Français
English
 

 

 

المغرب: لمادا لم تحتاج الدارجة المغربية لا لدستور ولا لقانون تنظيمي لتدخل منظومة التعليم بعد الإدارة والقضاء والفضاء العام؟


انهم حقا يكرهوننا. هده هي الخلاصة التي سيستنتجها أي امازيغي حر في هدا الجزء من ارض اجداده المغرب. بعد ان شاهد بأم عينيه كيف دخلت الدارجة المغربية الى الإدارة والقضاء والفضاء العام واخرها كتب المدرسة هده السنة بدون اشتراط لا قرار دستوري برسميتها ولا قانون تنظيمي يحدد المجالات التي يجب ان تدخلها.

هدا لا يعني اننا ضد الدارجة المغربية بل بالعكس نؤمن بانها لغة خلقها الامازيغ على ارضهم وهي من لغاتهم وعليها ان تحل محل لغة قريش. لكن السؤال المطروح لمادا بكل هده السهولة؟ والطامة الكبرى هو رد وزارة التربية الوطنية على انتقادات الاحراب الحريصة ان لا تنافس أي لغة في المغرب لغة قريش متل حزب الاستقلال والعدالة والتنمية الدين طالبوا بدورة برلمانية استثنائية لمناقشة ما سموه طامة دخول الدارجة المغربية لمقررات التعليم. كان جواب الوزارة ان "منذ سنة 2002، وتفعيلا للميثاق الوطني للتربية والتكوين، لم تعد الوزارة تُنْتِج كتبا مدرسية بشكل مباشر،" و قد "توصلت الوزارة بمشروع كراسة التلميذ “مرشدي في اللغة العربية” للسنة الثانية من التعليم الابتدائي (النشر إفريقيا الشرق)،" و اضافت و " لم تجد لجنة التقويم والمصادقة أي مبرر تنظيمي أو تربوي يمنع من استعمال أسماء مغربية (لباس ومأكولات) في نص قرائي وظيفي".
والسؤال المطروح هو ان كانت الأمور بهده السهولة فلمادا لم تتعامل الوزارة مع الامازيغية بنفس المنطق؟ ولمادا تشترط انتظار القانون التنظيمي فيما يخص الامازيغية كما فعلت وزارة العدل وأصدرت قانون قضائي جديد يمنع استعمال الامازيغية في المحاكم بنفس التعليل؟

لمادا يكرهوننا؟

ناضل الامازيغ لما يناهز 30 سنة من اجل ان يسمح للغتهم الامازيغية بدخول التعليم والاعلام والإدارة والقضاء وتم رفض هدا الطلب من طرف أصحاب القرار الدين انفردوا بالحكم في بلادهم حتى اشتعل بركان الاحتجاجات الشعبية سنة 2011 وتم إقرار الامازيغية لغة رسمية للمغرب واشترط هدا القرار ترسمها بضرورة انجاز قانون تنظيمي.

وكان هدا القرار الى جانب تعديل الدستور من اهم عوامل تهدئة عاصفة الاحتجاجات الشعبية التي جعلت من اول مطالبها هو تعديل الدستور وإقرار الامازيغية لغة رسمية للبلاد.

فالبداية استبشر الامازيغ القرار عن حسن نية لكن لم يتساءلوا لمادا لم يشترط ترسيم اللغة العربية في دستور 1962 بقانون تنظيمي لها؟ وبعدها سيكتشف الامازيغ ان دلك الشرط فقط على الامازيغية لغرض في نفس يعقوب سيتضح فيما بعد لما :

1. تم تعطيل هدا القانون من طرف حكومة الإسلاميين وإخراج مجموعة من القوانين التنظيمية الأخرى التي هي بدورها مرتبط بترسيم الامازيغية مما جعل على سبيل المتال قانون القضاء يصدر ويمنع الامازيغية في المحاكم بدعوى انتظار القانون التنظيمي لترسيم الامازيغية وقس على دلك عدة قوانين إدارية أخرى.

2. لما فتحت الحكومة هدا القانون رفضت مبدأ التشاركية في صياغته مع المجتمع المدني

3. بعد صياغة القانون تم تقبيره في الحكومة الثانية لمدة 8 سنوات حتى الان.

لابد من عبرة من كل هدا تدفع الامازيغ الى اعادة النظر في استراتيجية نضالاتهم .


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2018-09-07 18:37:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 2138 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Souss M.D بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
العروبة هي أبشع إستعمار عرفه شمال أفريقيا. لذا العرب يبحثون من جهة كل الطرق لتدمير الأمازيغية و يخترعون أكاذيب لتبرير وجودهم بالأرض الأمازيغية.إذا كنا سنشترك معهم في شيئ فهي الأمازيغية لأن العرب هم الدخلاء وهم مدينون لِلأمازيغ وليس العكس .لاكن ماداموا يتنكرون لها فلا علاقة لنا بهم فهم مستعمرون البارحة و اليوم وغدا. لذا على الأمازيغ أن يسترجعوا وعيهم.

 
 

 

2 التعليق رقم :
femme amazigh بقلم :
على الامازيغ ان يحملوا السلاح لمقاومة الاستعمار العروبي تحت عنوان :
France البلد :
 
نحن الامازيغ مستعمرون من طرف العروبيون علينا بحمل السلاح و المقاومة الفعلية و بعدها نهتم بشؤون بيتنا . لا نريد العرب و لا العربية في شمال افريقيا الامازيغي. لماذا نحن الامازيغ نبكيى و نشتكي و ننتظر المستعمر العروبي ان ينصفنا ، اجدادنا عبر التاريخ يؤمنون بالمقاومة المسلحة، يغيرون واقعهم بالسلاح، يطردون الاجانب بالسلاح ، لاشيء ينفع مع العرب سوى لغة السلاح ، انظروا الى اسرائيل مثلي الاعلى ، استرجعت اراضيها و لغتها و تاريخها و معابدها بالسلاح.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق j8yjjq2l هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.