Français
English
 

 
هل يؤسس حراك الريف لجيل جديد من الإحتجاجات ضد المخزن؟
يبدو بأن الحركات الإحتجاجية بالمغرب قد بدأت تستفيد من دروس الماضي ومن تدبير ملفاتها المطلبية من طرف مؤسسات الدولة، والتي غالبا ما تستعمل الخداع والمناورة والعنف الرمزي والمادي لإخماد شرارات الإحتجاج. ففي الريف،. ... بقلم : عبد الله حتوس بتاريخ : 2017-06-28 00:02:00

 

 
16 سنة بعد الربيع الأسود بالقبائل جاء العيد الأسود بالريف، ففي مصلحة من تسيل الدماء الامازيغية بشمال افريقيا؟
في ابريل 2001 قرر أحد قادة السلطات الجزائرية قمع مظاهرات سلمية بالقبائل في دكري الربيع الامازيغي ترتب عنها إصابات وجروح واعتقالات انتهى احدها بمقتل الشاب مسينسا كرماح في مخفر رجال الدرك برصاصة دركي. وبعدها دخلت القبايل في عصيان مدني دام سنة كاملة لن ينتهي الا باستجابة السلطات الجزائرية لمطلب امازيغ القبائل بخروج قوات الدرك الجزائري من كافة أراضي القبائل. ... بقلم : موحى بواوال بتاريخ : 2017-06-27 17:08:00

 

 
الدار البيضاء تتضامن يوم عيد الفطر مع حراك الحسيمة
في عز يوم عيد الفطر ليومه الاثنين 26 يونيو 2017 تتدخل قوات القمع لتفريق مئات المتظاهرين في احياء مدينة الحسيمة والقرى المجاورة لها ولما نقلت الاحداث الدامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي خرجت وقفات احتجاجية في عدة مدن مغربية للتضامن مع اهل الريف،... بقلم : مراسل بتاريخ : 2017-06-27 12:34:00

 

 

بيان منظمة إزرفان حول احداث الناضور


بيان للرأي العام الوطني والدولي

على إثر تعرض الوقفة - الجماهرية السلمية - المنظمة يوم الاحد 25 دجنبر 2016 بساحة التحرير بمدينة الناظور لهجوم وحشي من طرف عناصر منحرفة مدججة بشتى أنواع الأسلحة البيضاء والهراوات استعملتها ضد المناضلين الأحرار أبناء الريف مما نتج عنه سقوط جرحى ، أمام أعين رجال الأمن الذين امتنعوا عن التدخل لحماية الحق المشروع في التظاهر السلمي وضمان سلامة المواطنين وطمأنينتهم ، مما يكشف مرة أخرى عن تواطؤ السلطات الأمنية في أعمال البلطجة ،بحماية أولائك المنحرفين و تسخيرهم -كما هي العادة- ، بهدف إرهاب الجماهير الشعبية وثنيها عن المضي قدما في طريق انتزاعها لحقها المشروع في الكرامة والعدالة الاجتماعية ، على غرار باقي الشعوب المتحررة.

إننا في منظمة إزرفان نحيي بإكبار صمود أشقائنا في الريف في وجه غطرسة وظلم النظام المخزني الفاسد ،نعلن للرأي العام والوطني والدولي ما يلي :

● تضامننا المطلق و اللامشروط مع ضحايا اعتداءات البلطجة وأزلام النظام المخزني ،ومع كل الحركة الاحتجاجية الجماهيرية في الريف وكل مناطق بلدنا المغرب ، وكل مناطق وطننا تمازغا .

● نعتبر أن التزام عناصر الأمن جانب الحياد السلبي (تحت التعليمات العليا) إزاء ما يقترف من جرائم البلطجة في حق المتظاهرين السلميين ، هو تحريض من النظام نفسه على قمع الحقوق والحريات التي تكفلها المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان ، وهو سلوك لا ينتج عنه سوى المزيد من كراهيته وتلطيخ سمعته في الداخل والخارج .

● تشبتنا بفتح تحقيق مستقل ونزيه لتحديد المسؤولين الحقيقيين عن هذه الاعتداءات الوحشية الدنيئة ومعاقبتهم .

● تأكيدنا على ضرورة الكشف عن مصير ملفات كل من الشهيد محسن فكري و الشهيد حسن بلكيش "ريفنوكس" وعمر خالق "إزم" وكل شهداء حركة عشرين فبراير .

●تشبتنا بقوة بالإفراج الفوري عن المناضل عبد الرحيم إدوصالح وكل معتقلي الرأي .

● نجدد دعوتنا الى كل المناضلات والمناضلين الأمازيغ في أروبا والولايات المتحدة الامريكية للتحرك ومساندة الحراك النضالي الأمازيغي بالمغرب و عموم تمازغا .

● دعوتنا الأمم المتحدة وكل محافلها لحماية حق الشعب الأمازيغي في كرامته و أراضيه وثرواته وثقافته .
حرر بالدار البيضاء في 26دجنبر 2016

عن المكتب : الوطني لمنظمة إزرفان

الكاتب: منظمة إزرفان بتاريخ : 2016-12-28 20:18:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3393 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 1c0vbdsl هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.