Français
English
 

 
في المغرب فقط: القانون فوق الدستور
في جوابه على طلب الناشط الأمازيغي حميد أيت علي يوم 18/10/2017 لوالي جهة درعة –تافيلالت للحصول على الدفتر العائلي باللغتين العربية والأمازيغية، وفقا للدستور المغربي, اكد له والي الجهة المدكورة وعامل إقليم الراشيدية عن ....... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2017-11-10 20:26:00

 

 
نقطة نظام حول أساتذة اليوم بالمغرب
ما كنت ستأحدث عن موضوع الأستاذ الذي تم تعنيفه على يد تلميذه بوارزازات ، لولا أن تداولها الحقوقيون والسياسيون والأساتذة الجامعيون والنقابيون بشكل هلامي وهذه من عجائب وغرائب أستاذ اليوم بالمغرب، ومن الصدف أن تكون ورزازات مسرح الأساتذة المختطفين والمغتالين ومجهولي المصير وهي المطلة على المعتقلات السرية تازمامارت وأكدز وأفرا وقلعة مكونة... بقلم : رشيد بولعود بتاريخ : 2017-11-07 09:55:00

 

 
رسالة الفيدرالية الامازيغية لرئيس الحكومة المغربية
الموضوع : الحكومة المغربية تزلزل و تضرب بعرض الحائط توصيات اللجان الإتفاقية لحقوق الإنسان والتزاماتها الدستورية، وتعلن منعها للمرة 48 لإسم شخصي أمازيغي " سيليا " بعد دستور 2011 . ... بقلم : الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بتاريخ : 2017-11-03 21:38:00

 

 

يمكن ان تتعلم الامازيغية في أسبوع وتدرسها للتلاميذ كأستاذ: معجزة وزير التعليم المغربي محمد حصاد في الامازيغية


هي راه معجزة فالمغرب ولكن الى كنتي فالمغرب فلا تستغرب. اسبوع غير كافي حتى لتدريس الحروف الابجدية. قال الوزير محمد حصاد فتصريح لكيفاش تيفي في برنامج قفص الاتهام عن تدريس الامازيغية :

محمد حصاد : "فالحقيقة تدريس الامازيغية مزال معتطوش الوقت الكافي . لحد الان يالاه 20% اللي كاتدرس الامازيغية في الأقسام. وفجميع المدارس اللي دزت منها قالوا لي الاساتدة ان كاين اقبال كبير على الامازيغية من قبل التلامد وخاصة فالمدن.

هاد 20% ماغديش تكون غدا 100% ولكن غادي نعتمدوا مقاربة أخرى باش نوصلوا 100% وهاد المقاربة هي ان الاساتدة المتاعاقدين اللي غادي ندخلوا جداد السنة الجاية غادني نحاولوا نقريوهم الامازيغية فالتكوين وغادي نعطيوهم الامازيغية من بين الدروس اللي غادي اديروا هاديك السنة باش في نفس الوقت هما نيت اقريوا الامازيغية مع المواد الأخرى ديالهم.

العام الجاي غادي تكون عندنا 10.000 استاد متعاقد والى كانت عندنا الإمكانيات غدي نقريوهم الامازيغية باش اقريوها.

هاديك المنهجية الاولي اللي تخدات قبل ما غديش توصل الى 100% ولكن هاد المنهجية الجديدة غادي نوصلوا بها الى 100%."

انتهى كلام السيد الوزير محمد حصاد.

لكن يبقى السؤال المحير ان الوزير كال ماكاين اية منهجية اقصاء الامازيغية ولكن كايضن بللي الى درس الامازيغية للأساتدة المتعاقدين في أسبوع غادي اكونوا قادرين ادرسوها للتلاميد. وهدي هي منهجية "تعلم الامازيغية في أسبوع"

لأن لكن كانت اللغات كالتقراء للأساتدة في أسبوع ولا حتى عام كاع كنا نجيبوا اساتدة من الشينوا و نقريهم العربية في شهر ويقروها للتلامد المغاربة وها حنا اتهنينا من الاكتظاظ وباقل تمن.

هدي هي النية الحقيقية ماشي غير فالاقصاء بل حتى فالضحك على الامازيغ لأن سعادة الوزير الامازيغي كلشي هاد المنهجية الجديدة مرتبطة بشرط ان تتوفر الإمكانيات العام الجاي.

الفيديو :

الكاتب: امازيغ وولد بتاريخ : 2017-10-23 18:17:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5026 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق y5nw7g53 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.