Français
English
 

 

 

المغرب: تعليق على ملحمة النفاق والعنصرية


من المضحكات التي عرفها واقعنا المغربي المزري ظهور "الملحمة" العجيبة التي تعلمنا الوطنية بعبارات النفاق والكذب والميوعة، إنها ملحمة الانحطاط والسطحية، ولو كان الفنانون الذين شاركوا فيها عندهم موهبة لما صنعوا هذا الهراء الذي أثار اشمئزاز الجميع.

السيد سعيد الناصري يعتبر أن الذين انتقدوا الملحمة إنما هم أتباع "البوليزاريو"، وهذا يظهر جهل هذا الفنان بحقيقة المغرب، فهو لا يعرف بأن الناس لم يعد يمكن الضحك عليهم بأي شيء، فالذي ليست له موهبة فنية حقيقية لا يمكن أن ينتزع الإعجاب والتقدير، بل لن ينال سوى السخط والنقد الشديد. مشكلة الناصري ومن معه أنهم اختاروا الوقت غير المناسب لكي يخرجوا ملحمتهم المضحكة، وهو الوقت الذي يقوم فيه الشعب بمقاطعة مواد استهلاكية بسبب الغلاء، ويأتي من يعلمهم الوطنية بالخضوع والخنوع، إن حب الوطن ليس بهرجة واستعراض وكلام سطحي مفتعل بل هو العمل الصالح لأجل الوطن، بل هو أن يشعر كل مغربي بالعدل والحرية وبالحقوق الأساسية، أما أن يتم إخضاع الناس لكل أنواع الإهانة ثم يأتي من يطبل ويزمر باسم الوطنية فهذا غير مقبول.
اعتبر الناصري أن معارضي ملحمته معارضون للملك لأنها موجهة للملك، نقول للناصري غناء الملحمة إساءة إلى الملك لأنها مليئة بالتصنع والافتعال والكذب، إن الذي يريد أن يخدم الملك عليه أن يساهم في إصلاح البلاد وضمان الاستقرار من خلال العدل ورفع الظلم، وليس بالرقص على جثث الضحايا.

على الذين يريدون صناعة الملاحم أن يصنعوها بالعمل والإنتاج والمساهمة في تطوير البلاد وليس بالتعمية على الواقع المريض والتغطية عليه بالزغاريد والمساحيق.

من جهة أخرى ألا يعرف الناصري ومن معه بأن الملاحم هي ملاحم الشعوب بكل ما فيها وليس ببعض مكوناتها، هل يمكن إنتاج ملحمة مغربية باسم "العروبة" بينما الدستور يقول إن هويتنا أمازيغية عربية إسلامية يهودية إفريقية متوسطية ؟ أين هي اللغة الأمازيغية التي ينص عليها الدستور لغة رسمية ؟ وكيف جيء بـ"تاشينويت" لكي تغني في الملحمة بالعربية وهي فنانة يعرف الجميع أنها أمازيغية ؟ كيف يبدع الفنان الأمازيغي بلغته طوال حياته لكي يطلب منه في الملحمة العجيبة الرديئة أن يغني بالعربية، وفاء لـ"عروبة" الأرض المغربية، التي يعرف الجميع أنها تتكلم في أسماء أماكنها بالأمازيغية منذ آلاف السنين ؟ هل يعرف الناصري والفنانون الذين معه معنى مراكش ومعنى تطاون ومعنى أشاون ومعنى أزيلا وتارودانت وأسفي وأزيلال وأكادير ودمنات وكرسيف وتاهلا وورزازات وزاكورة وأفورار وأنفا وتامسنا إلخ إلخ.... هل وجدوا هذه الأسماء في المعجم العربي لكي يتحدثوا عن أرض عربية ؟ هل يعيش هؤلاء الفنانون في المغرب أم أنهم جاءونا من الخارج ؟

إنني أدعو المغاربة إلى معاقبة هؤلاء الفنانين بمقاطعة إنتاجاتهم السطحية والتافهة، لأننا لسنا بحاجة إليهم لكي نحبّ وطننا ونتعلق به ونخدمه. فحب الوطن لا يكون بالكذب والنفاق و التزوير.



