Français
English
 

 

 

هيومن رايتس ووتش : اصابع الاتهام الى المجلس الانتقالي الليبي

ليبيا: يجب التحقيق في وفاة القذافي وابنه

أدلة جديدة تُثير التساؤلات حول تعرضهما للإعدام بمعزل عن القضاء
(مصراتة، 22 أكتوبر/تشرين الأول 2011) ? قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن على المجلس الوطني الانتقالي أن يفتح سريعاً تحقيقاً مستقلاً ومحايداً بمشاركة دولية في وفاة القائد الليبي السابق معمر القذافي وابنه معتصم القذافي.

أفاد المجلس الانتقالي ومصادر أخرى وفاة الرجلين في سرت يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011. وليس من الواضح إن كانا قد ماتا متأثرين بجراح لحقت بهما أثناء القتال أو أنهما قُتلا رهن الاحتجاز. إلا أن المعلومات التي حصلت عليها هيومن رايتس ووتش، وكذلك مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية توفرت لذلك اليوم تُظهر الرجلين وهما على قيد الحياة رهن احتجاز القوات المعارضة للقذافي، مما يشير إلى أنهما ربما تعرضا للإعدام بعد القبض عليهما.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "هناك أدلة كافية تستوجب فتح تحقيق موثوق في وفاة القذافي وابنه المعتصم. من المهم معرفة كيف ماتا، فهذا من شأنه الإشارة لما إذا كانت ليبيا الجديدة ستُحكم بسيادة القانون، أم بالعنف ودون لجوء للقضاء".

وقالت هيومن رايتس ووتش إن القتل العمد للأسرى يُعد جريمة جسيمة بموجب قوانين الحرب، وهو جريمة حرب يمكن أن تتولاها المحكمة الجنائية الدولية. وتُلزم قوانين الحرب الأطراف في النزاعات بتوفير الرعاية الطبية للمقاتلين الأسرى.

وأضافت المنظمة إن إخفاق المجلس الانتقالي في التحقيق في هذه الوفيات بشكل فوري ومحايد، بالإضافة إلى مزاعم أخرى عديدة بوقوع جرائم حرب على يد قوات القذافي، يُرسل رسالة خطيرة مفادها أن الليبيين سيتولون تنفيذ العدالة بأيديهم.

وقالت هيومن رايتس ووتش إنه من الواجب التحقيق في ملابسات وفاة معمر القذافي غير المُفسرة حتى الآن. أول مقطع فيديو معروف للقذافي رهن الاحتجاز، حسب التقارير، تم التقاطه بعد لحظات من أسره، يظهر فيه القذافي حياً وإن كان ينزف من جانب وجهه الأيسر. ويُرى المقاتلون المعارضون للقذافي في المقطع وهم يقتادونه بينهم من حيث تم أسره في سرت. ويُسمع في خلفية المقطع صيحات من نوع: "لا تقتلوه! لا تقتلوه! نريده حياً!".

وهناك مقطع فيديو آخر يبدو أنه تم التقاطه بعد الأول، يظهر فيه المقاتلون وهم يضعون القذافي على ظهر سيارة، وهو يمسح الدم عن وجهه. وهناك مقطع فيديو آخر يظهر فيه وهو يتم إنزاله من السيارة على يد مجموعة غاضبة من الأشخاص، يبدو أنهم يضربونه.

اطلعت هيومن رايتس ووتش لوقت قصير على جثمان معمر القذافي في 21 أكتوبر/تشرين الأول وكان داخل مُبرد للحوم في مصراتة، حيث اصطف المئات من سكان المدينة أمام المبرد لرؤية جثة الزعيم السابق. من كانوا يحرسون الجثة لم يسمحوا لباحث هيومن رايتس ووتش بقلب الجثمان أو بإجراء فحص مدقق. ظهر بوضوح جرح ناجم عن رصاصة دخلت في الجانب الأيسر من جبين القذافي، ولم تُشاهد دلائل على وجود جرح آخر لخروج الرصاصة على الجانب الآخر. وتمت مشاهدة جرحان، كل منهما طوله حوالي البوصة، في منتصف جذعه. لم تتمكن هيومن رايتس ووتش من تحديد سبب الوفاة.

