Français
English
 

 

 

تنسيقية "اكال" تلوح بالانسحاب من الحوار مع حكومة العثماني في قضية حق الساكنة في الأرض وترواتها


بعد المسيرة المليونية بالبيضاء يوم 25 نونبر 2018 استقبل عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الخميس 29 نونبر 2018 بمقر الوزارة بالرباط، ممثلين عن المجتمع المدني وبرلمانيين من جهة سوس ماسة وممتل تنسيقية "اكال" من اجل الدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة.

ومباشرة بعد انتهاء اللقاء خرج السيد خالد بيكو اوزال (الصورة) والدي متل تنسيقة "اكال" من اجل الدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة بتصريح ينادي فيه الامازيغ الى الاستعداد للمزيد من النضال وأضاف ان الحوار مع الحكومة باء بالفشل وان الحكومة عازمة على تنفيد قانون المراعي 113-13 على أراضي سوس للرعاة الجائرين.
اما برلمانيي سوس فقد وافقوا على القانون المراعي 113-13 وقد يكونوا قد شكروا الحكومة على عدم الاستجابة لمطالب ساكنة سوس.

اما ممتلي تنسيقية ادرار كل الحاج براهيم افوعار والسيد علي بوتكا من حزب العدالة والتنمية فهم كدلك تمنوا قرار الحكومة بتطبيق قانون المراعي ولكن على مدة زمنية محددة وهي سنتين وليس في الحين كما صرح بدلك ممتل التنسيقية للقناة المغربية.

هدا نص تصريح ممتل تنسيقية "اكال" من اجل الدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة التي نظمت مسيرة البيضاء: التصريح باللغة الامازيغية:



فلمن سيعطي امازيغ سوس اصواتهم في الفرصة القادمة هل لحزب الاتحاد الاشتراكي الدي غضر بهم بالامس ام لحزب العدالة والتنمية التي غضربهم اليوم أم لحزب الاحرار الدي فرض عليهم قانون المراعي الدي رفدوه في مسيرة مليونية بالبيضاء؟

مع العلم ان منطقة سوس هي التي تحدد رئاسة الحكومة لما صوتت للأتحاد الاشتراكي اصبح عبد الرحمان اليوسفي رئيس الحكومة ولما صوتت لحزب العدالة اصبح بنكيران والعثماني في رئاسة الحكومة لفترتين.

هده عدد الاصوات التي يتوفرون عليها وهدا هو عدد المغاربة الدين ساندوهم في مسيرة البيضاء:



الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2018-11-30 15:37:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5791 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Amrrakchi بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
نحن الأمازيغ أحياء نعيش ونتنفس ولذينا كرامة أرض تاريخ وهوية. لا نعيش على الوعود و الأحلام بل نعيش بالملموس و الواقع.لا لتعريب المغاربة زنكة زنكة داردار بيت ببيت .ما يهم المخزن العروبي ودكاكينه الحزبية العروبية الشوفينية وبعض الأمازيغ الخونة الذين يبيعون أصلهم و أهلهم من أجل بطونهم و المناصب هو تحويل الشعب الأمازيغي إلى قطيع غنم. نحن نعرف أن الموروث الجيني ل98% من المغاربة هو أمازيغي حسب الأحداث التاريخية وكذالك حسب الخريطة الجينية لِشعوب العالم. نحن لسنا سلعة كي تبيعنا وتشترينا الأحزاب في سوق الإنتخابات حسب رِبْحِها.إما أنكون أو لا نكون ككل شعوب العالم بل أكثر من شعوب العالم نحن لنا أرض نتصرف عليا منذ آلأف السنين بتاريخنا العريق و لا نريد أن يضحك علينا النظام العروبي العرقي و خدامه المستعربين بالوعود الزائفة وبإستغلال الدين لصيد السُّدَّاج و الأميين منا.

 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق wp9688ve هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.