Français
English
 

 

 

الإتحاد الوطني لطلبة المغرب-الحركة الثقافية الأمازيغية موقع امتغرن تصدر بيانا تضامن مع الانتفاضات الشعبية بالمغرب (إيمضر، توروك، جبل عوام...)

بقلم mca.imtghren@gmail.com - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2011-12-11 19:03:00



بيان 10 دجنبر

أزول د أمغناس ،
بعد مرور ثلاثة وستون سنة من إصدار الميثاق العالمي لحقوق الإنسان ما يزال الشعب الأمازيغي تحت وطأة الاستبداد و الاضطهاد التي تفرضه الأنظمة الديكتاتورية القائمة بتمازغا، معربا بذلك عن الكره التاريخي لكل ماهو أمازيغي عن طريق الاستمرار في ممارسة كافة أنواع الإبادة الهوياتية والاستلاب الفكري و محاولة تشويه صورة إيمازيغن أمام المنتدب الدولي كما لا ننسى التغطية الشنيعة على نضالات إيمازيغن من أجل حقهم في الوجود و الإحساس بالمواطنة الحقة خصوصا في كل من تونس و ليبيا بعد الثورتين اللتان شهدتهما باسم الديمقراطية و الحرية و العدالة الاجتماعية...كل هذا يتم أمام صمت الرأي العام الدولي و دعم مكشوف من حليفتها الإمبريالية و الرأسمالية المتوحشة (فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية).

وعلى مستوى المغرب لازلنا نشهد تأخرا مزمنا في كل مناحي الحياة الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية، الحقوقية...نتيجة المقاربة القومجية العروبية التي يعطيها النظام القائم لمختلف هذه الملفات، والذي أعلن أكثر من مرة عن حرب استنزافية قذرة ضد الإنسان الأمازيغي عبر ممارساته أللإنسانية (اعتقالات، اختطافات، تعذيب لمناضلين شرفاء، متابعات بوليسية،تعريب...)، التي تتمثل بالملموس في الاستمرار في حبس المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية ;حميد أعضوش، مصطفى أساي ويوسف عهيد اللذين ضحوا بحريتهم من أجل حرية الشعب الأمازيغي وعيشه الكريم، وتسخيره لأذيال إجرامية من أجل التصدي لمناضلي القضية الأمازيغية أينما وجدوا كان آخرها الاعتداء بالضرب على اثنين من مناضلي الحركة التلاميذية بموقع الريش، أدت الجروح البليغة بأحدهما إلى دخول المستشفى. كما لا تفوتنا الإشارة إلى الانتفاضات الشعبية المعبرة عن تنامي الوعي بين صفوف الشعب المغربي بالقضية الأمازيغية والتي كان أخرها انتفاضة الكرامة بإميضر.
و كمناضلين و مناضلات من داخل الحركة الثقافية الأمازيغية، هذا الطرح الديمقراطي الراديكالي الذي أربك دولة "الحق الإلهي" القائمة بالمغرب، هذا الإطار الذي أصبحت له دينامية نضالية أجهضت المشروع المخزني الهادف إلى تكريس مجتمع القطيع و التمايز الجهوي فيما يعرف بالمغرب النافع وغير النافع . نعلن للرأي العام الوطني و الدولي :

- تشبتنا بـ :

- براءة معتقلينا السياسيين للقضية الأمازيغية كل من حميد أعضوش، مصطفى أساي و يوسف عهيد.

- تضامننا مع :

- عائلات المعتقلين السياسيين في محنتهم
- كل الانتفاضات الشعبية بالمغرب (إيمضر، توروك، جبل عوام...)
- ضحايا القمع المخزني
- كل الشعوب التواقة إلى الإنعتاق و التحرر (إيموهاغ، ليبيا، الكرد...)

- إدانتنا لـ :

- الاعتداءات و المتابعات البوليسية في حق مناضلي القضية الأمازيغية
- السياسة الإقصائية الممنهجة من طرف المخزن العروبي ضد كل ما هو أمازيغي

-عزمنا على:

- تحصين مدرستنا العتيدة الحركة الثقافية الأمازيغية بكافة الوسائل المشروعة من داخل الساحة الجامعية .

و عاشت الحركة الثقافية الأمازيغية
صامدة و مناضلة
10-12-2011 / 27-11-2961 يوم:


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب mca.imtghren@gmail.com
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 5051

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Amrrakchi بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 


في البداية يجب التذكير بأن الواقع و المنطق يثبتان حقيقة أن كل سكان شمال إفريقيا أمازيغيون أولا و أخيرا، لأن الإنسان الأمازيغي هو أول من استقر على هذه الجغرافيا كما تثبت مجموعة من العلوم الحديثة من البحث الأركيولوجي و الأنتربولوجي و كذا علم التاريخ و هذه حقيقة لا يمكن نفيها،إذن حسب هذه العلوم كل من يعيش في ?المغرب? بشكل دائم هو أمازيغي الهوية مهما كانت لغته أو لونه أو عرقه أو دينه أو نسبه أو شجرة عائلته أو وثائقه الثابوتية.و بالتالي فالهوية الأمازيغية هي طبيعة فطرية لكل من عاش أو يعيش في بلدان شمال إفريقيا (تامازغا).أما الجنسية فهي ? هوية قانون سياسية? مكتسبة مبنية على أساس القانون و سياسة الدولة.

فالنظام الحاكم و البيروفراطية و القرارات السياسية و القوانين و الظهائر لا تحدد و لا تصنع الهوية المجتمعية و الحضارية للإنسان و للشعب و لا تستطيع نفيها و لا إعدامها و لا إنكارها،و إنما كل ما تستطيع فعله هو الإعتراف بها أو تجاهلها و لكنها لا تستطيع إلغائها من الوجود.

 
 

 

2 التعليق رقم :
youba بقلم :
imazighn g sud est تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
makh makh allig nga imki thkayakh lo9t nfast oryad nmmot ola akh thla lo9t nga am imddin inzghan ola nra an nkar gatagh afos go foss hati yof anmt ola dagh itfgh roh imki ang am imazigh nna ikkan zman ortssiwid lmot olla awdyan na inan atrz ola tknna iwa orssin matta oyyadgh aghijran arttinih iyaytma g midre adortfstam khff oydda nnnon ola dat9lm s imddin adawn 3awn ayt sdr imgo... hat winnahg isawlghifsan omzroy iwa gat afos gofoss ola tagholm tighrddin arddinw lh9nnoon dima didon arlmot  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق lr37ilid هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى


ما هكذا تورد الإبل يا استاذ
بتاريخ : 2021-11-13 05:21:00 ---- بقلم : الطيب أمكرود














 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.