وهناك مقاطع فيديو وصور لمعتصم القذافي، الرئيس السابق لأمن ليبيا الوطني وقائد قوات القذافي في وسط وشرق ليبيا، توحي بقوة بأنه قُتل بعد أن تم القبض عليه، على حد قول هيومن رايتس ووتش. في مقطع فيديو قصير موجود على الفيس بوك، يبدو أنه رهن الاحتجاز ويرتدي ثياباً غارقة في الدماء وهو يدخن سيجارة داخل حجرة. لا تظهر في المقطع جروح في رقبته أو وجهه. واطلعت هيومن رايتس ووتش على صورة له تُظهره وهو في الحجرة يشرب من زجاجة مياه. وهناك مقطع فيديو آخر يظهر فيه حياً في نفس الحجرة، ربما مصاب بجرح في رقبته. ثم هناك صور لاحقة للجثمان يبدو عليها بوضوح جرح غائر في مقدمة عنقه.

اطلعت هيومن رايتس ووتش لمدة قصيرة على جسد معتصم القذافي من الأمام، في 20 أكتوبر/تشرين الأول بمصراتة، ورأت جرحاً كبيراً في حلقه. لم يكن من الواضح إن كان هذا الجرح هو سبب الوفاة.

وهناك قائد من كتيبة السهل الشرقي من مصراتة، وشاركت بشكل مباشر في القتال الذي أسفر عن أسر القذافي في سرت، قال لـ هيومن رايتس ووتش إن في 20 أكتوبر/تشرين الأول اشتبكت الكتيبة في قتال ضاري بدءاً من الثامنة والنصف صباحاً، عندما حاولت قافلة من حوالي 50 عربة الخروج مسرعة من سرت إلى اتجاه الغرب. وحوالي التاسعة والنصف صباحاً، ضربت طائرات الناتو الحربية القافلة، على حد قوله. استمر القتال لمدة ساعة أخرى تقريباً.

حوالي الساعة 11 صباحاً قام مقاتلون من كتائب أخرى بتمشيط المنطقة، حيث عثروا على معمر القذافي في ماسورة صرف تحت إحدى الطرق. كان مصاباً، لكن يبدو أن إصابته لم تكن جسيمة، على حد قول القائد لـ هيومن رايتس ووتش.

قال القائد إن في تلك اللحظة "خرج الوضع عن السيطرة". راح المقاتلون يجذبون القذافي ويلكمونه، وحاولوا أن يتحركوا بالسيارة وهو على مقدمتها. سقط القذافي مرة، ولحقت به إصابات أخرى. لم يكن القذافي مصاباً بأي جروح من رصاصات في الرأس في ذلك التوقيت، على حد قول القائد لـ هيومن رايتس ووتش.

زارت هيومن رايتس ووتش الموقع الذي تم أسر القذافي فيه. كانت هناك نحو 95 جثة متكومة وسط حطام العشرات من السيارات. بدا أن أغلب القتلى قُتلوا في غارة الناتو الجوية أو أثناء القتال بين الموالين للقذافي وقوات المجلس الانتقالي. وتفحمت تماماً نحو 30 جثة بسبب انفجار خزانات وقود العربات.

وفي المكان نفسه، رأت هيومن رايتس ووتش ستة إلى عشرة من مقاتلي القذافي، بعضهم يرتدون ضمادات. وكان من الواضح أن هؤلاء المقاتلين قد تعرضوا للإعدام، وكانت جثثهم على الأرض فيها رصاصات في الرؤوس وآثار وهناك آثار لارتطام الرصاصات بالأرض.

