Français
English
 

 

 

ردا على الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية: المعهد الملكي الامازيغي يخطئ برابرة المغرب


الحدث المرجع: في مقال نشرته بعض الصحف المغربية تحت عنوان "نظمت ندوة بالرباط تسلط الضوء على حضور الأمازيغية بالإعلام العمومي"

قال محمد الوزكيتي، ممثل الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، إن نسبة حضور الأمازيغية في قنوات القطب العمومي دليل على انعدام إرادة سياسية حقيقية من أجل النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين في الإعلام العمومي...." مضيفة "و ضعية اللغة الأمازيغية في الإعلام دخلت، بحسب محمد الوزكيتي، مرحلة جديدة مع دستور 2011 الذي نص على أن الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية"

ملتمس:
المرجو تقبل هذه المراسلة من باب الحرص على البناء الفكري بالاعتماد على ما هو أكاديمي غير قابل للتأويل النسبي مؤكدا أنه ليست لدي أية خلفية غير البحث العلمي وعلى أني لست ضد حرية التوجه والاختيار فقط أن لا يكون الأمر تزويرا للهوية والثقافة.

كل المغاربة ضحية مؤامرة لغوية :

من باب المسؤولية التربوية وبصفتي باحث متخصص في الشأن التربوي بقدر تحديت به المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ووزارة التربية الوطنية أرجو تفهما في هذه الرسالة الثانية المتعلقة بالأمازيغة التي اعتبرها دخيلة على المملكة المغربية بما يرافقها من راية.

وإليكم أحد الروابط التي نشرت الرسالة الأولى التي وجهت ببسيد بوكوس رئيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تحت عنوان: من متقاعد تربوي: الأمازيغية ليست مغربية، ودسترتها خطيئة .

http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=585392
فأما عن الأمازيغية كمصطلح منحرف عن أصله وتيفناغ التي أصبح يزج بها حيث ليس موطنها ولا ثقافتها ولا هويتها... فلا وجود لشيء يبرر وجودهما بالمملكة المغربية بل ولا حتى بجهات أخرى يفترض أن تكون فيها آثارها بحكم قربها من مجالها الأصلي.

لن أكرر ما كتبته للسيد بوكوس ولكن أباشر بالقول أن السنة التي اعتبرت أمازيغية فليست سوى ضربا من وهم ذلك الشخص الذي أثارها في الثمانينيات... وإذ صحيح من حق الشعب البربري المغربي أن يحتفل بيناير الفلاحي، لكن من الضمير أن يتم ذلك طبقا لهويته ولغته الأم الأصيلة التي هي تريفيت وتشلحيت وتسوسيت، والتي ألفت مع اللغة العربية لسانا دارجا مغربيا يشهد على وحدة التاريخ والانصهار الأخوي بينهم، فأما عن غير هذا فهو مؤامرة خبيثة ضد تحرير المملكة ذاتها لتكون كما في خطاب 9 مارس.


إلى الأخوة بالفيدرالية


إنها خطيئة دستورية لا يمكن إلا اعتبارها مؤامرة تم تكريسها جهويا فتربويا في رؤية 2030 التي لا تستحق حتى نفايات هذا الوطن الطيب كما وصفه الحسن الثاني الذي كان حريصا على أن لا تمس أصالته بسوء، وكل هذا لأجل فرنسية هي ذاتها منحرفة عن أصلها الذي به قد تكون لفرنكفونية مشرفة، ولكن لا يمكن أن تكون مستعمرة لوطن هو اليوم يعيش على حافة الانهيار بسبب المؤامرة الداخلية.

وبناء عليه اسمحوا لي كصحراوي متعاطف مع المغاربة أن يحذروا من ما يحاك حولهم من طرف خائني الأمانة الملكية ذاتها والمتلاعبين بقيم وطنهم.

بوجمع خرج: مهندس إعادة بناء لبنان وسلام أسلو.... رمز صحراوي فكري وفني... رائد الفنون التشكيلية الأكاديمية في الصحراء من شرقها إلى غربها.


