Français
English
 

 

 

امازيغ المغرب: نحن غير معنيين بأي قانون تنظيمي لمجلس اللغات والثقافة المغربية لأنه لم يأخذ بمقترح المساواة التامة بين العربية والأمازيغية


توصل موقع امازيغ وولد بيان من الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية عبرت فيه عن عجز الحكومة المغربية على طرح الحلول الاقتصادية والاجتماعية الكفيلة بوقف الاحتقان، كما أعلن انسحاب الفيدرالية من "المبادرة المدنية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية" وجددت الفيدرالية تشبثها بمطلب الدسترة الفعلية والشاملة والحقيقية للأمازيغية دون أدنى ميز أو تمييز بينها وبين العربية وفي جميع مجالات الحياة العامة. كما استنكر البيان ما سماه بالتمطيط والتماطل الحاصل في إخراج القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مقابل تسريع الإجراءات السياسية والتشريعية الرامية إلى توسيع الفضاءات العامة والمؤسساتية لسياسة التعريب، وتدمير ما تبقى من مقومات الهوية الأمازيغية.


البيان الختامي لأشغال المجلس الفدرالي للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية FNAA المنعقد في دورته الثانية بعد المؤتمر الوطني الثاني

انعقد المجلس الفيدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية في دورته الثانية بعد المؤتمر الوطني الثاني يوم السبت 20 يناير 2018 بمدينة مراكش، وبعد تدارسه لمستجدات ملف الأمازيغية والديمقراطية، ووقوفه عند تنامي الاحتجاجات الاجتماعية في مختلف جهات المغرب، في ظل عجز تام للحكومة على طرح الحلول الاقتصادية والاجتماعية الكفيلة بوقف الاحتقان، بل وتمعن في استخدام القوة العمومية وانتهاكات السلامة الجسدية للمحتجين واللجوء إلى استخدام الحلول الأمنية والقضائية مما يضع كل خطابات الدولة بشأن احترام حقوق الإنسان وعدم تكرار انتهاكات الماضي موضع مساءلة وإعادة النظر.

وبعد استحضار المجلس الفيدرالي لكل مستجدات الساحة الأمازيغية فإنه يعلن ما يلي:
1. يعلن انسحاب الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية من "المبادرة المدنية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية" لكونها تضم أسماء وكيانات لا تتوفر فيها النزاهة والاستقلالية والديمقراطية.

2. يجدد تشبثه بمطلب الدسترة الفعلية والشاملة والحقيقية للأمازيغية دون أدنى ميز أو تمييز بينها وبين العربية وفي جميع مجالات الحياة العامة.

3. يستنكر التمطيط والتماطل الحاصل في إخراج القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مقابل تسريع الإجراءات السياسية والتشريعية الرامية إلى توسيع الفضاءات العامة والمؤسساتية لسياسة التعريب، وتدمير ما تبقى من مقومات الهوية الأمازيغية.

4. يدين المواقف الاستئصالية والاستعمارية للحكومة من مطلب ترسيم عطلة رأس السنة الامازيغية المعبر عنها مؤخرا داخل البرلمان.

5. يعتبر أن الفدرالية غير معنية بأي قانون تنظيمي لمجلس اللغات والثقافة المغربية لأنه لم يأخذ بعين الاعتبار المقترحات المعبر عنها وفي مقدمتها المساواة التامة بين العربية والأمازيغية وضمان تمثيلية حقيقية .

6. يجدد مطالبته بتغيير شامل وجذري للمنظومة التربوية والتعليمية لتتماشى مع القيم الكونية لحقوق الإنسان وقيم الحداثة والديمقراطية، وبمراجعة ميثاق التربية والتكوين، وبنسخ وإزالة جميع النصوص التمييزية والعنصرية الجاري بها العمل والتي لن تفرز سوى مزيدا من التطرف العرقي واللغوي والديني، ويدعو إلى إعادة الاعتبار لمقومات الأمازيغية ورموزها الحضارية والتاريخية.

7. يطالب بإقرار هندسة لغوية عادلة منصفة تأخذ بعين الاعتبار المكانة التاريخية والحضارية والهوياتية والوطنية والدستورية للأمازيغية بجميع تجلياتها اللغوية والحضارية والثقافية والمجالية والعمرانية مع التمييز الإيجابي لصالح الأمازيغية لجبر أضرار التدمير الذي ألحق بها منذ عقود.

