Français
English
 

 

 

هده هي الجهات المشبوهة التي تقف وراء حراك الريف بالمغرب


في الحراك الجماهيري الأول بالحسيمة خرج فقهاء الكراهية او الإسلام الجديد للتحدير من الحراك وشبهوه بالفتنة والفتنة اشد من القتل، لكن ازداد الحراك اكتر فاكتر، ولم تعر له الجماهير ادنا صاغية ومر مر الكرام. لم يؤثر فيهم هدا الخطاب الديني لأنهم أخذوا العبرة من التاريخ لما دجنتهم الحركة الوطنية بخطاب اللطيف "اللهم لا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابرة" وفي الأخير وزعوا غنيمة الاستقلال ورموا بهم الى الهامش الدي سيصبح تهميش.

اما الأحزاب السياسية المغربية فانقسمت الى قسمين. الاحزاب القومية العربية لزمت الصمت وفضلت كرسي المراقبة والانتظار، ولهدا سماها المتظاهرون بالدكاكين السياسية.

اما الأحزاب الإسلامية العربية وعلى رأسها حزب العدالة والتنمية فطالبت بصراحة من منخرطيها ان لا يتضامنوا مع امازيغ الريف فاتحين بدلك الباب للشيطان ليدخل في الود الإسلامي الدي بينهم وبين "إخوانهم البربر". وليتحملوا بدلك عواقب سياستهم هده امام التاريخ.

لم تتوقف الأمور عند هدا الحد مع الأسف بل ذهبت هده الأحزاب بعيدا في اللامبالاة ونظمت مظاهرات شعبية بالدار البيضاء للتضامن مع فلسطين وسوريا ولم تعر أدنى اهتمام لمطالب "إخوانهم البربر" بالريف الدين قالوا عنهم ان "الله ألف بين قلوبهم وبين قلوب البربر بعد دخول هؤلاء في الاسلام". ناسين بدلك ان الريف أقرب جغرافيا وتاريخيا بآلاف الكيلومترات من فلسطين وسوريا. وهدا ان كان يدل على شيء فإنما ان "الله ألف بين قلوبهم وقلوب الشرق الاوسط".

لكن استمر الحراك وبدون انقطاع لأن أصحابه يدركون ان قضيتهم مشروعة واخدوا مصيرهم بين ايديهم. وبعد خمسة أشهر من الحراك بدأت مجموعة من الصحف المغربية، بعد غياب طويل، تتحدث عن جهات مشبوهة وراء هدا الحراك وتتهمها بالانفصال. وبعد بضعة أيام يخرج بلاغ صادر عن وزارة الداخلية المغربية عن وزير الداخلية الجديد عبد الوافي لفتيت في نفس الاتجاه يتحدث عن "العناصر والجهات التي يعرفها الجميع".

الا ان السؤال هو، من هي هده الجهات بالضبط التي تقف وراء حراك الريف؟ لمادا لم يسميها أحد من اجل ضبطها والتصدي لها؟ هل هدا نابع فقط من نظرية المؤامرة الأجنبية التي أصبحت دون جدوى؟ لكن لا باس ان ننظر الى جهات يتحدث عنها الريفيون أنفسهم. جهات يسمونها بأسمائها ويقولون انها هي التي دفعتهم للاحتجاج. فلمادا لم يعر لها أحد الاهتمام؟ لكن لا بأس ان نعيد دكرها:

الجهة الأولى: التهميش والاقصاء الاقتصادي لمنطقة الريف عبر التاريخ. فبالإضافة لكون المنطقة جزء من المغرب الغير النافع والدي حددته الحركة الوطنية في المغرب الدي لا يزال ناطق بالأمازيغية وهو المغرب العميق، فالمنطقة لها خصوصية تهميشية خرى، انها منطقة عسكرية، مما يقف هاجس امام المستثمرين. والدليل على تهميشها خصوصا والمناطق الامازيغية الأخرى عموما هو كترة الجالية الامازيغية بالمهجر منها. مما يعني ان الحركة الوطنية نجحت في مخططها السياسي. في الحقيقة كان علال الفاسي واضحا حين قال مخاطبا في حزبه الاستقلال سنة 1957، أي مباشرة بعد الاستقلال، قائلا لهم : "أيها الإخوة إن جلاء الجيش الفرنسي قد تم، و إجلاء القواعد الأمريكية في الأفق، لكن المشكل الكبير: كيف يمكن اجلاء هؤلاء البربر؟." وهو خطاب مخالف تماما للخطاب الدي كان يقوله في المساجد "اللهم لا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابرة". وقد تم فعلا تعريب اغلبيتهم واجلاء الاخرين ببلاد النصارى وتمت ملاحقة أبنائهم بالتعريب.

