Français
English
 

 

 

جامعة محمد الخامس تطبع مع إسرائيل ومرصد "ويحمان" يتهم الامازيغ


تعتزم جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع الجمعية الفرنسية "علاء الدين" ومنظمة اليونيسكو الدولية تنظيم مؤتمر دولي بمراكش يومي 11 و12 دجنبر 2018 حول محرقة الهولوكوست بحضور مجموعة من الشخصيات منهم وزراء إسرائيليين.

ويتزامن هدا القاء مع موجة الزيارات الإسرائيلية لمجموعة من الأقطار العربية وعلى راسها الرئيس نتانياهو الدي وعد انه في غضون الشهور المقبلة سيدشن زيارات صداقة الى دول عربية أخرى وعلى رأسها السعودية.

لكن المثير للجدل حول هدا اللقاء هو تعامل ما يسمى بالمرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع الحدث حيث نشر بيانا تحاشى فيه بتاتا الحديث عن المؤسسة المغربية المستضيفة للقاء الا وهي جامعة محمد الخامس وصب غضبه واتهاماته على جمعية "علاء الدين" ومنظمة "اليونيسكو" وأضاف الى لائحة المتهمين مدينة مراكش (انظر الصورة). ولم يفت البيان التذكير بان برنامج "علاء الدين" سبق له تنظيم نفس النشاط بالرباط نهاية 2009 الا أنه هده المرة دكر المستضيف بالمغربي الا وهو "المركز الثقافي الفرنسي الإيطالي بالرباط" الدي دكره بالاسم هده المرة وأضاف انه برعاية من "أندريه أزولاي".

وهنا تضع أكبر علامة استفهام لمادا لم يدكر المرصد المستضيف المغربي لمؤتمر الهولوكوست الا وهو جامعة محمد الخامس؟ هل هدا تنفيذا لتعليمات المنظمات العربية بالشرق ام لأسباب أخرى يعلمها المرصد فقط؟ فهل كان سيتفاعل بالمثل لو كان المستضيف بالمغرب جمعية امازيغية او حتى مناضل امازيغي هل لن يتهم المرصد كل الحركة الامازيغية بالتآمر على "الامة العربية"؟

المرصد هنا اظهر ان سياسة "مناهضة التطبيع مع إسرائيل" هده ليست الا ظهير بربري جديد. حيث كانت الحركة الوطنية العربية من قبله تندد بكل من يتعامل مع الاستعمار الفرنسي مما دفع بالأمازيغ الى رفع السلاح ضد فرنسا من سنة 1908 الى سنة 1956 وادا بهم يتفاجؤون ان نفس قادة الحركة كانوا يتفاوضون سرا مع فرنسا وقد وقعوا معاهدة اكس ليبان وانتهى الامر.


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2018-12-04 07:37:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4553 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق gjbbtdvf هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.