Français
English
 

 

 

منظمة الأحزاب العربية تكشف عن خرق البيجدي للدستور المغربي ولقانون الأحزاب

بقلم موحى بواوال - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2020-12-28 16:52:00


مباشرة بعد تعديل قانون الاحزاب ونشره بالجريدة الرسمية يوم 20 فبراير 2006 رفعت وزارة الداخلية المغربية دعوى لحل الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي يوم 6 غشت 2007 على أساس انه يخرق المادة 4 من القانون الجديد التي تقول : "يمنع على الأحزاب المغربية ان تبنى عن اساس عرقي او لغوي أو ديني أو جهوي". وفي 14 ابريل 2008 تصدر المحكمة حكمها بحل الحزب. وفي سنة 2011 يتم الحاق هده المادة الى الدستور المغربي حيث جاء في الفصل 7 منه: "لا يجوز ان تأسس الأحزاب السياسية على أساس ديني أو لغوي أو عرقي او جهوي وبصفة عامة على أساس من التمييز أو المخالفة لحقوق الانسان".

واليوم 27 دجنبر 2020 تصدر الأمانة العامة في شخص قاسم صالح بيان عبارة عن صاعقة هزت وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية يعلن عن تجميد عضو مؤتمرها وامانتها العامة، حزب العدالة والتنمية في المغرب". وهو ما يعني ان هدا الحزب قد خرق قانون الأحزاب المغربية والدستور المغربي بانتمائه الى هدا التنظيم العرقي واللغوي معا. مما يستدعي على وزارة الداخلية رفع دعوى قضائية لحله.

وجاء في البيان “بعد التشاور مع رئيس المؤتمر العام للأحزاب العربية صفوان القدسي وعملا بالميثاق والنظام الداخلي”. و "بعد انخراط أمين عام حزب العدالة والتنمية في مسار" ما سمي ب "التطبيع مع الكيان الصهيوني”، وهو ما يشكل حسب البلاغ “خطوة طعناً في صميم القضية الفلسطينية" و "نكبة تانية".

وقد سبق لحزب البيجدي ان نظم بالرباط يومي 7 و8 فبراير 2008 أي شهرين فقط قبل اعلان المحكمة المغربية عن حل حزب PDAM, الدورة الخامسة والأربعون للأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية، بدعوة من حزب العدالة والتنمية المغربي. انظر الصورة نقلا عن الجزيرة لأن الحزب تكتم عن هدا اللقاء لما يشكل له من احراج بالمغرب.

ولأهمية هدا البيان من الناحية السياسية والتاريخية نعيد نشره كاملا :

وفيما يلي نص البيان الذي وصل "دنيا الوطن" نسخة هنه:

توقفت الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية أمام هذا اليومالمشؤوم الخامس عشر من أيلول لعام 2020، يوم توقيع اتفاق العار والاستسلام لمشيخات البحرين والإمارات العربية المتحدة ممثلة بوزيري الخارجية وبحضور رئيس وزراء العدو نتنياهو ورعاية الرئيس الأميركي ترامب في البيت الأبيض لمنحه انجازاً وهو على أبواب إجراء الانتخابات الرئاسية. وكذلك لخدمة نتنياهو وإنقاذه من الأزمة السياسية وملفات الفساد التي تلاحقه، والتظاهرات التي تدعو إلى إسقاطه ورحيله.

إن هذه الخيانة الموصوفة التي ترتكب بحق فلسطين وحقوق الأمة توازي جريمة النكبة، وهي حلقة من حلقات صفقة القرن التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، والسعي إلى خلق أحلاف لمواجهة إيران ومحور المقاومة وإسقاط ثوابت الصراع العربي الصهيوني لتأمين الحماية والشرعية للعدو، وحرف بوصلة الصراع عن اتجاهها الأساسي ، والتخلي الكامل عن فلسطين والاعتراف بالمحتل وشرعنة وجوده.

