Français
English
 

 

 

المغرب: الحليمي يرد على الرسالة المفتوحة للأمازيغ حول النتائج النهائية لنسبة المغاربة الدين لا يزالون ينطقون الامازيغية ولم يتعربوا بعد


رد المندوب السامي للتخطيط محمد الحليمي عن طريق مديره في المحاسبة يوم 9 دجنبر 2016 على الرسالة المفتوحة التي جهتها له الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بالمغرب يوم 1 دجنبر 2016 معتبرا ان نسبة الناطقين بالامازيغية لما احتسبت فقط عينة 2% من 34 مليون نسمة من استمارات الاحصاء هي 26.7% اما لما قامت المندوبية بجرد 34 مليون استمارة فوجدت النسبة النهائية هي 26% وهدا شيء طبيعي تظيف المندوبية. ولكي يتسنى للجميع قراءة بين سطور رد المندوبية نعيد نشر جواب المندوبية كاملا كا توصل به الموقع بوسائله الخاصة:


مذكرة حول نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 تتعلق بالساكنة المغربية الناطقة بالأمازيغية

تناقلت بعض وسائل الإعلام الإلكترونية بتاريخ 8 دجنبر 2016 رسالة مفتوحة للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية تطالب فيها المندوبية السامية للتخطيط بالكشف عن الإحصاء النهائي لعدد المغاربة الناطقين بالأمازيغية وأن المعطيات الصادرة والمتداولة لحد الآن تهم عينة فقط من الأسر لا تتعدى 2%.

ورفعا لكل لبس فإن المندوبية السامية للتخطيط تورد التوضيحات التالية:

1- المقاربة المعتمدة من طرف المندوبية السامية للتخطيط لتجميع البيانات المتعلقة باللغات خلال إحصاء 2014، تسير في نفس الاتجاه الذي أوصت به هيئة الأمم المتحدة ولجانها المختصة، أي اللغات المستخدمة عادة وهي، للإشارة، نفس المقاربة التي اعتمدتها خلال إحصاء سنة 2004.

2- وعلى هذا الأساس، تضمنت استمارة الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 سؤالين في الموضوع. ورد الأول ضمن فصل التعليم والأمية ويتعلق باللغات المقروءة والمكتوبة، حيث طلب من كل مستجوب أن يحدد ثلاثة لغات على الأكثر يمكنه كتابتها وقرائتها ومن ضمن لائحة اللغات التي تضمنتها استمارة الإحصاء توجد، بطبيعة الحال،

اللغة الأمازيغية. أما الثاني فيهم اللغات المحلية المستعملة حيث تضمنت اللائحة كلا من الدارجة المغربية وتشلحيت وتمزيغت وتريفيت والحسانية. وقد عرفت اللغة المحلية على أنها اللغة التي يتكلمها بصفة اعتيادية كل فرد من أفراد الأسرة مع الأب والأم والأخوات والإخوة.

3- بتاريخ 13 أكتوبر 2015 نظمت المندوبية السامية للتخطيط لقاء أوليا مع وسائل الإعلام وثلة من الباحثين والمهتمين حيث قدمت فيه النتائج الأولية التي همت بالفعل عينة من 2% من الأسر تم اعتمادها ريثما يتم إنجاز استغلال كافة الاستمارات، وذلك قصد التوفير المبكر للمعطيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية خدمة للباحثين والمهتمين من مختلف قطاعات الرأي العام. وتم الإعلان، اعتمادا على هذه العينة، خلال هذا اللقاء، على أساس أنها نتائج مؤقتة، أن نسبة الذين يتحدثون الأمازيغية تصل إجمالا إلى %26,7 منهم% 15 يتحدثون تشلحيت و%7,6 يتحدثون تمازيغت و%4,1 يتحدثون تاريفيت.

4- بتاريخ 25 ماي 2016 عقدت المندوبية السامية للتخطيط لقاء ثانيا قدمت فيه هذه المرة النتائج الرئيسية للإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 على أساس الاستغلال الشامل والكلي لاستمارات الإحصاء في جميع الميادين. ومن بين النتائج التي قدمت خلال هذا اللقاء، تم تقديم النتائج الشاملة المتعلقة باللغات المحلية المقروءة والمكتوبة اتضح منها أن نسبة السكان الذين يتحدثون الأمازيغية في شتنبر 2014 بالمغرب تصل إلى% 26 منهم% 14,1 يتحدثون تشلحيت و%7,9 يتحدثون تمازيغت و% 4,0 يتحدثون تاريفيت.

