Français
English
 

 

 

رحلة في خطاب القذافي

تحدث القائد العربي الكبير و المتنور معمر ألقذافي في اللقاء الفكري بتونس بقصر السعادة بالمرسى مع حشد الفعاليات الفكرية و الثقافية و الأكاديمية التونسية بصفته هذه المرة فيلسوفا عربيا عظيما الذي لا عظمة فوقه إلا عظمة ربه و لكن ليس في كل الحالات. و موضوع الحوار هو "التأخر العربي في عصر ثورة التقنية و المعلومات و تأثير العولمة على العالم و الوحدة العربية و الثقافة العربية" و جاء في تدخل الأخ العسكري القائد : "للأسف الآن ما يسمى بالبلدان العربية بالتسمية الرسمية لا يجمعها إلا الاسم و أحيانا حتى الاسم مختلف، فواحد يقول الجمهورية العربية السورية، و واحد يقول الجمهورية العراقية،.." و ربما نسي القائد العظيم أن حتى في الأسرة الواحدة يجب لكل ابن اسمه حتى يسهل الاتصال فيما بينهم، ما كان قائد عظيم يقول هذا الكلام لو لم تظهر عليه متاعب السفر من ليبيا إلى تونس على ظهر جمله العظيم.

?

و يسترض القائد قائلا "نأتي للغة و هي التي تجمعنا، عندما نقول لغة عربية هي فعلا لغة عربية، و لو أنها الآن تواجه تحديا قاتلا و انهيارا حقيقيا، فأنا تأتيني رسائل رسمية من رؤساء دول عرب مغلوطة من ناحية الإعراب و النحو ... و هو شيء يؤسف له حيث قواعد اللغة العربية ضاعت" ربما هؤلاء الرؤساء ليسوا عرب؟ تم يضيف "طبعا هجمت علينا المصطلحات التقنية الجديدة و لم يعد هناك مجمع عربي مثل أيام طه حسين يعرب أي شيء جديد، فأصبحنا نأخذ كل كلمة جديدة مثلما ينطقها الذين صنعوها" و هنا تجب الإشارة إلى براعة الأخ القائد فياختار اسم ليبيا حيث لم يستعمل كلمة الجمهورية التي اخترعها الذين اخترعوا السيارة و الطائرة بل عربها كما كان يقول له طه حسين و أصبحت الجماهيرية، و لكن نود أن نسأل الأخ القائد و نذكره بأن طه حسين عرب القرآن كذلك و وجد فيه أخطاء نحوية ? على حسب تعبيره هو رئيس أدباء العرب ? و قال كلمته المشهورة "أعطوني القلم الأحمر لكي أصحح القرآن" و كان يقول طه حسين هناك آيات لا يتناسب إعرابها مع القواعد العربية مثل :

?

1. "إن الذين آمنوا و الذين هادو و الصابئون و النصارى" (مائدة 69) و كان الأصح ? حسب طه حسين طبعا ? أن يقول (والصابئين) و من الملاحظ ? يضيف طه حسين ? أنها مصححة في (بقرة 59) و (الحج 17).

2. "إن هذان لساحران" (طه 63) و كان الأصح الأصح ? حسب طه حسين ? أن يقول (هذين).

3. "و الموفون بعهدهم إذا عاهدوا و الصابرين في البأساء و الضراء" (بقرة 177) و كان الأصح ? حسب طه حسين ? أن يقول (و الصابرون) لأنه عطف على قولة (و الموفون)

4. "هذان خصمان اختصموا في ربهم" (الحج 19) حيث يقول طه حسين الصواب هو (اختصما في ربهما)

5. النساء 162 "لكن الراسخون في العلم منهم و المؤمنون يؤمنون بما انزل إليك و ما انزل من قبلك و المقيمين الصلاة و المؤتون الزكاة و المؤمنون بالله و اليوم الآخر" حيث يقول طه حسين الصواب (المقيمون) و ليس (المقيمين).

?

فهل يوافق الأخ القائد طه حسين هنا؟ هو الذي ينافس الوهابية في إفريقيا.

?

?

?

و يضيف القائد في خطابه : "حتى القرآن الآن عدد كبير من كلماته غير مفهومة بالنسبة لنا نحن،" لكنك أيها الأخ القائد تقول للأفارقة العكس تقول لهم صالح لكل زمان و مكان و انه قرآن عربيا مبينا يعني واضحا? وسبق لك أن قلت للأمازيغ الطوارق بأنه يجب عليهم تعلم لغة القرآن لأن الله لا يعرف الفرنسية و الانكليزية؟ فمن سيعلمهم هذه اللغة إن كان أهلها لا يفهمونها؟

?

?

?