فلم تمض أيام على إعلان مشيخة الإمارات عن قرارها توقيع اتفاق الاستسلام حتى هرولت مشيخة البحرين في تناغم واضح وسباق محموم نحو الخيانة، ما ينبئ أن العلاقات الصهيونية مع هذه الأنظمة العربية وغيرها والتي نمت في الظل منذ عشرات السنوات خرجت إلى العلن تلبية للإملاءات الأميركية في محاولة يائسة وبائسة لتثبيت وجود هذه الأنظمة التي بدأت تتآكل من الداخل.

إننا في المؤتمر العام للأحزاب العربية نعتبر ما يجري استسلاما للمشروع الصهيوني، وتنفيذاً لسياسات الولايات المتحدة في المنطقة ولمشروع الشرق الأوسط الكبير، وعدواناً سافراً على القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.


إن هذه الخطوات التطبيعية المذلة تعتبر عدواناً من الأنظمة الخائنة على شعوبها وثرواتها ومصيرها، وهو عدوان على حاضر ومستقبل الأمة جمعاء ،عدوان قائم على مبدأ (السلام مقابل الاستسلام) بما يجعل من احتلال فلسطين والجولان وبعض الأراضي اللبنانية "حقاً مشروعاً" للصهاينة، ما يشكل سابقة خطيرة موجهة ضد إرادة البحرينيين والإماراتيين وجميع أبناء الأمة الشرفاء.

إننا نؤكد موقفنا الواضح والذي عبرنا عنه في بيان سابق وهو إدانتنا لهذا القرار الذي اتخذه النظامان البحريني والاماراتي إدانة تامة. ونحيي الرفض الواسع والمباشر الذي عبر عنه شعب البحرين وأبناء الأمة كافة، وثقتنا بشعوبنا ثقة عبرت عنها مواقف وتضحيات كبيرة قدمتها لدعم محور المقاومة والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وإن شعب البحرين وشعوب المنطقة التي تواجه الظلم منذ سنوات عديدة قادرة على احباط مخططات هذه الأنظمة الحاكمة التي باعت نفسها للشيطان لتثبيت وجودها، أما الحق فلا يستطيع كائن من كان أن ينال منه أو يخفيه طالما أن هناك من يحمل راية المقاومة المنتصرة حتماً.

إن الأمانة العامة إذ تعلن عن إدانتها هذه الأنظمة المهرولة والمستسلمة والخائنة لشعوبها وأمتها، فإنها تدعو إلى عقد مؤتمر عربي دولي جامع يضم جميع هيئات ولجان مناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ولجان المقاطعة لوضع استراتيجية مواجهة تساهم في وقف هذا المسار الخياني والتصدي له لإسقاطه.


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب موحى بواوال
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 3744

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
سوس. م. د بقلم :
تحت عنوان :
Italy البلد :
 
المشكلة في المغاربة الذي صاروا كالاطفال تتلاعب بعقولهم احزاب ظلامية تستورد اجندتها السياسية من دواعش الشرق الأوسط. هناك أحزاب عرقية عنصرية لم تساهم في اجلاء فرنسا بل انتظرت حتى تطحن الآلة الحربية الفرنسية المقاومة الأمازيغية لتستولي على الحكم بشروط فرنسية واكبرها حزب الاستقلال واليوم حزب بن كيران يتلاعب بعقول المغاربة ويدمر الأمازيغ. ونحن ننتظر حتى تأتينا اخبار بيتنا من عرب يبعدون منا ب7 آلاف كلم. فيق من الكلبة ايها المستعرب.

 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 83ivi9yt هنا :    
 

 

 

 

 

 

   
   

الجزائر

 
   
مصر  
   
المغرب  
   
جزر الكناري  
   
موريطانيا  
   
ليبيا  
   
مالي  
   
تونس  
   
النيجر  
   
عريضة  
 
 

 

 

 

مقالات اخرى
















 

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2009  Amazigh World. All rights reserved.