الجهة الثانية: التهميش والاقصاء الهوياتي. تعاملت السلطة الحاكمة واحزابها مع حراك الحقوق الهوياتية المعروف بالحركة الامازيغية عبر الزمن كما يلي: في البداية كل من طالب بالأمازيغية في الراديو يحاكم ويسجن لأنه انفصالي. وبعدها حاولوا اقناع الحراك الهوياتي ان البربرية لهجة وليست لغة، لكن بدون جدوى واستمر الحراك، ولما اشتد سنة 1994 طالب الحسن الثاني بتدريس اللهجات وليس اللغة الأمازيغية. لكن لم يدرس على ارض الواقع لا اللهجات ولا اللغة، بل بالعكس خرج ميثاق التعليم يأمر باستعمال الامازيغية لتدريس العربية. واستمر الحراك الهوياتي الى ان وصل عليه الحراك الديمقراطي سنة 2011 فرسمت اللغة وليس اللهجة الامازيغية تحث ضغط الشارع وكانت اول مطالب الحراك. لكن بعد هدوء العاصفة تعود حليمة الى عادتها القديمة. ولم ترسم الامازيغية فحسب بل تم التراجع حتى في التعليم واعتبر وزير التربية الوطنية ترسيم الامازيغية لا يعني تدريسها. ليرسل بدلك رسالة سياسية واضحة الى الحراك ان الحقوق تعطى تحت الضغط وتسلب مباشرة بانخفاض الضغط. لكن الحراك الهوياتي استمر سبعة سنوات أخرى الى سنة 2016 فغير من سياسته وأصبح يحمل الهموم الاقتصادية والاجتماعية. فتوسع من جديد في الشارع وحمل هموم ضحايا فيضانات كلميم وهموم موتى البرد القارس بجبال الاطلس وهموم ضحايا جرد الأراضي سواء لصالح أصحاب الخليج أو لأصحاب العقار المغاربة كتزنيت مثلا. وهموم المهمشين اقتصاديا بتنغير مثلا. ليحط الرحال هده الأيام بالريف. والدليل على حضور هده الجهة أي التهميش الهوياتي في كل الحراكات هده هو وجود الاعلام الامازيغية بكثافة توحي بما ليس فيه شك ان هناك نهضة امازيغية قادمة لا محالة. هل وضعنا سؤال لمادا إصرار هده العشرات الالاف من المتظاهرين كل أسبوع بكل مناطق المغرب العميق على تعمد رفع الاعلام امازيغية؟

الجهة الثالثة: الحكرة. والحكرة هي تعبير ومغاربي يقصد به الحس الدي يكون لدى الشخص او الجماعة لما يكون التهميش مقصودا بهم كفئة من دون الفئات الأخرى. أي بعبارة أخرى لما لا يكون التهميش عادلا فاداك تولد الحكرة. فعلى سبيل المتال لما اشتد الاقتتال بسوريا سئل صحفي قناة الجزيرة رئيس الحكومة السابق عبد الاله بنكيران عن الأوضاع في سوريا، أجاب والدمع في عيناه ان قلبه يتقطع من قبل الشعب السوري لان له ارتباط خاص بهذا الشعب، لأن امه من الشام. لكن لما جرفت مياه الفيضانات على امازيغ الجنوب ولما مات الاف من الامازيغ في الجبال بردا، ولما قتل عمر خالق في الجامعة ولما طحن محسن فكري في شاحنة الازبال لم يتقطع قلبه ولم يعبر عن اسفه وهو رئيس الحكومة بل طالب أصحابه بعدم التضامن معهم. وهده هي الحكرة.

في سنة 2011 كان اول مطلب الحراك الشعبي هو ترسيم اللغة الامازيغية وكان هدا المطلب هو اهم ما جاء في خطاب 9 مارس وبعد ستة سنوات مادا وقع؟ لا شيء من دلك. لا امازيغية ترسمت وامازيغية درست في المدارس بل بالعكس منعت من قبة البرلمان بقرار برلماني يدعي انتظار توفر إمكانيات الترجمة الى لغة قريش. وهده هي الحكرة.

وفي الحقيقة كل هده الجهات جمعاء من ورائها جهة واحدة هي ان السلطة واحزابها السياسية لم تتخلص بعد من استلابها المشرقي. وهده ظاهرة سياسية غير صحية قد تكون لها عواقب خطيرة. قد تكون خاطئة ان ظنت ان الشرق دائم لها. عليها ان تتحلى بالشجاعة والتضحية للتخلص من قيودها وان تدرك ان الامازيغية الان، والان بالضبط لا تزال تشكل روح المغرب ولا تزال الضامن لوحدته الترابية.


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2017-04-11 15:23:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5619 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق s979wrhe هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى


الحجر الصحّي وحقوق الإنسان
بتاريخ : 2020-04-07 15:17:00 ---- بقلم : أحمد عصيد














 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.