Français
English
 

 

 

عاجل-الأمين العام لمجلس الجالية المغربية : المغرب عرف استقبال الأفارقة والبربر


في سنة 1957 خطاب علال الفاسي قادة حزب الاستقلال، أي مباشرة بعد الاستقلال، قائلا لهم ":أيها الإخوة إن جلاء الجيش الفرنسي قد تم، و إجلاء القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن جلاء البربر؟

واليوم في أواخر سنة 2016 أي بعد 59 سنة من كلام علال الفاسي يخرج المدعو الامين العام لمجلس الجالية المغربة بالخارج الدي استضافه يوم 27 ديسمبر 2016 برنامج « ضيف الأولى » بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين و الدي ينشطه الصحفي التيجيني ويقول : ان المغرب عرف استقبال الافارقة والبربر !!!!!!!

وهدا ينطبق عليه المثل الامازيغي الدي يقول "ادخلناه الى منزلنا ضيفا لدينا وادا به يريد ان يكون صاحب الدار". وهده هي طبيعة العروبيين كلما دخلوا اوطانا طردوا أبنائها الأصليين. الم يقل خالد السفياني لليهودي المغربي اندري ازولاي "اخوي البلاد" نسيا ان اليهود سبقوا العرب اجداد السفياني الى المغرب بسبعة قرون ونسى كدلك ان لهدا البلد اهله ويسمون الامازيغ.

ليتضح ان أبناء علال الفاسي لايزالون على قيد الوجود وان جيوب محاربة الامازيغية في عقر دارها لا تزال حية.


وقد نشر موق الجالية الدي يترأسها المدعو عبد الله بوصوف اشهارا لهد اللقاء جاء فيه "ومن المنتظر أن تتطرق الحلقة إلى مواضيع متعلقة بقضايا الهجرة ومغاربة العالم من قبيل تقيم سياسة المغرب الجديدة للهجرة و اللجوء، وكيفية تدبير المغرب لملف الجالية المغربية بالخارج، وسبل توفيق مغاربة العالم بين مقومات الهوية ومقتضيات الاندماج والتعايش في بلدان الإقامة" مع الاشهار التالي:


الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2016-12-27 23:37:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3328 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق c39f9awn هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

مقالات اخرى

 
حراك الريف يواصل زحفه نحو هيئة المحامين بالرباط: إسحاق شارية ومحمد زيان في ورطة مهنية وقانونية
لم تهدأ بعد عاصفة حراك امازيغ الريف. فبعد الإقالة داخل أجهزة الدولة، تستمر هذه العاصفة لتزحف على وتسير نحو الإطاحة بالمحاميين محمد زيان و إسحاق شارية عضو المكتب السياسي سابقا للحزب الليبرالي الذي اسسه محمد زيان . ... بقلم : مراسل بتاريخ : 2018-04-16 10:19:00

 

 
النقاش في الإرث ليس إرادويا
مهما بالغنا في إنكار ما للمرأة من حقوق، وما لنا في نهوضها من نعمة شاملة، فإنها ذاهبة في تيار التطور الحديث بقوة لا تملك هي ولا نحن ردّها". الطاهر الحدّاد.... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2018-04-16 10:00:00

 

 
نقد البخاري يهز "الأمن الروحي للمغاربة"
أصدرت المحكمة الابتدائية بسلا أمرا بحجز كتاب "صحيح البخاري نهاية أسطورة"، معتبرة أنه "يهدد الأمن الروحي للمغاربة" و"يخالف الثوابت الدينية المتفق عليها"، المضحك في الأمر أن قرار المحكمة تمّ بناء على غلاف الكتاب مع الإهداء الذي افتتح به الكاتب كتابه، وطبعا حضر أيضا بجانب الغلاف والإهداء الحكم القضائي الصادر عن محكمة مراكش، ... بقلم : احمد عصيد بتاريخ : 2018-04-06 16:26:00

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.