Français
English
 

 

 

البيجدي وفي مؤتمره بسوس وبدون حياء: فلسطين أولى لنا من سوس !!!!


مساء نفس اليوم الدي نظمت فيه ساكنة سوس المسيرة المليونية من اجل قضية الأرض "اكال" بمدينة انفا (الدار البيضاء) ينظم حزب العدالة والتنمية مؤتمره الإقليمي للشبيبة بسوس باشتوكة أيت باها، مساء يوم الاحد 25 نونبر 2018 والغريب في الامر ان المؤتمر تحاشى بالكامل ان يشير في مؤتمره لأهم قصية اهل سوس وهي انتزاع أراضيها وتفويتها لعرب الخليج ولمحميات الغابات ومراعي للرعاة الجائرين. لكن المؤتمر لم ينسى قضية الحزب الأولى الا وهي قضية اهل فلسطين.


حيث افتتح محمد أمكراز الكاتب الوطني لشبيبة الحزب المؤتمر بكلمة قال فيها “الأمازيغية رضعناها في حليب أمهاتنا، ولا يحق لأحد أن يزايد علينا بها”، وأضاف “القضية الفلسطينية عند المغاربة تعتبر من الأولويات، والمغاربة دائما كانوا ولازالوا في صف القضايا العادلة ومن بينها القضية الفلسطينية” ودهب اكتر دقة في هدف كلمته وأضاف "متى كانت القضية الفلسطينية مناقضة للهوية الأمازيغية في تاريخ المغاربة؟". وهو ما يضع اكتر من علامة استفهام عن مدى وطنية وإقليمية هدا الحزب؟ ومدى ارتباطه بهموم ساكنة سوس التي اعطته اكبر عدد الاصوات في المغرب واكبر تجمع انتخابي جماهري .


ووما زاد الطين بلة أن شبيبة الحزب بآنفا نفسها نظمت يوم السبت 24 نونبر 2018 أي يوم قبل المسيرة المليونية بالمقر الإقليمي للحزب، لقاء تواصليا مع عموم الأعضاء، ولم تشر بتاتا الى قضية اكال ومعانات امازيغ سوس وما موقف الحزب منها. !!! اكتر من دلك نشر موقع البيجدي في اليوم الموالي للمسيرة المليونية اي 26 نونبر مقالا عن المؤتمر ولم يشر الى قضية اراضي سوس التي تنتزع بالقوة لكن ركز على فلسطين حيث جاء المقال تحث عنوان “متى كانت القضية الفلسطينية مناقضة للهوية الأمازيغية عند المغاربة؟.. شويا ديال الحياء”. مطالبا بدلك الاخرين ب "شويا ديال الحياء” دون يطلب الحزب نفسه بما يطلب به الاخرين. انها اكبر درجة في تاريخ "السداجة البربرية" التي عرفها الامازيغ عبر التاريخ.

فكيف يعقل انه في اليوم الدي تنتفض فيه كل ساكنة سوس وتشد الرحال 600 كلم الى مدينة انفا للتنديد بالرعي الجائر والخنزير البري وبوغابة ولا يعير لها مؤتمر الحزب ادنى إشارة وهو في مؤتمر في عقر سوس؟؟؟؟ الا يظهر هدا انه فعلا متحكم فيه من طرف التنظيمي العالمي للاخوان المسلمين؟

يصعب على أي عاقل من منطقة سوس ان يتفهم هده الإشكالية الا ادا كان فعلا بربري وفي الحالة هده ندعو له بالشفاء.


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2018-11-29 08:15:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3687 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
سوس م.د. بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
إذا قلنا أننا نحن الأمازيغ بشمال إفريقيا نرزح تحت استعمار شرس و مدمر لا تقف عند أقوالنا يا من يبحث عن الحقيقة وينبد الظلم. فأخذ تنويرك من الواقع الملموس. الحكام العرب يضغطون بكل ثقلهم لتذويب الأمازيغ وتخديرهم مستغلين السلطة و المال . و العمليات القذرة التي يلجؤون لها لضرب الأمازيغ من الداخل حيث تسربوا إلى وجدان وعقول أمازيغ مأجورين ليقنعون أمازيغ آخرين بسطاء جهلاء بقداسة العروبة راكبين على الدين واستعمال ورقة إسرائيل ووضعها في نسق مغلوط و إخفاء أن إسرائيل أصبحت اليوم عضو في جسم العرب بعد أن باعت السعودية والأنظمة العروبية التي تدور في فلكها مثل النظام الملكي المغربي القدس (صفقة القرن ). الذي يجعلهم يرتجفون خوفا هو وعي الأمازيغ و اتحادهم. لذا يضربون الحصار على كل الوسائل المؤدية إلى الاستفاقة والوعي مثل اللغة و الهوية البصرية والإعلام.مازال حزب المصباح المنطفي خادم العروبة العرقية الاستعمارية يختبر وعي الأمازيغ باستعمال ورقة الدين وفلسطين القديمتين.  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق wwp5wsw7 هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى

المغرب: بيان من أجل الشفافية
بتاريخ : 2019-02-08 15:10:00 ---- بقلم : أحمد عصيد

حرف "تيفيناغ" غير قابل للمساومة
بتاريخ : 2019-01-31 09:22:00 ---- بقلم : أحمد عصيد

كل عام وأنتم بلا أمازيغية
بتاريخ : 2019-01-28 07:20:00 ---- بقلم : ساعيد الفرواح





عذرا يا عالم، لسنا قتلة
بتاريخ : 2018-12-31 14:07:00 ---- بقلم : لحسن أمقران








 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.