خرج قادة المجلس الانتقالي بتصريحات متباينة لواقعة وفاة معمر القذافي، بينها أنه قتل في "تبادل لإطلاق النار" بين الموالين للقذافي وقوات المجلس الانتقالي.

لكن لم يذكر أي من الشهود الذين قابلتهم هيومن رايتس ووتش في سرت وقوع معركة بالأسلحة النارية بعد القبض على القذافي.

ولقد كررت هيومن رايتس ووتش إعرابها عن القلق وضرورة ألا تُساء معاملة المقاتلين الموالين للقذافي الذين تم أسرهم في سرت. وما زال عدد هؤلاء الأسرى وموقعهم مجهولاً.

وقالت سارة ليا ويتسن: "لابد من إرسال المقاتلين الأسرى فور أسرهم إلى أماكن احتجاز معلومة وأن يُعاملوا معاملة إنسانية". وتابعت: "ولابد من الملاحقة القضائية العادلة للمتواطئين في الجرائم الجسيمة من جميع الأطراف".

ما زال هناك اثنان من كبار مسؤولي القذافي مطلوبين من المحكمة الجنائية الدولية وأماكنهم غير معلومة: سيف الإسلام نجل القذافي ورئيس المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي. قالت هيومن رايتس ووتش إنه لابد من نقلهما إلى المحكمة الجنائية الدولية لدى القبض عليهما.








الكاتب: هيومن رايتس ووتش

بتاريخ : 2011-10-24 11:49:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3996 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Soussi Chr?tien بقلم :
لماذا قتل ولم يعتقل ؟؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
سؤال لا طعم له يبدو،فالقدافي وطيلة 42 سنة من حكمه قتّل ونكل بشعبه كجميع رواد القومية الشوفينية العربية السياسية (صدام،عبد الناصر،الأسد الأب...)،لذلك فهو يستحق القتل .

لكن لماذا لم يؤسر المريض بجنون العظمة،ملك ملوك إفريقيا ،وعميد حكام العرب و قائد الثورة الذي خيل له أنه شي غيفارا القارة السوداء ،في اعتقادي أنه لو ثم أسره سيكون أفضل وأكثر عبرة لمن لا يعتبر من بقايا البعثية الناصرية الجاثمة على صدور شعوب الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.

غير أن العكس هو ما تبين لمصطفى عبد الجليل و فريقه في المجلس الوطني الإنتقالي ،بل ولربماجاءته تعليمات من الفوق للتخلص من القدافي بصفة نهائية ،وبذلك التخلص من تلك الملفات السرية التي قد تضع حكام ليبيا الجدد في وضع حرج لا يطاق ،فهولاء كانوا بالأمس القريب أشد مخلصي قائد الثورة بومنيار ،صاحب النظرية الثالتة واعجباه !!!!

مصطفى عبد الجليل كان وزيراً للعدل أيام المسمى قيد حياته القذافي ،فكم من معارض وناشط سياسي ومحامي ومغني أمازيغي ثم سجنه و التنكيل به بأمر صدر من طرف محاكم الجماهيرية التابعة لوزارة هذا المنشق ؟؟

هذا يذكرني بالكتاب الأسود(والذي هو عبارة عن رسالة إلى العقيد معمر القدافي) للكاتب والأديب الأمازيغي الليبي سعيد السيفاو المحروق الذي اغتاله القذافي بدعوى أنه منظِّر لأفكار الأكاديمية "البربرية " في ليبيا القومية العربية ورد في كتاب الشهيد أن عبد الرحمان شلقم مندوب ليبيا لدى الامم المتحدة في عهد القذافي ،احد أبراز المنشقين عنه منذ إنطلاق شرارة الثورة ،أن شلقم استدرجه للكتابة في جريدة الأسبوع السياسي التي يديرها بمساعدة الكاتب الطرقي إبراهيم الكوني عراب العقيد، الذي أعلن انشقاقه بدوره في بدية الثورة والذي كان ينعت بمثقف السلطان نظرا لغزارة إنتاجه الأدبي، ولم يكون الغرض من استدراج سيفاو الاستفادة من مقارعته فكريا قصد الإفادة والاستفادة بل كشف أفكاره لتقديمه قربان لأقزام اللجان الثورية،)

