أن حدث الانسحاب له ارتباط بمسائل داخلية للوفد الجزائري وأن المؤتمر لم تكن له أية علاقة بذلك، والدليل هو أن المسألة لم تحدث بالنسبة لوفد تونس الذي لم تكن لديه نفس المشاكل التمثيلية.

وأكد أنه تباحث مع ممثلي امزاب وتفهموا الوضعية وهم مستعدون للحضور في المؤتمر المقبل بتمثيلية ذات مصداقية أكثر وسيعملون على تنظيم صفوفهم الداخلية لأنهم مؤمنون بدورهم المحوري في الدفع بالملف الأمازيغي في الجزائر وفي المنطقة.

وأثيرت مسالة زيارة وفد الكونغرس العالمي السابق لمعمر القذافي فأكد خالد الزيراري أن ذهابهم إلى ليبيا كانت بدعوة من العقيد كما أنها جاءت بعد مشاورات مع المجلس الفيدرالي و العديد من مناضلي الحركة الأمازيغية وان هذه الزيارة كانت للتشاور مع النظام الليبي حول مستجدات الوضع الأمازيغي في ليبيا، وقد ساهمت الزيارة في تسليط الضوء على أمازيغ ليبيا ووضعهم الإنساني والحقوقي، كما أكد أن الكونغرس يؤمن بالعمل الميداني ولا شيء غير العمل و أن من يعمل يمكن أن يخطئ.

وفي رد لفتحي نخليفة على ما أثرته بعض المنابر الإعلامية من تحريف و تشويه لاستجوابه لراديو كلمة ، والتي هدفها تشويه الحركة الامازيغية بتقديمها على أساس أنها تسعى إلى الفتنة وفاءا لفقه المؤامرة و العمالة للصهيونية الذي يعشعش في عقول العروبيين ..

وبخصوص البرنامج والأجندة المقبلة للكونغرس العالمي السادس، ابرز فتحي بنخليفة أن ما جاء في البيان الختامي هو جزء من ما تمخض عنه اللقاء، وأكد أنه بصدد مشاورات مع المكتب الدولي للتحضير لتكوين لجان من أعضاء مكلفين بمهام وبالأخص فيما يتعلق بملف سبتة ومليلية، وملف ?التابو?، وملف امازيغ مصر وما يتعلق بملف العلاقات الدولية..

وفي نفس الموضوع أوضح رئيس الكونغرس، أن هناك أولويات تهم أساسا تنظيم وبناء، أو إعادة ترتيب هيكلة الكونغرس من الداخل، والتركيز على العمل الجماعي باعتباره المفتاح الحقيقي للنتائج الميدانية وسيتم الابتعاد عن العمل الشخصي والفردي والبدء بالأمور التي هي في متناول وإمكانيات الكونغرس العالمي الأمازيغي ?ولن نسعى إلى فرقعات أو تضخيم لأحداث هي اكبر أو أكثر من طاقاتنا وسنبدأ بالتدريج وبالتالي هناك أولويات بسيطة جدا ولنا طاقات امازيغية هائلة سواء في تمازغا أو في أوربا، وسنعمل على استثمارها وسنعمل بمعية المكتب الدولي أو المجلس الفدرالي على حلحلة الأوضاع بشكل أكثر فاعلية?، يقول بنخليفة.

http://chaabpress.com/news5368.html


الكاتب: محمد بوداري

بتاريخ : 2011-10-06 23:14:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4801 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
محمدى بو بقلم :
مقال منتحل plagias تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
مقال منتحل من جريدة شعب بريس وهذا هو رابط الخبر:

http://chaabpress.com/news5368.html

المرجو من المسؤولين عن الموقع إعادة نشر الخبر باسمي وشكرا

محمد بوداري
 
 

 

2 التعليق رقم :
avdrachid بقلم :
TV tamazgha تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
A quand une tv qui rassemblera tout le territoire amazigh?  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق durnmskq هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى

في طرابلس "أمازيغي" من قلب "سوس"
بتاريخ : 2019-04-22 21:31:00 ---- بقلم : مصطفى منيغ



ليبيا وعوامل فشل الحل السلمي
بتاريخ : 2018-06-11 22:34:00 ---- بقلم : احمد الدغرني


ماذا يريد الأمازيغ في ليبيا
بتاريخ : 2018-03-28 09:01:00 ---- بقلم : محمد شنيب

17 فبراير،ليبيا إلى أين
بتاريخ : 2018-02-01 08:11:00 ---- بقلم : محمد شنيب


الهوية والإنتماء
بتاريخ : 2017-12-25 21:05:00 ---- بقلم : محمد شنيب

العلمانية والديمقراطية
بتاريخ : 2017-12-19 17:57:00 ---- بقلم : محمد شنيب

ليبيا المكونات الثقافية
بتاريخ : 2017-12-07 10:29:00 ---- بقلم : محمد شنيب





 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.