5- هذا وإن جميع النتائج المتعلقة باللغات المحلية حسب مستوى استطاعة قراءتها أو/و كتابتها من طرف المواطن فإنها، كما هو الحال بالنسبة لباقي نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 الأخرى، رغم وضعها على الموقع الإلكتروني للمندوبية السامية للتخطيط بتاريخ 25 ماي 2016 الذي يصادف تاريخ تقديمها لوسائل الإعلام، لازالت متوفرة لكل من يريد معرفتها دون أية صعوبة حيث يمكن للعموم الاطلاع عليها وتحميلها بكل حرية.

6- بخصوص نشر النتائج بالجريدة الرسمية فإن الأمر اقتصر، كما ينص على ذلك المرسوم، على أعداد السكان القانونيين للمملكة والأسر دون غيرها من النتائج.

7- هذا ومن البديهي، بل ومن الضروري، أن يكون هناك اختلاف طفيف بين نتائج العينة ونتائج الاستغلال الشامل لاستمارات الإحصاء وهو بالضبط ما أعلناه في حينه، وهذا الأمر معروف لدى المختصين في مجال السبر (les Sondagistes).

وفي الأخير يجب التأكيد أو التذكير بأن هذه المعطيات، وأخرى، كلها في متناول الجميع على الموقع الإلكتروني www.hcp.ma مع أن مصالح المندوبية السامية للتخطيط تبقى رهن إشارة الجميع لتقديم أي توضيحات إضافية حول أي موضوع.
عبد الحق عللات
مدير المحاسبة الوطنية
والمكلف بالنيابة بمهام الكاتب العام



الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2016-12-11 10:29:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5365 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
عربي انا بقلم :
كفى من الكذب والتدليس تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
أي تعريب تتكلمون؟ ابن خلدون الذي عاش في القرن الرابع عشر الميلادي قال في المقدمة بان البربر قلوا كسروا وصاروا عبيدا للمغارم.. وبان العرب انتزعوا منهم عامة الأوطان وشاركوهم فيما بقى من البلدان.

- أما لهذا العهد وهو آخر المائة الثامنة فقد انقلبت أحوال المغرب الذي نحن شاهدوه وتبدلت بالجملة واعتاض من أجيال البربر أهله على القدم بما طرأ فيه من لدن المائة الخامسة من أجيال العرب بما كسروهم وغلبوهم وانتزعوا منهم عامة الأوطان وشاركوهم فيما بقي من البلدان لملكهم هذا إلى ما نزل بالعمران شرقا وغربا.

- ومن قبائل هوارة هؤلاء بالمغرب أمم كثيرة في مواطن من أعمال تعرف بهم، وظواعن شاوية تنتجع لمسرحها في نواحيها ، وقد صاروا عبيدا للمغارم في كل ناحية. وذهب ما كان لهم من الاعتزاز والمنعة أيام الفتوحات بسبب الكثرة، وصاروا إلى الافتراق في الأودية بسبب القلة والله مالك الأمور .

- وغلب الهلاليون قبائل زناتة على جميع الضواحي وأزاحوهم عن الزاب وما إليه من بلاد إفريقية، وانشمر بنو واسين هؤلاء من بني مرين وعبد الواد وتوجين عن الزاب إلى مواطنهم بصحراء المغرب الأوسط من مصاب وجبل راشد إلى ملوية فيكيك. ثم إلى سجلماسة ولاذوا ببني ومانوا وبني يلومي ملوك الضواحي بالمغرب الأوسط، وتفيّؤا ظلّهم واقتسموا ذلك القفر بالمواطن، فكان لبني مرين الناحية الغربية منها قبلة المغرب الأقصى بتيكورارين ودبّروا إلى ملوية وسجلماسة، وبعدوا عن بني يلومي إلا في الأحايين وعند الصريخ، وكان لبني يادين منها الناحية الشرقية قبلة المغرب الأوسط ما بين فيكيك ومديونة إلى جبل راشد ومصاب.