انتقل القائد العظيم بعد دلك في خطابه إلى موضوع آخر و قال : "عندما فرض الحظر الجائر الجوي على ليبيا من قبل أمريكا التي فرضته على ما يسمى بمجلس الأمن، صدر القرار ... الناس جهزوا أنفسهم أنهم في الصباح سيركبون الطائرات و تتحرك بين هذه الأقطار ... صدر القرار في الليل، وفي الصباح طبق في البلاد العربية كلها ضد ليبيا .. قلنا لهم فقط قولوا لمجلس الأمن أو قولوا إلى أمريكا نحن لا نستطيع أن نطبقه فورا فعندنا ناس عاديون و ناس مساكين ليس لهم علم بهذا القرار .. كيف يأتون للمطار في الصباح و نقول لهم لا ...قولوا لهم على الأقل كل الرحلات خلال هذا الأسبوع ندعها تذهب. أبدا، حرفيا الطائرات أقلعت في الصباح، في الجو قالوا لهم ارجعوا لأن هناك حظرا جويا على ليبيا من كل البلاد العربية، إلا سوريا لأن لا توجد طائرات في ذلك اليوم" مسكينة ليبيا العظمى، يا أيها الأخ القائد قبل أن تتكلم هنا عن التضامن العربي العرقي الذي كنت تتوخاه? عليك مؤاخذة العرب عن الواجب الديني الذي يقول انصر أخاك ظالما أو مظلوما، و لاحظ هنا أن كلمة أنصر هي بمثابة أمر و لا اختيار. و إذا كانت السعودية حامية الملة و الدين تخفق في واجبها الديني فلماذا تدعوا الآخرين إلى هذا الدين؟ و لماذا العرب فيما بينهم يستعملون المرجعية العرقية و ينسوا الدينية إلا عندما يخاطبون العجم، هل لغرض في نفس يعقوب؟

?

و في موضوع الاتحاد المتوسطي قال الأخ ألقذافي : "الآن البحر المتوسط، هذا في نظري بكل بساطة محاولة إستعمارية جديدة'" و ما رأيك أنت في أهداف الاتحاد الإفريقي؟ هل تظن بيرلوسكني أو أي قائد أوربي سيقبل أن يجمع رؤساء القبائل الإفريقية الفقيرة و ينصبوه ملك إفريقيا؟ لا أظن، هناك احتمال واحد لقائد أوربي أن يقوم بهذا العمل و هو رئيس وزراء اسبانيا و بشرط واحد لو بقي العرب مستعمرين اسبانيا، لآن في هذه الحالة ستكون اسبانيا في الجامعة العربية ممثلة بالسيد محمد ازنار أو احمد زباتيررو? لان كما تعلمون يا ألأخ القائد فكل من اسلم يجب أن يغير اسمه باسم عربي? عفوا إسلامي كما تحبون أن تسمعوا رغم أن جميع الأسماء الإسلامية كعمر و عثمان و على كانت أسماء سموها الجهلاء لأبنائهم? أما كيف رجعت إسلامية فانتم أخ القائد اكتر دراية بها. و في هذه الحالة سيظهر مشكل اكبر لدى المغاربة هو ضياع منفذ جبل طارق للهجرة السرية إلى أوربا التي ستبدأ من فرنسا على مسافة 1.500 كلم? و اكتر من دلك فان رئيس الوزراء السيد محمد ازنار سيفرض التأشيرة على إخوانه في الدول العربية المجاورة و الشقيقة.

?

و يضيف الأخ القائد في خطابه : "ف "نابليون" لم يقل سنستعمر مصر بل جاء و قال أنا اسمي محمد نابليون و صلى معهم في الأزهر بحيث يخدعنا أكثر، والطليان عندما جاؤوا لنا نحن و ذبحونا و بهدلونا و شردونا و قتلوا منا سبعمائة ألف...، عندما جاؤوا إلينا قالوا نحن أتينا لإنقاذكم من الاستعمار التركي...، و طلعت مجموعة من المساكين السذج المخدوعين الليبيين الفقهاء و الشيوخ و على رأسهم مفتي ليبيا، و استقبلوا "موسوليني" و هم يقولون "طلع البدر علينا من ثنيات الوداع".. يحسبون فعلا موسوليني هو بدر طالع لهم من ثنيات الودع، بينما هو واحد سفاح قتل منهم ما قتل." صحيح ما قلت أيها الأخ القائد و لكننا نظن أن العربي الغازي عمر بن العاص قام بأكثر من هذا و باسم ربه، زد على القتل و سفك الدماء للشعوب التي هاجمها و استعبدها مثل ليبيا، الم يغصب امرأة ملك الروم بحضور زوجها؟ أهناك و حشية أكثر من هذه؟ أم أنها من الخصال الحميدة و الشيء الذي يدفع بعرب الخليج بالتشبث بسلوكه في شمال إفريقيا. قال لهم عمر بن العاص و عقبة ابن نافع نقتل من لم يستسلم لكي نخرجكم من الظلمات إلى النور. و هل خرجوا فعلا من شيء بعد استعمار دام 12 قرنا؟ و لك واسع النظر أيها الأخ القائد.