سيفاو لام نفسه كثيرا لأنه وضع ثقته في هؤلاء فأوهموه أن الطقس تغير لهذا قام بكتابه مقال بعنوان"عن الاستلاب التاريخي لكي لا تصبح العروبة احتكارا مشرقيا أو شعوبية جديدة"، فوجئ سيفاو أن احد لم يرد عليه ،بل طهر عنوان في الصفحة الأولى لجريدة شلقم " الآن فهمنا ماذا تريد" لتبدأ معانة سعيد سيفاو التي لخصها في تلك الرسالة قبل أن يسلم روحه لله ويبقى وشم عار في جبين الجبناء قبل أن يستنهض أحفاده قواتهم ويزعزعون عرش ملك ملوك إفريقيا...،)

حقيقة مرة هذه حين يجلس المندوب في كرسي الأمم المتحدة ويدعو إلى فرض حظر الطيران على جماهرية القذافي الذي كان يعمل لحسابه البارحة .

قتلتم القدافي كي لا يفضحكم غداً أمام المحكمة وأمام أنظار العالم ،نصف أعضاء المجلس الوطني الإنتقالي متورطين في قتل وتقتيل الشعب الليبي ،وتدعون اليوم التفاني في خدمة الشعب الليبي .

كيف تقتلون مجنونا طلب منكم الرحمة والرأفة ،وقال لكم خيركم...خيركم ؟ وتحت صيحات الله أكبر كأنكم في غزوة أُحُد ؟؟ ألم تطلعوا على القوانين المطالبة بحماية الأسرى ؟ أهكذا ستبنون ليبيا الديمقراطية والقانون يا عبد الجليل ؟ كان من الأفضل تقديمه للعدالة أولاً ثم "إعدامه"، لكن إذا عرف السبب بطل العجب ياشلقم .
 
 

 

2 التعليق رقم :
سوسي بقلم :
ارضنا الطيبة لنا جيل بعد جيل سوس يا اعز البلدان تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اهاها مادا ارى بعيني Soussi Chr?tien

هاهاها من انت يا مرتد ماشاء الله سوس ارض ومنبع دولة الموحدين الامازيغية الاسلامية ساقول لكم شيىء تعالى عندنا الى تافراوت وسادعو سكان المدينة واقول لهم هاهو شخص ارتد عن الاسلام وسوف يهجم عليك الاهالي وتهرب كالصرصور وتختبئ في جحر تحت الارض يبو انك مطمئن لان دوللة غالمغرب اصبحت دولة الفساد الاخلاقي ومحاربة الدين الاسلامي
 
 

 

3 التعليق رقم :
Soussi Chr?tien بقلم :
azul imazighnes تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الأمازيغ المسيحيين كثر جداً في الجنوب المغربي عكس ما يقدمه التقرير الأمريكي في سوس فقط هناك أكثر من سبعة ألاف مسيحي أمازيغي ، ولولا الترهيب و التخويف الذي يتعرض له الخارج عن طاعة إمارةالمؤمنين لوصل العدد أكثر من ذلك ،الرب معنا دائما رغماً عن معانتنا من المراقبة والتهديد من طرف دوي الفكر الأحادي الرافض لقبول الأخر.

