Français
English
 

 

 

بعد اعتراض الاخوان المسلمين بالمغرب الموقع الاجتماعي فايس بوك يرسم اللغة الأمازيغية


بعد اعتراض حزب العدالة والتنمية على ترسيم اللغة الامازيغية في دستور 2011 وبعد عرقلتهم لمدة خمس سنوات لإصدار القانون التنظيمي للغة الامازيغية كما نص عليه الدستور يفاجئ اكبر موقع اجتماعي في العالم فايس بوك الجميع ويرسم اللغة الامازيغية بالموقع.

وكان هدا استجابة من الموقع لعدد كبير من طلبات المناضلين الامازيغ. حيت تم الإعلان رسميا يوم الجمعة 22 يوليوز 2016 عن ادراج اللغة الامازيغية بحرفها الاصيل تفيناغ بين اللغات ال144 الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.


وقد شارك في مشروع الترجمة عدد كبير من الشباب الامازيغ. وكتب احد المشاركين في الترجمة ما يلي: "أصدقائي الاعزاء، بعد طول انتظار، و بفضل العمل الدؤوب في الترجمة الذي قام به مجموعة من الشبان الامازيغ الغيورين على لغتهم و تقافتهم الامازيغية. تم وحتى لا تضيع هده المكتسبات و مجهودات هاؤلاء الشباب، ادعوا جميع الامازيغ لاستعمال لغتهم الام كلغة رسمية لحساباتهم الفيسبوكية، والكتابة بحرفها تفيناغ اكثر ما يمكن. كما أخبركم أصدقائي الاعزاء أن هذا المنشور سيكون آخر منشور أكتبه بالعربية، وهذا ليس احتقارا وكرها للغة العربية ولباقي اللغات، أنما هو آحترام و تقدير للغة الامازيغية، لغة أمي، أبي، أهلي و أجدادي. شكرا على تفهمكم."

وبهذا ستكون اللغة الامازيغية اللغة الوحيدة في العالم التي ليست لها دولة ولكن لها شعب يعتز بها ويطورها.


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2016-07-25 09:36:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5388 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
حسام بقلم :
تحية وتحذير تحت عنوان :
Canada البلد :
 
السلام عليكم. مهما جرى، تبقون إخواننا في الإنسانية وفي الدين الإسلامي الذي يجمعنا أكثر من أي شيء آخر. رسول الله (ص) قال: "أخوة الدين أشد وأقوى من أخوة النسب"، وهو نفسه القائل (كما نقل شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه ’اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم‘) بأن "العربي من سكن بلاد العرب أو تكلم لغتهم أو كان أحد أو كلا أبويه من العرب" (وهذا ليس النص الحرفي للحديث النبوي)، فأنتم عرب لساناً. ولكن يبقى أننا كلنا (كما قال النبي أيضاً): "كلكم لآدم، وآدم من تراب" و"لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى".



وأنا كفلسطيني، أحب كل ما يتعلق بالأمازيغ، وأحب علمهم، من باب التنوع الإنساني الجميل الذي لا أتمنى أن أراه يصل لمرحلة من التعصب التي تفضي لحمل السلاح. لا نريد رؤية ما نراه في العراق من توجه كردي ضد العرب ونزعة بالاستقلال. لكني (وهذا هو التحذير الذي أشرت له في عنوان تعليقي) أخشى أن يكون ’ترسيم الأمازيغية‘ مقدمة لنزعة انفصالية بتأجيج غربي معروف مصدره. مثلما حصل مع اليهود، تم بعث لغتهم من القبر وفيما بعد أنشأوا لهم دولة، والهدف فقط هو إضعاف العرب والمسلمين من أهل السنة وتمزيق لحمتهم وشق صفوفهم أكثر فأكثر. وأتمنى ألا أرى اليوم الذي يحدث هذا في بلاد المغرب الإسلامي. دولكم الحالية القُطرية ليست عربية صرفة، ولا يشير لذلك أي من أعلامها. ترسيم اللغة واجب احتراماً للموروث الأمازيغي العريق، لكني (والحق يُقال) أتمنى كتابة لغتكم بحرف عربي، للإبقاء على الرابط الوجداني والوجودي الوثيق مع العرب والإسلام، ولأن نزع الحرف العربي من الوجدان .. كان مقدمة قام بها الاستعمار في كل بلد إسلامي أعجمي أراد تنحيته عن الإسلام وإبعاده عن العرب في محاولة منه لافتراسه بعيداً عن الصف الإسلامي المتماسك والمحيط الإسلامي الشعبي الهادر من طنجة لجاكرتا!!! لا يخفى عليكم أن أمماً أعجمية كثيرة وبعيدة عن مهد العروبة.. كتبت لغاتها الحية بحرف عربي تيمناً بالرابطة الإسلامية، فلماذا لا تفعلون ذلك؟ ما الضير في ذلك؟ الحرف العربي أجمل وأرقى وأكثر تطوراً اليوم مما كان عليه في فجر الإسلام، فلماذا لا تقبلون أنتم أيضاً التطور واختيار شكل الحرف الأفضل لكم (كما أعتقد أنه الأفضل لكل الإنسانية)؟ أرجو الرد بلا تعصب أعمى. والسلام.
 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 94xxq4j4 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.