?

ينتقل بنا الأخ القائد إلى موضوع آخر : "الآن في هذا العصر الأمر خطير جدا، و من الصعب أن تتكلم عن الرابط الديني أو الرابط القومي أو الرابط الثقافي. الآن شيء ثان، الروابط المادية الديموغرافيا...، و لا تستطيع أنت في قلب إفريقيا تقول أنا أخي في العراق ... يقول لك "أخوك ما أخوك لا ويوجد ..ما هو الذي يربط بينك و بينه؟ هو في آسيا و أنت في إفريقيا؟" لكن يا أيها الأخ القائد خطابك كله كان على القومية العربية هل نسيت؟ و التونسيون الذين استضافوك لكي تخاطبهم في موضوع القومية العربية؟ أتمنى ألا يوقفوك. ببون شونص.

?

يتمم القائد حديثه: "..خلاص أصبحت حجتنا ضعيفة جدا أمام الأفارقة الذين سيعملون علاقات مع الإسرائيليين" و نسي و نسوا من معه انه في نفس الفقرة أن الإفريقي ليست له علاقة بالعربي في العراق، فلماذا يتكلم عن نحن العرب؟ هو و جميع الحضور أفارقة و ليست لهم -كما يقول- علاقة بالعرب فلماذا هذا الجهد لإقناع ?نحن- هم الأفارقة؟

?

و يزيد الأخ القائد التعمق في خطابه، عفوا في تناقضاته و يصل إلى بيت القصيد : "الأمازيغ الذين أحد ممكن تكلم عنهم .. أولا شمال إفريقيا لا توجد فيه أقليات إطلاقا..شمال إفريقيا عربي.

قلنا الكلام الذي على العرب، لكن من الناحية العرقية أو من الناحية التاريخية شمال إفريقيا عربي 100 % لا توجد فيه أي أقلية أبدا، إلا إذا كان اليهود ممكن إذا هناك أقليات يهودية، أما سكان شمال إفريقيا فهم سكان عرب، بل الذين الآن يقولون إنهم أمازيغ هم العرب الأقحاح الأنقياء..هم العرب الأصليون." و لكن أيها الأخ القائد إذا افترضنا أن سكان شمال إفريقيا عرب 100 % و اعتنق بعضهم أو كلهم اليهودية، لأن كما تعلم فقبل مجيء الإسلام الذي سيِؤكد -12 قرنا من بعد- إن اليهودية محرفة و مزوة، فكل هذه الفترة و دين الله الحق هي اليهودية. و كل من لم يكن يهوديا فمصيره جهنم خالدين فيها ابدا و من أصبح يهوديا فلا جزاء له إلا الجنة. و نفس المنطق مطبق في فترة الستة قرون التي فصلت المسيحية بمجيء محمد الذي سيؤكد للعالمين أن المسيحية محرفة و مزوة. ألا ترى يا أيها الأخ القائد أنه على الاقل الأولياء من الأمازيغ ?عفوا الأخ القائد, العرب 100%- سوف لن يعتنقوا اليهودية؟ هل الله قصر من جهده ليشرح صدرهم أنداك لدينه الحق اليهودية؟ و هل كل من اعتنق دينا من العرب غير الإسلام يفقد عرقه؟ ليصبح العربي هو المسلم فقط. ولما كان لدى فخامتكم هدا المنطق فلمادا قبلتم في جامعتكم العربية بعدد كبير من المسحيين؟ لا لابد أن إعياء السفر اثر على فخامتكم. لا بد من الراحة أشهرا معدودات في تونس الحبيبة.

?