_________________
لتعميم الفائدة توصل الموقع بهدا الرد من صاحب الملحمة فقررنا اضافته لتقوية التواصل :


الكاتب: عادل أداسكو

بتاريخ : 2018-06-01 15:41:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 1885 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Amrrakchi بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
كفى من الهرطقة يا بلطجية المخزن العروبي. المغاربة الأصليين الحقيقيين نزعتم منهم الكلمة وكل أشكال الحقوق حتى تجاوزتم الحد بزع هويتهم ونسبهم لِالعروبة الزائفة.أنتم لستم مغاربة لأنكم تتنكرون لأمازيغية المغرب وتطبلون لأحفاد إدريس الأول الذين نهبوا البلاد وأفسدوا فيها ومسخوا ملامحها التاريخية . أنتم بلطجية المخزن العروبي البوليسي رايتكم راية المخزن الديكتاتوري التي ورثها من الليوطي.من يعتبرنا بالأمة العربية وبقطيع ملك العرب لا علاقة لنا به ولا نشترك معه في شيئ.نحن على أرضنا تحت الإحتلال العروبي .لأن مَلِكَكُمْ حين يخاطب المغاربة يخاطب فقط العرب منهم وبلغتهم ونحن الأمازيغ لا دخل لنا بذالك.شمال أفريقيا هو الموطن الجغرافي الطبيعي للأمازيغ وليس لذيهم موطئ قدم بأرض العرب. من لايعترف بنا لا نعترف به.هناك أوراق وستراتيجيات تتبعونها لغدعة المغاربة لكن أظن أنكم وصلتم إلى الباب المسدود.  
 

 

2 التعليق رقم :
Amrrakchi بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
نحن الأمازيغ أحياء نعيش ونتنفس ولذينا كرامة أرض تاريخ وهوية. لا نعيش على الوعود و الأحلام بل نعيش بالملموس و الواقع.لا نريد أن نسمع أن الأمازيغية ملك لجميع المغاربة كجملة مشفرة فهمها الجميع على أن اأمازيغية هي ماضي الجميع لاكن تعريب المغاربة زنكة ،زنكة .دار،دار .بيت ببيت هو الذي يهم المخزن العروبي و خدامه. نحن نعرف أن الموروث الجيني ل98% من المغاربة هو أمازيغي حسب الأحداث التاريخية وكذالك حسب الخريطة الجينية لِشعوب العالم. نحن لسنا سلعة كي نُقارَنَ بإتجاه الربح في السوق.إما أنكون أو لا نكون ككل شعوب العالم بل أكثر من شعوب العالم نحن لنا أرض نتصرف عليا منذ مئات الألاف من السنين بتاريخنا العريق و لا نريد أن يضحك علينا النظام العروبي العرقي و خدامه المستعربين بالوعود الزائفة و الحقوق بالتنقيط.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 9sj06c2a هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

مقالات اخرى

 
المغرب: بيان كنفدرالية أطلس تانسيفت بشأن ما تعرفه بعض المواقع الجامعية من عنف ضد الطلبة الأمازيغ
تابع المكتب الكنفدرالي لكنفدرالية أطلس تانسيفت بقلق شديد الأعمال الإجرامية المتتالية التي تستهدف الحركة الثقافية الأمازيغية بالجامعات المغربية من طرف قوى معادية للهوية والثقافة المغربية الامازيغية تسير في نفس الاتجاه الدي تمارسه المؤسسات من ... بقلم : كنفدرالية أطلس تانسيفت بتاريخ : 2018-05-26 21:27:00

 

 
المغرب : أحزاب البيجدي والاحرار والاتحاد والحركة يرفضون رفع العنصرية على الامازيغية
من جديد يسقط القناع من وجوه أحزاب الأغلبية الحكومية المغربية في امتحان رفع العنصرية على الامازيغية في بلادها. ودلك يوم 13 فبراير 2018 بمجلس المستشارين حيث ... بقلم : موحى بواوال بتاريخ : 2018-05-25 12:49:00

 

 
المغرب : فيدرالية امازيغية ترسم لوحة سوداء حول حصيلة الأمازيغية بالمغرب وباقي دول تامازغا
اصدرت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بالمغرب بيانا رسم لوحة سوداء حول حصيلة الامازيغية بالمغرب وباقي دول شمال افريقيا اعتبرت ان الحصيلة هي نتاج سياسة عنصرية تجاه كل ما هو امازيغي. هدا نص البيان :... بقلم : امازيغ وولد بتاريخ : 2018-05-25 11:51:00

 

 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.