الكاتب: بوجمع خرج

بتاريخ : 2016-06-15 14:48:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3977 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Ait baamran بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
ذئاب العروبة الشوفينية الإستعمارية لايمكن صدها إلا عن طريق الأسود الأمازيغ الذين صدوا مستعمرين كثيرين ومختلفين عبر تاريخهم.العرب مستعمرين تغلفوا بالإسلام فخدعونا وضحكوا علينا واليوم يعتبرون أنفسهم أهل البيت ونحن الأمازيغ ظيوف عليهم ليس لذينا حق يذكر بل كل ما يجودون به علينا فهو من فظلهم ومن كرمهم.أرى أن الأمازيغ كالوادي سيأتي اليوم الذي يسترجع فيه ماسلب منه ومن وقف بطريقه يصبح ودائع تجرف إلى البحر.والعروبيون يخافون تماما من ذالك لذا نراهم في أشد النرفزة.  
 

 

2 التعليق رقم :
Amghar بقلم :
Texte non fondé تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
Je me pose la question de comment ces conneries ont pu être publiées sur un site comme ça?; c'est clair et net que l'écrivain n'est pas équilibré mentalement.Je ne serais pas de cet avis si "l'article" avait le moindre critère d'un texte d'opinion ou d'expression fondée sur des preuves scientifiques, je me doute alors que ça soit juste un pirate qui a introduit ces conneries pas plus.  
 

 

3 التعليق رقم :
بوجمع خرج بقلم :
تغيير الرابط أعلاه بهذا تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
المرجو استبدال رابط الموقع أعلاه في شان الرسالة الموجه للسيد كوكاس بهذا

http://www.profvb.com/vb/t166887.html

شكرا على التفهم

أما بالنسبة لأيت باعمران

أنا هنا أناقش الأمازيغية غيرة على البرابرة المغاربة الذين أقدرهم كثيرا واعتبرهم جزءا من كينونتي

فاما عن الباقي فلا ييبق بك ان تكون لا أخلاقيا في نقاشك وانت تزعم هوية معينة

نحن هنا لا نقارن بينالشعوب والقبائل المشكلة هنا ثقتفية بحيث اني أرى الأأمازيغية مستنسخة ليست مغربية هل لك أن تساعد بدلائب أو بحجج ما لتكون الصورة مبنية على يقين ...شكرا
 
 

 

4 التعليق رقم :
أمازيغي حاقد بقلم :
إلى المدعو بوجمع خرج تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
الغباء بأم عينه

من فوضك يا عروبي يا حفيد القرامطة للتحدث عن الامازيغ ونسبتكم في المغرب لا تتجاوز 6% لدي أكثر من دليل يثبت كلامي

إذهب لصحرائك ياعروبي وأتركنا

العربية لغة الجهل والتخلف تركناها لك فإصنع بها طائرة إذا إستطعت

لغتنا هي الأمازيغية وستبقى كذلك

مامستواك الدراسي أظن أنك لم تتجاوز السادسة إبتدائي

من قال لك أن أسيادك الأمازيغ يسمون برابرة

أظن أنك مريض نفسي لنشرك مثل هذه التفاهات

ههههه إنفصلي صحراوي زنجي مخرب يتحدث عن أسياده الأمازيغ

جملتك فضحتك يا إنفصالي "صحراوي متعاطف مع المغاربة" لاتعتبر نفسك مغربي إذن إدهب لمكان آخر وأتركنا

المغرب أمازيغي وسكانه أمازيغ ولغته أمازيغية

أي طرح خارج الهوية الأمازيغية يعتبر دخيل وغير مسموح به

تحياتي للقرموطي الصحراوي الإنفصالي الزنجي
 
 

 

5 التعليق رقم :
أمازيغي حاقد بقلم :
إلى المدعو بوجمع خرج تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
تريدون أن تبقوننا تحت وصاية العرب ،تتلاعبون بالعبارات وتُزوِّرون التاريخ والحقائق كي تُبْقوا الشباب المغربي غافلا عن هويتهالأمازيغية الحقيقية.أتثم كتاب بلطجيون تساندون الظلم والأنظمة الذيكتاتورية وتساهمون في تعريب و مسخ المغاربة.لغة قريش كانت السبب الرئيسي في الأزمة اللغوية التي يعرفها الشعب الأمازيغي. دول البترول الخليجية وكذا الضرائب التي تُنتزَع ُمن الأمازيغ صُرفت من أجل نشر لغة العرب الدينية عبر العالم ويمكن أن نعتبر مجهودات مهندسي التعريب قد نجحت في عولمة لغة الزوايا الدينية التي تستعمل اليوم في كتابة مكونات الحليب المخمر.



 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق ydy0v519 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.