Français
English
 

 

 

المغرب يطالب إسرائيل بعدم التدخل في ملف الأمازيغ

نشرت جريدة العالم الايرانية على موقعها(1) نقلا عن جريدة هيسبريس المغربية خبر رسالة موجهة من الفاسي الفهري وزير الخارجية المغربية إلى سفير إسرائيل بمدريد في شهر نوفمبر 2010 يطالب فيه المغرب رسميا عدم تدخل إسرائيل في الملف الامازيغي. حيت جاء فيها:

"المغرب يدبر تنوعه الثقافي واللغوي بأسس ديمقراطية" و"أن كل تعامل تمييزي لجهات خارجية مع مكون بعينه، يضر بسياسة الحكومة".

واضافت الصحيفة الايرانية ان هده الرسالة جاءت بعد تواتر زيارات وفود اسرائيلية الى المغرب، حيث زار الباحث بروس مادي وايتزمان منطقة افران الاطلس الصغير في اقليم كلميم خلال شهرايلول/سبتمبر الماضي. حيت اجرى الباحث في مركز موشي ديان التابع لجامعة تل ابيب، لقاءات مع نشطاء في الحركة الامازيغية، في إطار استعداده لإصدار كتاب جديد تحت عنوان:"الحركة الهوياتية الامازيغية تحدي لأنظمة شمال إفريقيا"، الذي سيصدر في ربيع 2011 من طرف جامعة تكساس بريس في الولايات المتحدة الأميركية.

 

المهم من هده الرسالة هي النقطتين الأساسيتين:

?        المغرب يدبر تنوعه الثقافي واللغوي بأسس ديمقراطية

?        كل تعامل تمييزي لجهات خارجية مع مكون بعينه، يضر بسياسة الحكومة

قبل أن نحلل النقطيين المهمتين من رسالة الوزير نبدأ بوضع مجموعة من الأسئلة والمعطيات السياسية.

 

1-   نقط استفهام:

المثير للانتباه والغرابة هو إن كان هدا الباحث الإسرائيلي يثير غضب وزارة الخارجية المغربية لدخوله المغرب والتجول سريا ?كما فهم من الرسالة- فلمادا استدعاه ابن الوزير السيد ابراهيم الفاسي نفسه رسميا من الدولة المغربية لمؤتمر طنجة المعقد في الشهر الماضي؟ المؤتمر الدي نظمه معهد اماديوس الممول من الدولة المغربية و فرنسا لخدمة الاتحاد المتوسطي لساركوزي.

ولمادا استدعى نفس المعهد حتى الوزيرة الاسرائلية ليفني لنفس المؤتمر في السنة الماضية؟ ولمادا نظم عرب الأندلس اكبر مؤتمر لليهود في العالم بمدينة فاس السنة الماضية؟ ولمادا نظم عرب الاندلس ويهود المغرب و اسرائيل بزعامة اندري ازولاي مهرجان الأغنية الأندلسية في الصويرة شاركت فيه فرق أندلسية من عرب الأندلس بالمغرب ومن إسرائيل نفسها؟

فهل يمكن أن نفهم من هدا انه تدخل لإسرائيل في الشؤون الداخلية للمغرب بدعوة رسمية من المغرب؟ آم يجب أن يفهم منه الأمازيغ انها رسالة اليهم ليبقوا عبيد أسيادهم عرب الأندلس؟ يقررون في لغتهم وثقافتهم وحتى مع من يمكن ومن لا يمكن أن يزور مناطقهم؟

وهل زيارة هدا الباحث لمنطقة الأطلس الصغير لزيارة الآثار اليهودية المغربية يعتبر تدخل إسرائيل في الملف الامازيغي؟ وهل ظهور الحركة الأمازيغة نفسها من خلق اسرائيل آم لتهميش الحكومة العربية بالمغرب لحقوق الأمازيغ الثقافية والاقتصادية و اللغوية وحتى السياسية؟

 

2-   المغرب يدبر تنوعه الثقافي واللغوي بأسس ديمقراطية

افلم يتأكد احتقار الامازيغ بالملموس لما تم اقرار حرف تيفناغ للغة الامازيغية من اعلى هيئة بالمغرب? لكن لما انطلقت بلدبة الناظور من هدا الاعتراف الرسمي واظافت فقط كلمة قف بالامازيغية الى جانب مرادفها بالعربية في علامات المرور? تم اجتتاتها من السلطات المركزية بالرباط في ظرف لا يتجاوز 12 ساعة. فأي جهاز من الحكومة المغربية التي تدبر التنوع الثقافي واللغوي بأسس ديمقراطية قام ونصف الأمازيغ؟ لا أحد؟ من أسفل الهرم إلى أعلاه.