ومن يدعون إن مسيحيي المغرب يخرجون من الإسلام للمسيحية من أجل الأورو أو الخروج من الفقر ،نقول لهم إن العديد من المسيحيين المغاربة لاَبَاسُونْ عليهم أصلاً ولا يحتاجون لأورو أوربا وأن دين الرب اليسوع سيعود للمغرب وشمال إفريقيا كما كان في القديم مع الأمازيغ رواد التغيير في الكنيسة الكاثوليكية ،سانت أوغستين والدوناتيين ،ترتيليوس...ولن ينفعكم مرصد للمراقبة والتجسس على حياة المغاربة والأمازيغ خاصة الذين يريدون اعتناق أكبر دين من حيث العدد في العالم .وإنكم لترتكبون حماقة الملات في إيران ،فمرصدكم هذا لن يكون سوى نسخة لشرطة الأخلاق الإيرانية وأية أخلاق !!

نرجو من هسبريس نشر تعاليقنا نحن مسيحيي المغرب إسوة مع تعاليق المسلمين دون حياز .وشكراً



Ce commentaire je l'ai d?j? publi? sur Hespress ,j'aimerai bien le re-publier comme ?tant r?ponse ? ce soit disant سوسي pour qui etre Soussi et chr?tien ? la fois est un d?lit qui exige Al Qasas selon la chariaa de Mohamed et ses con-fr?res de la mecque ? Quel courage avez-vous abikhan !
 
 

 

4 التعليق رقم :
امازيغي بقلم :
منضمات حقوق الزبالة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اي منضمات واي حقوق هده المنضمات مشبوهة وهدفها هو الفوضى في ليبيا لم نسمع صوتها عاليا عندما كان القدافي الصرصور وكتائبه اللقطاء يقتلون الاف الامازيغ بجبل نفوسة وزوارة وكانو يقتلون الناس المدنيين جماعيا ويحرقون الجتت بعد ان يتبولو عليها ووهم يرددون سوف نسحق البرابرة الكلاب اين كنتي انداك يا منضمة هيومين رايش زفت يا اندال يا ديوت لم نسمع لكم صوتا يامنضمة اللقطاء المنافقة واعرف جيدا من اين ياتيكم التمويل يامنضمة العار ...... لا اريد ان اكمل في الحديت عن منضمة المنحرفين والغير اسوياء اخلاقيا هاده منضمة خاصة بالز... وما اكتر فضائحهم  
 

 

5 التعليق رقم :
امازيغي بقلم :
المرتدين عن الدين شردمة قليلة وراء الحاسوب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
المرتدين عن الاسلام شردمة قليلة من الجبناء الخونة وراء الحاسوب يعيشون في عالمهم الخاص الافتراضي باقتراب عيد الاضحة المبارك سنحتفل بعيد الاضحى بينما المرتدون الشردمة المجهرية سوف يشربون الخمر ويلصقو اعينهم بالحاسوب لكي ينسو الواقغ ويتخيلون الاوهام الافتراضية بكترة سكرهم في الشاشة اقول نحن الامازيغ احفاد طارق بن زياد واحفاد دولة المرابطين الامازيغية الاسلامية واحفاد يوسف بن تاشفين واحفاد دولة الموحدين الامازيغية الاسلامية التي انطلقت من سوس وحكت المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا واسبانيا والبرتغال انضرو الى الامازيغ المسلمين عندما نصرهم الله مادا حققو واحفاد محمد ابن تومرت الزعيم الخالد الدي الف كتب بالامازيغية وهناك محطوطات عديدية بالامازيغية من عهد الموحدين انه فخر لكل امازيغي اعطني كتاب واحد من هادا الاوغيستين الدي تتكلم عليه يامرتد اعطني كتاب واحد بالامازيغي هو اصلا بنكر انه امازيغي ويفتخر بلغة الفينيقيين والبيزنطيين ازيدك شيىء اخر اغلب زعماء الاحزاب القومية العربية اصلهم مسيحيين ونحن الحمد لله امازيغ اصليين احفاد المرابطين والموحدين وابنءا سوس العالمة سوس المدارس العتيقة تافراوت حصن السلامي والقبائل السوسية الاصيلة اقليم طاطا جوهرة سوس ومدينتها الحضارية ايت باعمران ارض المد و المقاومة وارض الله اكبر تيزنيت مدينة الاسعاع الحضاري والامازيغية الى احره من حوزاضر سوس العريقة سوف تضل ارض امازيغية ومنارة للاسلام رغم انفكم يا عبيد السياح انتم اصولكم ليست سوسية قد تكونو من دور اللقطاء التي انتشرت في احدى المدن التي كتر فيها الوافدين والغير اصيليين انت تعرف حيدا مادا اقصد اقصد تلك المدين التي تمردت على وسوس ولم تعد مدينة سوسية لان كتر فيها الوافدين من مناطق المغرب المختلفة وكتر فيها السياح التي تجلبهم الدولة المغربية لنشر الرديلة والامراض الخطيرة انا متاكد انك تنتمي لتلك المدينة وانت من اتباع السياح الاجانب ولست سوسي اصيل.  
 

