Français
English
 

 

 

كنفيدرالية أطلس تانسيفت تطالب بفتح ملف الانصاف والمصالحة مع ضحايا الأرض وثرواتها


أصدرت كنفيدرالية اطلس تانسيفت بيانا تعلن فيه مشاركتها في مسيرة الدار البيضاء ليوم 25 نونبر 2018 بأنفا من اجل حق الساكنة في الأرض والثروة واعتبرت فيه سياسة "تحفيظ الملك العقاري" التي نهجتها فرنسا و سياسة "تحديد الملك الغابوي" التي نهجها مغرب ما بعد الاستقلال إضافة الى الرعي الجائر وسياسة "الخنزير البري" ما هي الا سياسات لنزع أراضي القبائل وهو ما أدى الي تفقيرهم وتفويت تلك الأراضي فيما بعد بالدرهم الرمزي اما لما اصبح يعرف ب "خدام الدولة" أو لشركات استغلال المناجم والثروات والعقار أو لعرب الخليج لمحميات الصيد المفضلة لديهم. وطالبت الكنفيدرالية بفتح ملف الانصاف والمصالحة مع ضحايا الأرض وثرواتها كما فتح ملف ضحايا الرأي. هدا نص البيان:


كنفيدرالية أطلس تانسيفت تطالب بفتح ملف الانصاف والمصالحة مع ضحايا الأرض وثرواتها وتعلن مشاركتها في مسيرة الدار البيضاء ليوم 25 نونبر 2018 بأنفا

انسجاما مع أرضيتها "تمازيغت د تمازيرت"، ومستجدات مشاكل الأرض وثرواتها بأدرار-ن-درن (الاطلس الكبير، إحاحان وسهل تانسيفت)، ودعوة تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة الى مسيرة وطنية يوم 25 نونبر 2018 بأنفا (الدار البيضاء)، فإن المكتب الكونفدرالي لكنفيدرالية أطلس تانسيفت (CAT) وبعد وقوفه واستحضاره ل:

1 رمزية الأرض في ذاكرة الامازيغ وجروح التاريخ يوم انتزعت منهم بالقوة من قبل الدولة الاستعمارية الفرنسية بإصدارها لقوانين ومراسيم تشرعن بها جرائمها بعد انهزامهم في اخر مقاومة مسلحة ضدها،

2 رمزية اقدام رئيس الحكومة المغربية السابق عبد الاله بن كيران كدلك على توقيعه على 15 مرسوم في أواخر ولايته ونشرها بالجريدة الرسمية عدد 6481 بتاريخ 11/07/2016 تجرد ساكنة تزنيت، انزي، سيدي افني، الاخصاص، تافراوت، شفشاون، الريش، والدريويش من اراضيها والحاقها بالملك الغابوي.

3 رمزية التطابق الى حد التشابه في نزع الأراضي بين سياسة فرنسا وسياسة مغرب ما بعد فرنسا، فادا كانت الأولى تنطلق من مبدأ جميع الأراضي لفرنسا الا التي اثبت أصحابها ملكيتها بالمسطرة الفرنسية الجديدة المعروفة ب"تحفيظ الملك العقاري" (والتي سنتها فرنسا في المغرب قبل فرنسا بنفسها) فالثانية تنطلق أيضا من مبدأ جميع الأراضي ملك لمؤسسة المياه والغابات الا التي اثبت أصحابها ملكيتها حسب المسطرة المغربية الجديدة المعروفة ب "تحديد الملك الغابوي"، دون ان تدكر أي من السياستين ممن بالضبط "تحفيظ" و "تحديد" هده الأراضي ان لم يكن من ممتلكيها الاصليين؟

4 رمزية تفجر فضيحة من كان بالأمس "يحفظ" و "يحدد" هو الدي يفوت اليوم تلك الأراضي "المحفظة" و "المحددة" بدرهم رمزي، اما لما أصبح يعرف ب "خدام الدولة" أو لشركات استغلال المناجم والخشب أو لعرب الخليج لتسلية الصيد،

