Français
English
 

 

 

المغرب: طائرة مروحية لتفريق مظاهرة لأمازيغ ايميضر ضد شركة اونا الملكية


بعد شهور من الاحتجاجات بدون نتيجة ، قرر سكان الجماعة القروية لإميضر يوم التلاتاء 8 نونبر 2011 الخروج في خطوة تصعيدية لإيقاف استغلال بئر ماء حفرته شركة معادن اميضر التابعة لشركة الهولدينك الملكي "امنيوم شمال افريقيا" منذ سنة 1986 بشكل اعتبره السكان تعسفي اضر كتيرا بخزان المياه بالمنطقة.

عند وصول الساكنة الى مكان تواجد البئر فوجؤوا بعدد كبير من قوات الأمن المغربية تحاصر البئر، مما دفع الساكنة الى فتح شكل نضالي حول الخطوة التي يجب بها إغلاق البئر، و اثناء ذلك حضر قائد قيادة تودغى و عامل عمالة تنغير والقوات المساعدة ومسؤولي الدرك من وارزازات في محاولة لفك التظاهرة.
وقد شهدت هذه الأثناء محاولة بالمروحية لتفريق المتظاهرين حيث قامت مروحية للدرك الملكي بمحاولة الهبوط فوق المكان الذي يتواجد فيه المتظاهرين و ظلت محلقة لأزيد من 10 دقائق على علو منخفض جدا ? كما يبين الفيديو ـ في خطوة خطيرة تبين انحياز السلطات المخزنية لجانب الشركة الملكية على حساب الساكنة المحلية.

ومع كل هذه التهديدات صمد المتظاهرون و رفعوا شعارات مدوية تؤكد صمودهم ووحدتهم، و طالبوا بضرورة الافراج الفوري عن المناضل مصطفى اوشطوبان الدي اعتقل سابقا في احد مظاهرات المنطقة ضد الشركة المذكورة.

وللتذكير فقضية خلاف الساكنة باميضر مع هده الشركة المستغلة لمعادن الفضة ومياهها قديم جدا لسنين عديدة ولم تستطع السلطات المغربية حل هده المعضلة التي ألحقت كثيرا من الأضرار بالمنطقة. الم تعلم هده السلطات أن خيرات باطن الأرض يعد ملكا لسكان المنطقة حسب ميثاق حقوق الشعوب كما تأكد عليه مواتق الأمم المتحدة؟
فهل يستفيد أمازيغ اميضر من ملايين الدولارات التي تربح الشركة من أراضيهم؟ هل يوجد في اميضر طرق سيارة و مستشفيات جامعية و حدائق عمومية و سدود المياه ؟ أم أنهم حتى الكمية القليلة من الماء بالمنطقة تستخرجها الشركة لغسل الفضة؟

?



 



الكاتب: Moha Bouwawal

بتاريخ : 2011-11-09 23:56:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5513 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
ughighuc بقلم :
vive le sud-est تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
bravo les habitants d'Imider, vous ?tes l'espoir de sud-est et l'exemple de la voie libre contre le makhzan arabo-islamiste  
 

 

2 التعليق رقم :
Amrrakchi بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الأمازيغ عاقوا أُ فاقوا.كفى من الإستغلال الإستعماري العروبي.  
 

 

3 التعليق رقم :
viva sahara بقلم :
hna rahn ichartkom ya ikhwani تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
hna rahna icharatkom ya ikhwana amazer ana ad3okom ya ikhwani ila alitihad wa an nta3awan 3la had dalimin walahi ihta nharro bladna li stawla 3liha 3erban dyal chamal rah daba 3rafto ach kayswaw rahom kaykadbo 3likom ya ikhwani slah kayn kolchi kayn hna mochkilna ma3a 3erban chamal moch ntoma ya chloh ntoma dyawlna sahara dyalkom marhba osahla walakin chi wahd akhar bara bra ahl sahra kolhom mosta3idin chiban wa chabab rah lmakhzen kaychowahna kay9tal owaysjan fi chababna walakin i3lam kaysawro howa dahiya mabrinach lbarani idkhal lard dyalna maykonch raskom 9asah ya chabab hna m3akom atamana min had almaw9i3 almohtaram nachr ta3li9i chokran

 
 

 

4 التعليق رقم :
bigbang1984 بقلم :
اضطهاد الامازيغ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ان العرب يفرحون عندما يضطهد الامازيغ و لكن عندما يضطهد العرب فانهم سيقومون بالدفاع عنه  
 

 

5 التعليق رقم :
elmiloudi بقلم :
نصيحة و شكرا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الناس تبحت عن العلم و عن أشياء تفيدهم و أنتم لازلتم تبحتون عن أنفسكم و عن لغتكم اتقوا الله في أنفسكم و في شبابكم واتركوا هذا الجهل الذي أصابكم و علموا شبابكم علما نافعا يفيدكم و يفيد بلدكم  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 5cjnaa30 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى

الامازيغ والحرية
بتاريخ : 2020-08-26 22:05:00 ---- بقلم : الحسن اعبا




المغرب: بقدرة قادر
بتاريخ : 2020-08-02 00:26:00 ---- بقلم : أحمد عصيد






بين الواجب والصدقة
بتاريخ : 2020-06-22 14:13:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




الأسباب الحقيقية لهجرة الأدمغة
بتاريخ : 2020-05-22 23:38:00 ---- بقلم : أحمد عصيد

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.