يضيف الفييلسوف القائد رغم شدة عيائه : "أما سكان شمال إفريقيا فهم سكان عرب، بل الذين الآن يقولون إنهم أمازيغ هم العرب الأقحاح الأنقياء..هم العرب الأصليون" شكرا الأخ القائد فحتى انأ الامازيغي الذي يكتب هذه السطور قد اكتشفت اليوم بأني عربي قح. حسننا فعليكم انتم العرب ? الغير القح- أن ترجعوا إلى أصلكم القح الأمازيغي. لأن الرجوع إلى الأصل أليس كدلك؟. و نود هنا أن نوصل رسالتك هذه إلى فؤاد علي الهمة صديق ملك المغرب الذي أسس حزبا سماه الأصالة و المعاصرة، فعليه أن يمزغه و يرجع اسمه إلى الأصل القح الأمازيغي و يطالب دولته بالرجوع إلى أصلها الأمازيغي الأصيل. كما يجب عليك أيها الأخ القائد أن ترجعوا ليبيا إلى أصلها الأمازيغي. و لكن لدي تساءل أيها القائد، لماذا لم يكتب الله كتابه بلغة العرب الاقحاح أي الأمازيغية أنداك؟ هل نسي أو انتظر حتى ضاعت العربية القحة ألا و هي الأمازيغية و حلت محلها عربية اليوم؟ بل القرآن قال "إنا أنزلناه بلسان عربي فصيح". بالنسبة لكم فبعد أن اعوج من الأمازيغي الأصيل الفصيح إلى العربي الغير الأصيل. لا نفهم يا أخ القائد.

?

يختم القدافي خطابه ب : "و حكاية أن هذا بربري و ليس عربيا، و أن العربي غير بربري و البربري غير عربي، فهذه مؤامرة استعمارية أوروبية.. فرق تسد من أجل إحداث خلخلة في شمال إفريقيا كي يدخلوا من هذه الثغرات و يستعمروننا مثلما استعمرونا في الماضي" لكن يا داعية الإسلام في إفريقيا إذا نظرنا إلى موطأ إمام مالك فنجد ما يلي، في الحديث رقم 543 في موطأ مالك ?مذهب شمال إفريقيا بما فيها ليبيا- فقد قال ز "حدثني يحيا عن مالك عن آبي شهاب قال بلغني أن رسول الله (صلعم) أخذ الجزية من مجوس البحرين و أن عمر بن الخطاب أخذها من مجوس فارس و أن عثمان بن عفان أخذها من البربر" انظر أخي القائد كيف لا يشاطرك الرأي الإمام مالك، انظر جيدا لما تحدت عن البحرين و فارس قال مجوسهم أي تقسيما دينيا فقط و لما أتى إلى الأمازيغ قال البربر. أي تقسيما عرقيا. فهل تريد أن تقول أن رسول الله و عمر و عثمان أرادوا أن يستعمروا هذه البلدان؟ فلكم واسع النظر أيها القائد.

?

و لكن قبل أن نختم هذه الرحلة الشيقة في فكر قائدنا العظيم نود لو تقدمتم في بعض دروسكم للوعض الديني و قد اشتهرتم في إفريقيا بذلك فلقد سجل لكم التاريخ بناء أكبر مسجد في بلد فيه 10 % من السكان مسلمين و أدخلتم للإسلام رئيس دولة افريقية و أشرفتم شخصيا على عملية ختانه أمام شعبه و هو رجل كبير السن. نود منكم أن تشرحوا لنا هذه الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة و المؤخودة من كتاب مسند أحمد، احد أهم مراجع السنة، رقم 8448 - رقم 6767 - رقم 580 ? رقم 1522

?

?

منهم البربر هنا, هل هم العرب الاقحاح؟ هل كان تواجد العرب الغير الاقحاح و العرب الاقحاح ?أي البربر- في نفس الوقت و في زمن الرسول؟ ادا كان كدلك فلا يمكن للبربر ان يكون هما العرب و الا فلما فرق الرسول بينهم؟ نود أخ القائد لو فسرتم لنا هدا في إحدى دروس الوعض الدينية التي تقدمونها للأفارقة ومن الأحسن لو كانت موجهة للبربر.

موحا بوووال

?


الكاتب: Moha Bouwawal

بتاريخ : 2008-09-12 02:32:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 14051 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق q6mudeg4 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى

في طرابلس "أمازيغي" من قلب "سوس"
بتاريخ : 2019-04-22 21:31:00 ---- بقلم : مصطفى منيغ



ليبيا وعوامل فشل الحل السلمي
بتاريخ : 2018-06-11 22:34:00 ---- بقلم : احمد الدغرني


ماذا يريد الأمازيغ في ليبيا
بتاريخ : 2018-03-28 09:01:00 ---- بقلم : محمد شنيب

17 فبراير،ليبيا إلى أين
بتاريخ : 2018-02-01 08:11:00 ---- بقلم : محمد شنيب


الهوية والإنتماء
بتاريخ : 2017-12-25 21:05:00 ---- بقلم : محمد شنيب

العلمانية والديمقراطية
بتاريخ : 2017-12-19 17:57:00 ---- بقلم : محمد شنيب

ليبيا المكونات الثقافية
بتاريخ : 2017-12-07 10:29:00 ---- بقلم : محمد شنيب





 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.