Français
English
 

 

 

المغرب: وزارة التربية الوطنية تشتكي من تماسيح نقابة الاخوان المسلمين


لأول مرة في تاريخها تصدر وزارة التربية الوطنية بالمغرب بيانا تنبيهيا الى ما اسمته "جهات خارجية" تدعو فيه الى اجبارية تساوي الفرص بين الاساتدة حيت جاء فيه "توجيه أي طلب عن طريق جهات أخرى خارجا عن القنوات الإدارية الداخلية للوزارة، يعتبر سلوكا غير مقبول يعرض صاحبه للعقوبات الإدارية والزجرية المناسبة، وأن هذا الطلب لاغي ولا يعتد به". وفي اتصال موقع امازيغ وولد بأحد أطر الأساتذة أكد ان وزارة بلمختار تشتكي من تدخل نقابة الاخوان المسلمين في تسجيل طلبات الأساتذة في المباريات المفتوحة في المراحل الاخيرة دون تتبع المساطر. اد اكتشف ان عدد كبير من الطلبات وصلت الفرز النهائي دون توفر الشروط الأولية للملف. وبما ان خزب العدالة والتنمية مند ان وصل الى الحكم وهو يشتكي من تماسيح المخزن وعفارته التي لم تدعه ينفد مخططه الانتخابي الدي وهد به الناخب المغربي وادا به اليوم يخرج هو كدلك تماسيحه وعفاريته رباها فقط في همس سنوات.

وللتذكير فقد سبق لحزب الاخوان المسلمين ان تصادم مع وزير التربية الوطنية حول قضية الإبقاء ام لا على تعريب التعليم، بما كان يعرف بالطريقة المنحطة التي تعامل بها رئيس الحكومة المغربية وزيره في التعليم في هده القضية. ادا قال في بت تلفزي مباشر ان ادا تراجعت وزارة التعليم عن التعريب ستقع كارته في المغرب وستق تورة شعبية ضد هدا القرار. الا ان الحقيقة اليوم وبعد سنة فقط اثبت العكس. فلما فتحت الوزارة قسما واحدا غير معرب في كل جهة من المغرب تسارع المغاربة للهروب بأبنائهم من سرطان التعريب مما دفع بالوزارة الى تحديد شروط تفوق التلميذ ليتمكن من التسجيل بالأقسام الغير معربة اما المدارس الحرة فوصلت حد النزاع عمن تاحد تزكية أكبر عددا من الأقسام الغير معربة وكل هدا دفع بالوزارة في السنة التالية الى اضعاف عدد الأقسام لتخفيف الضغط على الطلب.

هدا نص بيان وزارة التربية الوطنية:

حرصا من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على تكافؤ الفرص بين الموظفات والموظفين، باعتبار أنهم متساوون أمام القواعد والمعايير والمساطر الإدارية الجاري بها العمل في مختلف المجالات، فإنها تنهي إلى علم أسرة التربية والتكوين أن جميع طلبات الموظفين والموظفات الموجهة لمختلف مصالح الوزارة يجب أن تحترم السلم الإداري وقواعد التراسل الإداري، أو تعتمد المواقع الالكترونية الإدارية المعدة لهذا الغرض، مع التأكيد على أن توجيه أي طلب عن طريق جهات أخرى خارجا عن القنوات الإدارية الداخلية للوزارة، يعتبر سلوكا غير مقبول يعرض صاحبه للعقوبات الإدارية والزجرية المناسبة، وأن هذا الطلب لاغي ولا يعتد به.

والوزارة إذ تذكر بهذه المقتضيات، فإنها تؤكد التزام جميع مصالحها مركزيا وجهويا ومحليا باحترام المساطر الإدارية والضوابط القانونية الجاري بها العمل، علما بأن إمكانية الطعن في القرارات الإدارية متاحة لجميع الموظفات والموظفين على أن يتم ذلك وفق المساطر والآجال المعمول بها.

تجدونه في الرابط : http://pw.men.gov.ma/Ar/Pages/Publication.aspx?IDPublication=4623


الكاتب: مراسل

بتاريخ : 2016-06-24 09:51:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3868 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 1ygx56fa هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.