5 كون سياسات نزع الأراضي والغابات هده هي الجدور الحقيقية للتفقير والتهميش وعلى سبيل المثال ما تعيشه منطقة "ادرار ن درن" التي يتواجد بها أكبر غابة بالمغرب وأكبر منجم للذهب بأنكال بأمزميز وأكبر منجم للفضة باميضر بتينغير ناهيك عن المعادن الأخرى ورغم كل دلك تبقى أفقر منطقة بامتياز المعنى الحقيقي لمفهوم المغرب الغير النافع حسب الحركة الوطنية،

6 انتفاضة قبائل إحاحان ضد الرعي الجائر للرحال سنة 2016 و ضد مؤسسات المياه و الغابات سنة 2018 بتمزكيدة أوفتاس بالصويرة، التي نددت بذلك عبر وقفات إحتجاجية بإداوتغما، تمنار، سميمو،... وبتوقيع عرائض ضد الهياكل البيمهنية لإستغلال شجرة الأركان التي تأسست في غياب تام لذوي الحقوق،

7 انتفاضة عدة فصائل من قبيلة "إمصمودن" الكبرى متل ما وقع بتيغدوين بايت اورير السنة الماضية ضد سياسة تحديد الملك الغابوي وبأمزميز ضد شركة مناجم كماسة التي افقرت فرشتهم المائية وانتفاضة قبيلة أزكور بأمزميز هده السنة ضد استغلال شركة مناجم لطرقاتهم لتنقل شاحناتها المحملة بالدهب المستخرج من قبيلة انكال في حين لم تساهم حتى في تعبيد الطرق التي تستغلها،

8 التطورات الخطيرة التي يعرفها ملف قضية الأرض بكل من إحاحان والأطلس الكبير (الدي لقب جزء منه بالحوز في نطاق سياسة التعريب) وسهل تانسيفت وكدلك بمناطق سوس بجنوب غرب الاطلس الكبير،

9 الحياد السلبي للسلطات المغربية تجاه ظاهرة الرعي الجائر على ممتلكات ساكنة سوس وإحاحان وتانسيفت



وعليه فان المكتب الكنفيدرالي يعلن:


1. مساندته لمسيرة "حق الساكنة في الأرض والثروة" ليوم 25 نونبر 2018 بأنفا (الدار البيضاء)،

2. دعوته لساكنة مناطق "ادرار ن درن" للمشاركة المكثفة لإنجاح المسيرة،

3. يطالب الدولة المغربية بفتح ملف الانصاف والمصالحة مع ضحايا الأرض وثرواتها كما فتحته مع ضحايا الراي السياسي،

4. يطالب الحكومة المغربية بإصدار نص قانوني في نطاق جبر الضرر يسمح للساكنة المحلية التي انتزعت أو فوتت أراضيها وثرواتها سواء عن طريقة سياسة "تحفيظ الملك العقاري" أو عن طريقة سياسة "تحديد الملك الغابوي" او عن طريق "المنفعة العامة" للمشاركة الفعلية في المجالس الادارية للشركات الدولية أو الوطنية التي تستغل أراضيهم أو معادنهم أو ثرواتهم من اجل المساهمة الفعلية في التنمية المستدامة لمناطقهم،

5. يطالب الدولة المغربية بالقطع الكلي والنهائي مع اي سياسة يمكن ان تترتب عنها تجريد الساكنة من أراضيها او غاباتها او معادنها باي مبرر كان بما فيها "تحديد الملك الغابوي" أو "التحفيظ العقاري" أو "الرعي الجائر" أو "الخنزير البري" أو "محميات الصيد".

عن مكتب كنفيدرالية أطلس تانسيفت
مراكش 19 نونبر 2018


الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2018-11-19 16:03:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5330 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
تينهيان بقلم :
العقار في البوادي تحت عنوان :
Morocco البلد :
 
تحديد الملك الغابوي اكتر كارتة مما ترك المستعمر الفرنسي ففي البوادي خاصة الجبال حيث يتمركز اغلب الأمازيغ المياه و الغابات سدت عليهم منافذ الرعب وحددت الملك على ابواب المنازل ولا من يحرك ساكن نحن الأمازيغ اذا لم تتحرك فمصيرنا الزوال لا محالة يقول المثل الامازيغي:(توغيي دبو تگمي دولغ دانوجي)  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 8xu2mi13 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.