Français
English
 

 

 

المغرب : تنظيمات أمازيغية تدق ناقوس الخطر في ملف تدريس الأمازيغية من الرباط


عقدت عدة تنظيمات أمازيغية صباح الأربعاء16 شتنبر 2015 ندوة صحفية بمقر النقابة الوطنية للصحافة بالرباط، لتسليط الضوء على ما عرفه انطلاق الموسم الدراسي الحالي في ملف تدريس الأمازيغية، خاصة بعد قرار نائب وزارة التربية الوطنية بالرباط إعفاء مجموعة من الأساتذة كانوا مكلفين بتدريس الأمازيغية.

جمال عبدي رئيس كنفدرالية جمعيات مدرسي الأمازيغية، أكد أن الكنفدرالية تتابع بقلق ما تقدم عليه وزارة التربية الوطنية في ملف تدريس اللغة الأمازيغية، واعتبر أن التراجع عن ما تحقق في السابق يعتبر ردة لا يجب السكوت عنها، كما أشار إلى أن الكنفدرالية تنسق بين جمعياتها لجمع المزيد من المعطيات لتشخيص الوضع، وأنها على استعداد لخوض كل الأشكال المشروعة لحل الملف.

أما أحمد عصيد عن المرصد الأمازيغي ، اعتبر أن لا شيء تحقق من دستور 2011 بالنسبة لملف الأمازيغية، وأن الدولة تسعى لتقويض ما سمته بالمصالحة مع بداية الألفية الثالثة، وذلك بمحاولة خلق الفتنة من جديد باستهداف اللغة الأمازيغية في المدرسة المغربية، كما ندد بعدم قدرة الدولة، من خلال المجلس الأعلى للتعليم والوزارة، الخروج بالأمازيغية من وضعية الغموض ونقلها إلى مستوى يخرجها من التدبير المزاجي لبعض المسؤولين بقطاع التربية الوطنية .

وعلق الاستاذ عبد السلام بومصير عن منظمة تاماينوت عن استنكارها للخطوات اللامسؤولة للوزارة في العديد من النيابات في ما يخص إلغاء تكليف أساتذة اللغة الأمازيغية ، وشدد على أن فشل إدماج الأمازيغية يندرج ضمن فشل عام للمدرسة المغربية في تحقيق الإقلاع المنشود. وأشار إلى تراجع الوزارة مرتبط بعدم المؤسسات الوصية في موقع ومكانة الأمازيغية.

واستنكر الأستاذ كمال أقا عن جمعية باحثي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية التراجعات الخطيرة في ملف تدريس الأمازيغية ، ملفتا الانتباه إلى خطورة ربط الأمازيغية بشكل عام بالقوانين التنظيمية حيث قال" لماذا لا يتم التعامل مع اللغات الأخرى بمنطق القوانين التنظيمية، ولماذا تشكل الأمازيغية استثناء في هذا الباب" وواصل في حديثه أن إقصاء الأمازيغية من حيث المناصب المالية في التعليم ، وإلغاء التكوين المستمر، ليس إلا خطوات مقصودة لتأجيل تدريس الأمازيغية بفعالية ومردوية أحسن.

وأجمعت التنظيمات المشاركة في الندوة على ضرورة المرافعة في الملف، ولما لا الدخول في خطوات نضالية مركزيا ومحليا، كما أثير موضوع اللجوء للقضاء في التعاطي مع ما تقوم بع وزارة بلمختار في موضوع تدريس الأمازيغية.


الكاتب: محمد زروال

بتاريخ : 2015-09-20 20:21:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4393 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Arbati بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 


لا أحد يشك في أن هناك عدوانية مبيتة تهدف إلى مسح إسم الأمازيغية من الوجود مع سبق الإصرار والترصد من طرف خدام العروبة المقدسة ببلاد الأمازيغ.لا بدمن تحرك شعبي أمازيغي.

 
 

 

2 التعليق رقم :
بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لهجة عديمة الفائدة مكانها الطبيعي هو بقال الحي.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق um0q4g51 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.