Français
English
 

 

 

التجمع العالمي الأمازيغي يشيد بقرار الإعتراف برأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في الجزائر ويدعو لانتزاع مزيد من المكاسب


تلقى التجمع العالمي الأمازيغي، بارتياح مساء الأربعاء القرار الذي اتخذه الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة والمتعلق بجعل رأس السنة الأمازيغية، يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 يناير 2018 القادم، وكذا تكليفه للحكومة بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية، و كذا تعميم تعليم اللغة الأمازيغية انسجاما و روح الدستور الجزائري.

وإذ يشيد التجمع العالمي الأمازيغي بالقرار الذي اتخده الرئيس الجزائري لصالح الهوية والتاريخ الأمازيغيين الضاربين في عمق شمال أفريقيا.

يدعو الفعاليات والإطارات الأمازيغية والأحزاب المناصرة للقضية الأمازيغية في الجزائر إلى مزيد من الضغط على الحكومة والنظام لانتزاع مزيد من الحقوق الأمازيغية المشروعة بما فيها الحق في الحكم الذاتي للمناطق التي تتمتع بالخصوصية الأمازيغية كالقبايل والأوراس وايت مزاب والطوارق الأمازيغ بالجنوب الجزائري.

يؤكد وقوفه الدائم إلى جانب الأمازيغ في الجزائر واستمراره في الدفاع والترافع دوليا عن حقوقهم اللغوية والثقافية والسياسية الاقتصادية والاجتماعية...وفضح ممارسات النظام الجزائري اتجاههم.

من جهة أخرى، يدعو التجمع العالمي الأمازيغي الحكومة المغربية إلى الاستجابة لمطالب الفعاليات الأمازيغية بالمغرب وإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها اسوة بباقي الأعياد الوطنية والعطل الرسمية.

يؤكد استمراره في المبادرة التي أطلقها من أجل مراسلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني قصد الاستجابة لهذا المطلب المشروع؛ ويدعو باقي الفعاليات والإطارات والنشطاء والأحزاب السياسية إلى الضغط على الحكومة لانتزاع الاعتراف برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا مؤدى عنه.

يؤكد استمراره في الحملة الشعبية الوطنية التي انطلقت من الأطلس المتوسط وشملت مناطق المغرب المختلفة، ويدعو في هذا السياق إلى الحضور يوم السبت 30 دجنبر الجاري أمام البريد المركزي بمدينة الحسيمة على الساعة الخامسة زوالا، ويوم الاثنين 01 يناير 2018، أمام البريد المركزي قرب مسجد الحاج مصطفى بمدينة الناضور على الخامسة زوالا، من أجل الانخراط في المبادرة وتوجيه رسائل جماعة لرئيس الحكومة.

التجمع العالمي الأمازيغي-المغرب


الكاتب: أمينة ابن الشيخ

بتاريخ : 2017-12-29 19:42:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3693 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Rabeh bens بقلم :
الى تحرير جمهورية الريف الشعبية تحت عنوان :
Algeria البلد :
 
نطالب التجمع العالمي الامازيغي ان يقوم بنفس المجهودات لانفصال و استقلال جمهورية الريف الشعبية عن التضامن المخزني الفاسد العروبي المجرم  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق dp0uqtm9 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى

أسكت وإلا قتلتك !
بتاريخ : 2019-01-17 21:10:00 ---- بقلم : أحمد عصيد



من هو الجزائري؟؟
بتاريخ : 2018-09-24 15:12:00 ---- بقلم : كمال الدين فخار












 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.