Français
English
 

 

 

رئيس الحكومة المغربية : الحمد لله فشل دعاة الامازيغية في خلق مشكل بين العربية والامازيغية


حضر رئيس الحكومة المغربية اليوم الجمعة 10 مارس 2017 رغم تعطله عن العمل مند 7 أكتوبر 2016 مؤتمر اللغة العربية الدي ينظمه جناحه الدعوي كل سنة وقال في كلمته متحدتا عن الحركة الامازيغية ان : "الدين أرادوا خلق مشكل بين العربية والامازيغية فشلوا والحمد لله, والحمد لله اللغتين رسميتين في الدستور والتطبيق في طريقه شيئا فشيئا" .

ورغم دكره هنا للأمازيغية لترضية الخواطر فنسيها في الحين وقال : "ما الدي يجعلنا نجتمع كل مرة للحديث عن مشكل اللغة العربية؟ لا شك ان هناك شي غير طبيعي. الجواب اننا امة لغتها العربية. "تم يستدرك ويتم الخطاب" ولغتها الامازيغية".

مما يعد عدم اعترافه بقضية اسمها الامازيغية. ناسيا اعتراض حزبه على ترسيم الامازيغية وتعطيله لقانونها التنظيمي بعد ترسيمها لخمس سنوات وتحكمه في صياغة قانونها التنظيمي. لتكون بدلك اول لغة في تاريخ البشرية التي يحدد اعدائها قوانين تنظيمها. والدين مارسوا سياسة التحكم في ملفها.

لكن ادا لم يكن هناك مشكل بين العربية والامازيغية فما سر رئيس الحكومة لم يحضر في حياته مؤتمرا للغة الامازيغية؟ ولمادا عارض حزبه ترسمها؟ ولمادا لم ينظم جناحه الدعوي مؤتمر للمازيغية كل سنة؟ فهل هدا من باب " إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ ..." ؟

وبعد انتهاء رئيس الحكومة من الامازيغية انتقل الى الدارجة وقال الدين يتحدتون عن الدرجة يريدون الفتنة لأنهم نسوا ان الداجة المغربية ليست الا لغة عربية ونسوا أيضا اننا امة إسلامية لم تعرف لغة غير اللغة العربية. ناسيا بدلك ما قاله في القرة الأولى من خطابه أي ان ليس مشكل بين الامازيغية والعربية وان لغتنا عربية وامازيغية.

يقول المثل اترك الكذاب حتى ينسى واعد له نفس السؤال.

الفيديو:


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2017-03-10 22:26:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5027 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Souss بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
بن كيران جبان يخاف من الأمازيغ .وهو ينافق الجميع من جهة أخرى لانه يقول شيئ وهو يأمن ويفعل عكسه.لا نحتاج إلى ذكاء لنفهم أن بن كيران و محيطه يعمل كل ما في جهده لقتل اللغة الأمازيغية وإستغلال مؤسسات الدولة لخلق عراقل في وجه القوى المناضلة من أجل لغتنا الأم ومن أجل إعادة ما سلبه العرب منا في البداية بالسيف و الدم والسبي و الإغتصاب و السلب و النهب و التاريخ يشهد على أن النازية العروبية ضد الأمازيغ هي أبشع ماعرفته شعوب شمال أفريقيا.يابن كيران الفرنسية لغة الفرنسيين و العربية لغة العرب والمغاربة ليسوا عرب . وأتحداك أن تصرح با توصلت إليه منظمات عالمية تهتم بالخريطة الجينية لشعوب العالم .العرب في المغرب لا يتعدون 2% من مجموع سكانالمغرب الأمازيغ. وبتونس لا يتجاوزون 4%.و إذا كنت صادقا وشجاعا طالب المغاربة بالكشف عن أصلهم عن طريق تحليل الدم !!!أنت تسرق وتريد أنتبقى تسرق فيالظلام لاكن إديولوجيتك العنصرية الإستعمارية تآكلت مع مر السنين. والأمازيغ اليوم يزدادون وعيا بمحيطهم الهوياتي وسينهون وصاية العرب عليهم .  
 

 

2 التعليق رقم :
femme amazigh بقلم :
الذي يزعجكم هو ان العربية ليست بلغة المغاربة تحت عنوان :
France البلد :
 
تجتمعون كل سنة من اجل العربية لانكم تعرفون جيدا ان لغة ارض شمال افريقيا هي اللغة الصامدة اللغة الامازيغية ، الذي يزعجكم لتجتمعوا كل سنة من اجل العربية هو ان العربية ليست لغة المغاربة وليست لغة انسان شمال افريقيا ، ومهما اجتمعتم مالها الى الزوال .  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق l64ur4q5 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى


الأسباب الحقيقية لهجرة الأدمغة
بتاريخ : 2020-05-22 23:38:00 ---- بقلم : أحمد عصيد






فيروس كورونا وناصر الزفزافي
بتاريخ : 2020-04-24 00:53:00 ---- بقلم : احمد الدغرني








 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.