Français
English
 

 

 

لم يحد الدستور المغربي الجديد من قمع الأمازيغ : مولود جديد بافورار يرفض تسجيله لدى السلطات لاختياره اسم أمازيغي"سيفاو"

بقلم Amazighworld - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2012-01-02 23:15:00

ان اقدام سلطات الحالة المدنية بالجماعة القروية بأفورار اقليم أزيلال بمنع السيد بنيعزة الحسين و رفض تسمية ابنه المزداد باسم أمازيغي " سيفاو" بعلة أن الأسم لم يكن مدرجا في لائحة الأسماء المقررة من طرف وزارة الداخلية يصيبنا بخيبة الأمل قي مسلسل الأنتقال الديموقراطي ويضع ملف حقوق الأنسان موضع المسائلة في مغرب العهد الجديد القديم. و اد نعتبر دلك شكل من أشكال الميز العنصري ضد أمازيغ المغرب.

ان ما أقدمت عليه سلطات الحالة المدنية بأفورار من منع تسجيل اسم المولود الأمازيغي سيفاو يضربون عرض الحائط القوانين المدنية الجاري بها العمل في المغرب ويتطاولون في الواقع على أسمى قانون في البلاد وهو الدستور الدي يقر في دباجته بحقوق الأنسان كما هي متعارف عليها عالميا? فهم يصرون على منع مواطنين من أبسط حق من حقوقهم و هو تسمية أبنائهم و بناتهم بأسماء أمازيغية تربطهم بهويتهم التاريخية ويضعون بتصرفاتهم النابعة من عنصرية مقيتة عراقل لتطبيق نصوص الدستور. وبالتالي عرقلة التقدم الديموقراطي المنشود .

ان قرار منع تسمية المواليد الجدد بأسماء أمازيغية قرار جائر يرمي الى اشاعة العنصرية وخلق الفتن و التشويش على حقوق الأنسان في أبسط تجلياتها, و الأساءة الى صورة المغرب على الصعيد الدولي .

فبقراراتهم تلك يتطاول هؤلاء على كل القوانين الدولية التي صادق عليها المغرب فضباط الحالة المدنية الدين يرفضون الأسماء الأمازيغية للمواليد الجدد وهو الأمر الدي يزعزع الشخصية القانونية لهؤلاء الأطفال مواطني ومواطنات المستقبل, والدي يشكل الأسم الدعامة الرئيسية لهده الشخصية القانونية, فانهم يخرقون المادة السادسة من الأعلان العالمي لحقوق الأنسان التي تقول: لكل انسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية. ونفس الشيء يمكن أن نقوله عن تمتع هؤلاء الأطفال الأمازيغين بالجنسية المغربية . دلك أن الجنسية لا تأخد معناها الصحيح الا ادا اقترنت باسم شخصي و عائلي وهو الأمر الدي يشكل خرقا للفصل الأول من المادة الخامسة عشرة من نفس الألية الدولية. والتي تقول لكل طفل حق التمتع بالجنسية. وحيت أن الأطفال يعدون جزء من الأسرة فمن واجب الدولة حماية هده الأسرة , وليس التسبب لها في مشاكل جراء تصرفات غير مسؤلة. ان قرار منع التسمية الدي اتخده هؤلاء المسؤلون المكلفون بدفتر الحالة المدنية تتنافى مع منطوق الفصل التالث من المادة السادسة و العشرين من الأعلان العالمي لحقوق الأنسان, و الدي جاء فيه للأباء الحق الأول في اختيار نوع التربية لأولادهم .

وجيث أن رؤساء المكلفين بالحالة المدنية يعطلون بقرارهم المشار اليه التسمية الأدارية و القانونية للأطفال الأمازيغين فانهم بدلك قد خرقوا المادة الرابعة و العشرين من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية , والدي جاء في فصله الأول : لكل طفل الدق في اجراءات الحماية التي يستوجبها مركزه كقاصر على اسرته وعلى كل من الجتمع و الدولة دون تميز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو الغة أو الديانة أو الأصل القومي أو الأجتماعي أو الماكية أو الولادة . وجاء في الفصل التاني من نقس المادة :يسجل كل طفل فور ولادته و يكون له اسم.

أما ما يتنافى معه قرار منع تسجيل المولود سيفاو و الأتفاقية الدولية لحقوق الطفل يكفي أن ندكر بأن الفصل الأول من المادة التانية يقول : تحترم الدول الأطراف الحقوق الموضوعة في هده الأتفاقية و تضمنها لكل طفل يخضع لولايتها دون أي نوع من أنواع التميز. وغض النظر عن عنصر الطفل أو والديه أو الوصي القانوني عليه أو لونهم أو جنسيتهم أو لغتهم أو ديانتهم أو رأيهم السياسي أو غيره أو أصلهم القومي أو الأجتماعي أو ثروتهم أو عجزهم أو مولدهم أو أي وضع آخر.
ان المعنين المسؤلين على هدا التضلم يسيؤن الى صورة المغرب على المستوى الدولي و تضعه على مسافة بعيدة من دولة المواطنة و الكرامة و العدالة و المساوات المنشودة. جاء بنيعزة سيفاو الى الدنيا ليجد قرار المنع ينتضره لا لدنب اقترفه بل ارضاء لنزوات معتنقي فكر الأقصاء و زراع بدور الفنة و التفرقة بين أبناء هدا الوطن الجريح.

أما و لابد من اطلاع الرأي العام الأمازيغي على حقيقة الصراع الهويتي و الحقوقي لازال لم يبرح مكانه في بلادنا نتيجة اصرار اللوبي العروبي المستبد بعقليته الماضوية على المقاومة المسعورة لكل فكر تحرري عامة و أمازيغي خاصة واستمراره في التشبث برفات الفكر العروبي العنصري العقيم.


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب Amazighworld
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3260

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
bouigadern بقلم :
intihakat li7o9o9 al2inssan تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ollah ila baaaz ,, wabaaaz lhad lms2oulin dial lkhra wahadchi kaydrb fl9lb ; wach a3ibad allah mwalin lwatan oulassl omwalin lblad asslia m7roomin fhaja bassita wahia assma2 dialhom l7a9i9ia ; fin hia dimo9RATIA ofiin amazigh ala7rar li 7arroi lblad fin hia 20 FEVRIER tawra ;;; tawrra ;; tawra 3la wlad L"RIBANN  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق gsli0hhr هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى










ما هكذا تورد الإبل يا استاذ
بتاريخ : 2021-11-13 05:21:00 ---- بقلم : الطيب أمكرود






 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.