8. يجدد مطالبته بالإفراج عن المعتقلين بوازع سياسي أو بسبب الرأي، ويجدد، مطالبته بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية حراك الريف ومختلف الاحتجاجات الاجتماعية التي تشهدها عدد من مناطق المغرب.


مراكش يوم 20 يناير 2018
عن المجلس الفيدرالي
للفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية
حميد ليهي : الناطق الرسمي بإسم FNAA


الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2018-01-24 21:11:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 16935 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
hamid lihi بقلم :
commentaire تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
le retraut de FNAA de ce rassemlement hétéroclite("المبادرة المدنية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"ne doit pas affaiblir cette peudo initiative puisque elle est composée dit-on de 800 associations et organismes; mai_s le retrait de FNAA nous permet de garder notre indépendance vis a vis des cercles du Makhzen et de notre liberté de dénoncer toutes les décisions qui ne sont pas en faveur de l'amazighité du Maroc.

 
 

 

2 التعليق رقم :
femme amazigh بقلم :
ماذا بعد الانسحاب ؟ تحت عنوان :
France البلد :
 
ما التدابير و ردود الفعل التي اتخذتها الفيدرالية لمنع هذا القانون بهذا الشكل العنصري ضد الامازيغية للخروج الى الوجود و منع العمل به ؟  
 

 

3 التعليق رقم :
Amouruakoch بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
الأمازيغ إلى حد الأن يعبرون عن رفضهم القاطع لتعريبهم بالكلمة والفن ومع غطرسة التعريبيين قد يدفع الأمازيغ لالتعبير عن هذا الرفض بوسائل أخرى قد تكون بعيدة عن حسبان خدام العروبة الإستعمارية.الحق و الشرعية مع الأمازيغ في طلب حقوقهم المادية الهوياتية و التاريخية ،أما التعريبيين فهم يسرقون ويعرفون ذالك جيد.ثقافة الغزو و السطو مازالت تستوطن عقول من يحكمنا رغما عنا.تريدون إبقاء خيارات و مصير الأمازيغ بيد شيوخ الشرق الأوسط.الهوية الأ صل هي منبع القوة ولن نتخلى عن لغتنا الأم رغم كيد العروبيين.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق nn00lt5q هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

مقالات اخرى

 
التعامل الديني القاسي مع الأطفال يتعارض مع البيداغوجيا العصرية
يقوم التيار المحافظ بحملة ممنهجة ضدّ وزير الشبيبة والرياضة الذي صرح بأن إيقاظ الأطفال في الثالثة صباحا لصلاة الفجر في المخيمات عمل غير مقبول، كما أن تركهم في الشمس لمدة طويلة لأداء صلاة الجمعة سلوك لا يطابق وضعهم وسنهم، ويشكل خطرا على صحتهم.... بقلم : أحمد عصيد بتاريخ : 2018-02-20 20:35:00

 

 
أحمد ويحمان بين الهلوسة والخرف
وإن كنت على يقين مسبق من أن خرجات السيد "أحمد ويحمان" لا تستحق أي تعقيب أو مقارعة، إلا أنني أجد نفسي هذه المرّة مرغما على الردّ عليه بفعل تماديه في التجني والتهجم المجانيين على الشرفاء والقضايا الوطنية العادلة، .... ... بقلم : لحسن أمقران بتاريخ : 2018-02-19 14:26:00

 

 
الحركة الامازيغية تحمل الامازيغ داخل الاتحاد الاشتراكي المسؤولية التاريخية امام سكوتهم عن عودة الحزب من جديد الى ماضيه العرقي العنصري الشوفيني العروبي
أصدرت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب رسالة مفتوحة، توصل الموقع بنسخة منها، موجهة الى الامازيغ داخل حزب الاتحاد الاشتراكي تحملهم فيها "المسؤولية التاريخية امام الامازيغ وامام الضمير الإنساني على سكوتهم على استمرار الانزلاقات العرقية الخطيرة للحزب وما يمكن ان يترتب عنها من مجتمع متمزق، ويطالبهم بالخروج من هدا الحزب العرقي الدي عاد لعدائهم من جديد مباشرة بعد دخوله الحكومة في ظروف يعرفها الجميع"،...... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2018-02-16 08:51:00

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.