Français
English
 

 

 

بيان ممثل أمازيغ مصر بشأن المطالبة بتأسيس (المجلس القومى للأقليات)


حدثنى هاتفيا المستشار د. سالم أبو غزالة - رئيس المجلس الأعلى للقبائل العربية وأستاذ القانون الجنائى، وأخبرنى بمستعى الدولة لتأسيس (المجلس القومى للقبائل العربية) برئاسة "عمر مختار حميدة" ورئاسة شرفية للمستشارة "تهانى الجبالى"، وأبدى د. أبو غزالة رفض القبائل العربية لتعيين حميدة والجبالى رؤساء للمجلس القومى للقبائل العربية بإعتبارهما لا ينتميان للقبائل العربية، كما أبدى د. أبو غزالة إعتراضه على تأسيس مجلس قومى للعرب فقط دون باقى الأقليات العرقية، لهذا إقترح عليا مطالبة الدولة بتأسيس مجلس قومى للأمازيغ، وكذلك إقترح تأسيس مجالس قومية للنوبيين والبجا.

وبناء عليه أعلن الآتى :

أولا: أدين بشدة ما تردد من أنباء عن مساعى الدولة لتأسيس مجلسا قوميا للقبائل العربية بالمخالفة لنص المادة 53 من الدستور ، وأعتبره تمييزا عرقيا .. وأطالب رئاسة الجمهورية - بإعتبارها الجهة النوط بها إصدار قرارات تأسيس المجالس القومية - بإصدار بيان توضح فيه حقيقة هذه الأنباء من عدمها.

ثانيا: أرفض إقتراح المستشار د. سالم أبو غزالة بتأسيس مجلس قومى لكل أقلية عرقية على حدة ، لأن هذا من شأنه تكريس ثقافة التمييز ، كما أنه سيؤدى لا محالة إلى تأجيج الصراعات الطائفية ، إضافة لكونه يشكل عبئا ماديا على الدولة.

ثالثا: أطالب السيد رئيس الجمهورية بإصدار قرار تأسيس "المجلس القومى للأقليات العرقية والدينية" أسوة بباقى المجالس القومية الآخرى ، فملف الأقليات العرقية والدينية لا يقل أهمية عن باقى الملفات ، ويحظى هذا الملف بإهتمام دولى واسع النطاق ، كما أن العديد من الدول المتحضرة لديها مؤسسات حكومية خاصة بشؤن أقلياتها.

رابعا: أرفض رفضا قاطعا تعيين شخصيات بالمجلس من غير الأقليات ، فمجلسنا هذا ليس جائزة تقديرية تهدى إلى الشخصيات العامة المتقاعدة لتمنحها قبلة الحياة.

خامسا: أطالب بعتماد "المجلس الأعلى للقبائل العربية" كممثل رسمى للقبائل العربية بالصحراء الغربية ، وإعتماد "إئتلاف القبائل العربية" كممثل رسمى للقبائل العربية بسيناء ، وإعتماد "النادى النوبى العام" كممثل رسمى للنوبيين.

سادسا: رغم إعتراف الدولة بى كممثل رسمى لأمازيغ مصر إلا أننا ليس لنا كيانا رسميا فى مصر تتعامل معه الدولة ، لهذا أطالب بالموافقة على إفتتاح "مكتب لمنظمة الكونجريس العالمى الأمازيغى" بالقاهرة ، وأن يتم توقيع بروتوكول بين المنظمة وبين وزارة الخارجية ، نتعهد فيه بأن يكون جميع العاملين بمكتب القاهرة من الأمازيغ المصريين.

أخيرا: أوجه نداء إلى الناشطين فى مجال حقوق الأقليات ، لعقد ورشة عمل أول الأسبوع القادم ، لوضع مسودة مشروع "المجلس القومى للأقليات العرقية والدينية" ، نقدمه إلى السيد رئيس الجمهورية.

القاهرة
2 سبتمبر 2013
22 غشت 2964

أمانى الوشاحى - مستشارة رئيس منظمة الكونجريس العالمى الأمازيغى لملف أمازيغ مصر
#ما_تقوم_تطمن_على_أقلياتك


الكاتب: أمانى الوشاحى

بتاريخ : 2014-09-08 10:29:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4362 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق y0m4b3uj هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.