 

6 التعليق رقم :
امازيغي بقلم :
الامازيغ منسجمين تقافيا ودينيا هناك مؤامرة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هناك من يحسدنا لاننا كامازيغ منسجمين تقافيا ودينيا لاننا كلنا امازيغ مسلمون وليس كبعض البلدان العربية فالعرب فيها منقسمين لطوائف وملل متناحرة مسلميين ومسيحيين ودروز وعلويين وشيعة وموارنة الى اخره رغم انهم عرب لكنهم منقسيمن ويتقاتلون فيما بينهم واقول الحمد لله اننا كامازيغ منسجمين تقافيا ودينيا وكلنا مسلمين وليس لدينا طوائف وملل ونحل تفرقنا وتكون بيننا حروب وفتن طائفية كما العرب الدي بين المسلمين والمسيحيين العرب فتن وحروب طائفية في لبنان وغيرها اما نحن والحمدلله كلنا منسجمين وليس لدينا انقسامات ولكن هناك مؤامؤة لخلق اقلية مسيحية رغم انها غير موجودة بيننا هنام مؤامرة لخلق اقلية مسيحية في داخل الشعب الامازيغي المسلم المتماسك وهده مؤامرة لتقسيم الامازيغ ولتكون هناك حرب طائفية بينهم ولكن هيهات هيهات ان هؤلاء المرتدين الجدد هم فقط فئة شادة غريبة على المجتمع الامازيغي ولله الحمد واطمئنكم ان المجتمع الامازيغي عصي على الاختراق الخارجي والاجنبي والعبت بنسيجه وهويته التي راكمناها عبر العصور لايمكن ان نترك شردمة تخدم مصالح اجندات ومؤامرات على الامازيغ لتقسيمهم لانهم مجرد شردمة وراء الحاسوب لاوجود لها على ارض الواقع لدا اطمئنو المجتمع الامازيغي عصي على الاختراق و ابارك لكم عيد الاضحى مسبقا.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق urs91b4k هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
في طرابلس "أمازيغي" من قلب "سوس"
بتاريخ : 2019-04-22 21:31:00 ---- بقلم : مصطفى منيغ



ليبيا وعوامل فشل الحل السلمي
بتاريخ : 2018-06-11 22:34:00 ---- بقلم : احمد الدغرني


ماذا يريد الأمازيغ في ليبيا
بتاريخ : 2018-03-28 09:01:00 ---- بقلم : محمد شنيب

17 فبراير،ليبيا إلى أين
بتاريخ : 2018-02-01 08:11:00 ---- بقلم : محمد شنيب


الهوية والإنتماء
بتاريخ : 2017-12-25 21:05:00 ---- بقلم : محمد شنيب

العلمانية والديمقراطية
بتاريخ : 2017-12-19 17:57:00 ---- بقلم : محمد شنيب

ليبيا المكونات الثقافية
بتاريخ : 2017-12-07 10:29:00 ---- بقلم : محمد شنيب






 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.