Français
English
 

 

 

المغرب: بيان التجمع العالمي الأمازيغي حول إعدام تدريس الأمازيغية


تابع التجمع العالمي الأمازيغي ـ المغرب ـ بقلق شديد حلقات التراجعات المتكررة التي يشهدها ملف تدريس الأمازيغية في المغرب، خصوصا في عهد الوزير الحالي، محمد حصاد بعد أن أخذ على عاتقه الاستمرار على نهج سلفه "رشيد بالمختار" و ذلك باستمراره في سياسة التجاهل والتماطل والتمييز ضد الأمازيغية، وتعمد إجهاض مشروع إنصاف اللغة و الثقافة الأمازيغيتين والالتفاف على مشروع إدراجهما في المنظومة التربوية التي تعد الرافعة الأساسية للنهوض بالهوية واللغة والثقافة الأمازيغية وصيانة مكتسباتها باعتبارها اللغة الرسمية للبلاد في دستور2011.

بناء على ذالك يسجل التجمع العالمي الأمازيغي ـ المغرب ـ ما يلي:
ـ تذمره وامتعاضه الشديدين من التراجعات التراجيدية التي يعرفها ملف تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس والمعاهد العمومية والتي تزداد من حكومة إلى أخرى بالرغم من رسمية الأمازيغية في دستور المملكة منذ سنة2011.

ـ تأكيده على أن قرارات وزارة التربية الوطنية تكرس بشكل واضح التمييز السلبي اتجاه اللغة الامازيغية و تضرب بعرض الحائط كل المواثيق والقوانين الدولية وحتى الاتفاقيات الوطنية و المذكرات الوزارية التي لا تزال تراوح مكانها منذ سنة 2003 تاريخ بدء تدريس اللغة الأمازيغية.
ـ مطالبته الدولة المغربية في شخص وزير التعليم بالتراجع عن قراراتها التمييزية ضد الأمازيغية وقراراتها العنصرية اتجاه الأساتذة المتخصصين في تدريس الأمازيغية وتكليفهم بتدريس اللغة الامازيغية لغة تخصصهم مع رفع عدد الساعات المخصصة للأمازيغية وإجبارية تدريسها أفقيا وعموديا وبحروفها تيفيناغ في كل المسالك التعليمية.

ـ مطالبته الحكومة المغربية بتخصيص نسبة خاصة ومهمة من ميزانية 2018 لإنصاف الامازيغية و إدراجها في التعليم و الإعلام و جميع المرافق العمومية.

ـ دعوته جميع الفعاليات والإطارات الأمازيغية وطلبة شعبة الدراسات الأمازيغية والأساتذة المتخصصين في تدريس الأمازيغية وكل الديمقراطيين بالتكتل لصياغة إستراتيجية مشتركة للتصدي لكل التراجعات التمييزية التي تعرفها القضية الأمازيغية والدوس على المكتسبات التي تحققت بعد سنوات مريرة من النضال من أجل الهوية واللغة والثقافة الأمازيغية.

ـ تأكيد التجمع العالمي الامازيغي ـ المغرب ـ استعداده الدائم للتصدي لكل القرارات العنصرية ضد الأمازيغية والترافع حولها وطنيا ودوليا وانفتاحه على جميع المقترحات والمبادرات والأشكال الاحتجاجية التي تخدم قضيتنا الأمازيغية.

ـ عزم، التجمع العالمي الأمازيغي ـ المغرب ـ التام، على إطلاق عريضة وطنية لإيقاف نزيف إعدام الأمازيغية في التعليم، ووضع حد للتمييز والعنصرية التي يعاني منها الأمازيغ والأمازيغية وإقرار كامل للحقوق الثقافية و اللغوية الأمازيغية، ودعوة كافة الفعاليات والإطارات الأمازيغية بالانضمام لهذه المبادرة.

التجمع العالمي الأمازيغي
ابن الشيخ أمينة


الكاتب: ابن الشيخ أمينة

بتاريخ : 2017-10-05 18:38:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 10441 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Amrrakchi بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
على الأمازيغ درس و القيام ب العصيان المدني بالتدريج إبتداء بمقاطعة حصص اللغة العربية.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق rf4up7n0 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

مقالات اخرى

 
المغرب : رسالة التجمع العالمي الأمازيغي الى مجلس المستشارين من اجل إدراج ميزانية خاصة بالأمازيغية في مشروع ميزانية 2018
حضرة السيد/ة المستشار/ة المحترم/ة، يشرفنا في منظمة التجمع العالمي الامازيغي ـ المغرب ـ أن نتقدم إلى سيادتكم بهذا الملتمس، انطلاقا من الوضعية التراجيدية التي تعرفها أجرأة ترسيم اللغة الامازيغية في المؤسسات و الإدارات العمومية، هذه الوضعية التي تزداد تفاقما من حكومة إلى أخرى ... بقلم : أمينة ابن الشيخ بتاريخ : 2017-12-13 14:39:00

 

 
من أجل كرامة التاجر "مول الحانوت"
الشعار الذي رفعه مستخدمي شركة سنطرال مع التمرينات الشبه عسكرية غريب نوعا ما ولا ندري هل هو اختراع جديد أم أنه قديم ولم نعرف به من قبل، والحديث عن "محماد" في الشعار كلام غير مسؤول لأنه من المفروض أن الشركة لها زبائن يحملون أسماء مختلفة وينتمون إلى مناطق متباينة، ... بقلم : عادل أداسكو بتاريخ : 2017-12-13 08:20:00

 

 
المغرب : رغم تعديل الدستور العثماني والبرلمان يصادقان على قانون تنظيم القضاء يمنع الامازيغية في المحاكم ويسمح فقط بالعربية
في الوقت الدي صوت فيه البرلمان الجزائري على قانون يمنع تعميم تدريس الامازيغية في المدارس الجزائر ويسمح فقط بالعربية صادق البرلمان المغربي والمجلس الحكومي المغربي برئاسة سعد الدين العثماني (الامازيغي الأصل الدي استعمل الامازيغية فقط لتشكيل حكومته) على قانون تنظيم القضاء بعد تعديل الدستور يمنع الامازيغية في المحاكم ويسمح فقط بالعربية. ... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2017-12-11 17:22:00

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.