- واقتسمت العرب بلاد أفريقية سنة ست وأربعين: وكان لزغبة طرابلس وما يليها، ولمرداس بن رياح باجة وما يليها. ثم اقتسموا البلاد ثانية فكان لهلال من تونس إلى الغرب وهم: رياح وزغبة والمعقل وجشم وقرة والأثبج والخلط وسفيان. وتصرم الملك من يد المعز، وتغلب عائذ بن أبي الغيث على مدينة تونس وسباها. وملك أبو مسعود من شيوخهم بونة صلحاً. وعامل المعزّ على خلاص نفسه، وصاهر ببناته ثلاثة من أمراء العرب: فارس بن أبي الغيث وأخاه عائذاً، والفضل بن أبي علي المرادي.

- وأما بلاد بجاية وقسنطينة فهي دار زواوة وكتامة ومحيسة وهوارة، وهي اليوم ديار للعرب إلا ممتنع الجبال، وفيها بقاياهم.





كفى من الكذب والتدليس.. انتم اقلية في شمال افريقيا منذ قرون يا بقايا الهكسوس والغلمان الصقالبة.

انشروا ان كانت فيكم شجاعة يا مزورين

 
 

 

2 التعليق رقم :
عبدالله ابن ياسين بقلم :
كلام ابن خلدون ليس كلام نبي تحت عنوان :
France البلد :
 
بسم الله الرحمان الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على الرحمة المهداة و على آله و صحبه أجمعين



ابن خلدون متناقض في قوله أن العرب كسروا البربر و انتزعوا منهم الأوطان و شاركوهم فيما بقي من الأوطان و هذا و الله العمى بعينه نعوذ بالله من العمى.



في كتابه يقول أن الموحدين المصامدة قهروا العرب في معركة سطيف و سبى نسائهم و أفناهم و شردهم و من بعدها استعملهم في جيوشهم طوعا و كرها و اقتطع لهم في بعض الأوطان ليكونوا مرتزقة لجمع الضرائب لأسيادهم.



و معارك بنوهلال مع زناتة لم تكن مع كل زناتة و لكن بنوهلال مع بعض بطون زناتة.



و نحن شاهدون في هذا العصر أنا الزناتة في كل مكان في غرب الجزائر و شرقه و حتى في الجلفة و مسيلة و أما خنشلة و ام البواقي و باتنة و تبسة فزناتة هم السواد الأعظم.



أما في غرب الجزائر فقد تم تعريب أكثر القبائل الزناتية في الدولتين الامازيغيتين الزيانية و المرينية.



من يقرأ تاريخ ابن خلدون بتمعن و بدون اطلاع على كتب أخرى سيظن أنه حصلت مجازر في حق الأمازيغ و الحق يقال أن أكثر القبائل الزناتية في زمن الزحفة المشؤمة غير مبالين بما يحدث.



أيعقل أن بعض القبائل العربية هزمت كل الزناتيين و ابن خلدون نفسه يقول أن هئلاؤ العرب جندوا طوعا و كرها في جيوش الدول الأمازيغية الإسلامية و على رأسها الدولة المرابطية التي أسلم على يديها الكثير من القبائل السودانية و أيضا الدولة الموحدية الذين قهروا الهلاليين في معركة سطيف 1153 أين سبيت نسائهم و لم تكن معركة سطيف المعركة الوحيدة التي تغلب عليهم المصامدة و انما انهزموا في معارك كثيرة خاصة عند خيانة العرب للموحدين و تحالفهم مع بنوغانية بقيا المرابطين.



و من ثم استعملوا في جيوش المرينيين و الزيانيين .



يرى المؤرخون أن الامازيغ أنفسهم من فتح شمال افريقيا و في زمن وصول الهلاليين الى شمال افريقيا كانت الأمور مواتية فقد كانت القبائل الزناتية متناحرة بينها و الدولة الحمادية متناحرة مع أبناء عمومتهم من الزيريين فقد استعمل الزيريون و الحماديون العرب في حروبهم الداخلية و كان العرب مع الذي يعطي أكثر.



فهذه القبائل العربية همهم الوحيد النهب و السرقة فقد قدموا خدمات بنفس الطريقة للإسبانيين و خاصة قبيلة بني عامر.

 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق x8l92iwl هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
المغرب: بقدرة قادر
بتاريخ : 2020-08-02 00:26:00 ---- بقلم : أحمد عصيد






بين الواجب والصدقة
بتاريخ : 2020-06-22 14:13:00 ---- بقلم : أحمد عصيد




الأسباب الحقيقية لهجرة الأدمغة
بتاريخ : 2020-05-22 23:38:00 ---- بقلم : أحمد عصيد






 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.