Français
English
 

 

 

بيان مكونات الحركة الأمازيغية الملتئمة في اللقاء الوطني بمكناس


التأمت الجمعيات والإطارات والفعاليات الأمازيغية في إطار اللقاء الوطني الذي نظمه التنسيق الوطني الأمازيغي وجمعية أسيد بمدينة مكناس يوم 2 دجنبر 2017، حول موضوع "من أجل إنصاف فعلي للأمازيغية
والأمازيغ"، وتدارست من خلال ندوتين الوضع الحقوقي والتنموي بالمغرب ومشروعي القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. وفي ختام هذا اللقاء الوطني يعلن المشاركون(ات) للرأي العام الوطني ما يلي:

1. التأكيد على أن الوضع السياسي العام يتميز بنكوص خطير نتج عنه الإمعان في إضعاف التنظيمات السياسية والمدنية وترسيخ آليات السلطوية على حساب اعمال مبادئ وقيم التدبير الديمقراطي لعمل المؤسسات.

2. رفض الأسلوب القمعي الذي تم به التعامل مع حراك الشارع المغربي، خاصة الحراك السلمي بالريف ومناطق أخرى ببلادنا.

3. تسجيل غياب الاعمال الجدي للمقاربة التشاركية في اعداد وبلورة السياسات العمومية، وإقصاء ممنهج للديناميات والحركات والتنظيمات الاجتماعية والثقافية الديمقراطية في المساهمة في النقاش العمومي، وخير مثال على ذلك التأخير الفظيع والمنهجية التي تم بها وضع مشروعي القانونين التنظيميين للأمازيغية ومجلس اللغات والثقافة المغربية، وكذا الرؤية الإستراتيجية 2030 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

4. التنديد باستمرار السياسة الاقتصادية اللاشعبية التي أدت إلى تكريس وصاية المؤسسات المالية الدولية مما أفضى إلى تقليص ميزانية الاستثمار الداخلي وتأزيم الأوضاع الاجتماعية والزيادة في نسبة البطالة وإلى مزيد من التفقير للجهات والمناطق المهمشة خاصة بسوس والريف والوسط والجنوب الشرقي التي تستغل ثرواتها دون أن تنعكس إيجابا على أوضاع ساكنتها.

واعتمادا على ما سبق تؤكد على:

- المطالبة بالإفراج عن معتقلي الحراك السلمي بالريف وبزاكورة ومناطق أخرى، وطي هذه الصفحة المؤلمة، وتنمية المنطقة والاستجابة للمطالب المشروعة للساكنة.

- اعتماد مقاربة تنموية شاملة وفعلية، ترتكز على العدالة المجالية والتوزيع العادل للثروات وحق الساكنة في استغلال الأراضي والملك الغابوي، والحكامة الترابية، واستدماج المقومات اللغوية والثقافية والخصائص الجهوية في وضع المخططات والسياسات العمومية.

- المطالبة بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات في الاختلالات التي عرفها مشروع النهوض بالأمازيغية، والتراجعات الحاصلة والتأخير في سن القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

- رفض أساليب الوصاية والكولسة التي اعتمدت في إعداد مشروعي القانون التنظيميين المذكورين وما ترتب عن ذلك من تصورات ومشاريع نكوصية لن تساهم في ترجمة وضعية اللغة الرسمية وفي رفع الميز والنهوض بالأمازيغية.

- تجديد رفض مشروعي القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ودعوة البرلمان إلى إعمال المقترحات المتضمنة في المذكرات الترافعية للإطارات المدنية الأمازيغية لتعديلهما بما يجعلهما منصفين للأمازيغية ومثمنين لمكتسباتها المؤسساتية ومعززين لها، ومساهمين في تحقيق العدالة اللغوية والثقافية بما يجعلهما رافعة للتنمية ولتقوية الانتقال نحو الديمقراطية.

- دعوة مكونات الحركة الأمازيغية إلى الوعي بالظرفية الصعبة التي تمر منها الأمازيغية على عدة مستويات، وتجاوز الخلافات الهامشية وتنسيق الجهود والمبادرات لتحقيق الإنصاف الفعلي للأمازيغية والأمازيغ في وطنهم.

مكناس في 4 دجنبر 2017

الإطارات الموقعة: حوالي 400 إطار مدني
-التنسيق الوطني الأمازيغي.
-الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أزطا.
-منظمة تماينوت، المكتب الفدرالي.
-فدرالية الجمعيات الأمازيغية بالشمال.
-فدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب.
-المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات.
-جمعية أسيد الثقافية.
-جمعية أزمزا للثقافة والتنمية.


بتاريخ : 2017-12-07 17:34:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3930 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 4qriecp4 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

مقالات اخرى

 
المغرب : رغم تعديل الدستور العثماني والبرلمان يصادقان على قانون تنظيم القضاء يمنع الامازيغية في المحاكم ويسمح فقط بالعربية
في الوقت الدي صوت فيه البرلمان الجزائري على قانون يمنع تعميم تدريس الامازيغية في المدارس الجزائر ويسمح فقط بالعربية صادق البرلمان المغربي والمجلس الحكومي المغربي برئاسة سعد الدين العثماني (الامازيغي الأصل الدي استعمل الامازيغية فقط لتشكيل حكومته) على قانون تنظيم القضاء بعد تعديل الدستور يمنع الامازيغية في المحاكم ويسمح فقط بالعربية. ... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2017-12-11 17:22:00

 

 
بيان التجمع العالمي الأمازيغي حول الاعتراف بالسنة الأمازيغية من قبل الحكومة المغربية
من اجل إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي للسنة 2968، بعد اعتراف الدستور المغربي بالهوية الأمازيغية وإقراره برسمية اللغة الأمازيغية:... بقلم : رشيد الراخا بتاريخ : 2017-12-11 15:27:00

 

 
ندوة دينهاخ حول حراك الريف..
بعد كلمة معتقلي الحراك بعكاشة بصوت المعتقل والمناضل عبد العالي حدو التي دعت الى الوحدة وحماية مطالب الحراك، وبعد مشاهدة الفيلم حول الهجرة واللجوء من الريف نحو أوربا بعد قمع الحراك، انطلقت الندوة بتدخلات الضيوف. ... بقلم : جمال الكتابي بتاريخ : 2017-12-10 14:17:00

 

 

جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.