ولما منعت الدولة المغربية حزب امازيغي بدعوى المادة رقم 4 من قانون الاحزاب الذي "يمنع قيام حزب على أساسي عرقي و جهوي و لغوي و ديني" في حين انها ترخص وتدعم أحزاب مؤسسة على أساس عرقي ولغوي عربي وحتى جهوي? فهل من إيعاز إسرائيل آم من إيعاز ايديولوجية القومية العربية؟ فهل يمكن اعتباره تدخل للسعودية في شؤون المغرب؟

هناك أحزاب مغربية وردت عبارة عرقية ودينية في قانونها الأساسي كالتي وردت في قانون حزب الاتحاد الاشتراكي مخاطبا منخرطيه و تقول " يجب الالتزام بالقيم العربية الإسلامية". الم يكن هدا خرقا للمادة ربعة في شقها العرقي واللغوي والديني. أما حزب الاستقلال? ألم يخرق البنود الأربعة : الجهوية (فاس) واللغوي (العربية) والعرقية (العربي) والدينية (الإسلام)؟ . أما حزب العدالة والتنمية ألم يخرق البنود الثلاثة : اللغوي (العربية) والعرقية (العربي) والدينية (الإسلام)؟

 

فهل هدا هوا ما تعنيه الدولة المغربية في رسالتها الى السفير الاسرائيلي ب "المغرب يدبر تنوعه الثقافي واللغوي بأسس ديمقراطية"؟ ام ان هده هي الديمقراطية العربية? كما جاء في الرسالة السرية التي أرسلها حسني مبارك للحكومة الأمريكية والتي سربها موقع ويكيليكس حين طلب من امريكا "أن ينسوا هدف دمقرطتة العراق ويتركوا الديكتاتوريون العرب يحكمونها"

 

3-   كل تعامل تمييزي لجهات خارجية مع مكون بعينه، يضر بسياسة الحكومة

لما دعمت أحزاب عروبية وإسلامية مغربية من الشرق العربي من حزب البعث العراقي والسوري دعما ماديا ومعنويا رسميا? لمادا لم تكتب الدولة المغربية لسفارة العراق وسوريا بالرباط لتحدرهم ان هدا التعامل من جهات خارجية مع المكون العربي بعينه يضر بسياسة الحكومة؟

 

ولما تشارك احزاب عروبية واسلامية مغربية في المؤتمرات القومية العربية والمؤتمرات العربية-الاسلامية? لمادا لم تتدخل الدولة المغربية لتعامل الحكومات العربية مع المكون العربي بعينه بالمغرب؟

أما ألان لما تبين عن بداية نهاية أحزاب العروبة والإسلام في بلاد الأمازيغ أمام المد الفكري التحرري للمجتمع المدني? ألم تقم سوريا مؤخرا بتأسيس جمعيات الدفاع عن اللغة العربية في كل بلدان شمال افريقيا بما فيها المغرب؟ ولما دعى الدكتور نجاح العطار،نائب رئيس الجمهورية العربية السورية ،جميع هده الجمعيات بما فيها الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية بالمغرب الامازيغي لمؤتمر حول اللغة العربية بدمشق يومي 29 و 30 شتمبر 2010 في فندق الشام بدمشق وخاطبهم قائلا : " إنكم أيها السادة عنوان عريض لجبهة الفكر التي نريد أن نبني من أجل الدفاع عن أمتنا العربية في وجه كل ألوان الافتراء" أليس هدا تعامل تمييزي لجهات خارجية مع مكون بعينه، يضر بسياسة الحكومة المغربية؟ اليس كدلك تحريض للعرب ضد الامازيغ في المغرب؟ الا يشكل هدا الخطاب دعوة عنصرية ضد الامازيغ وفي عقر دارهم؟

لمادا لم يكتب وزبر الخارجية المغربي لسفير سوريا بالرباط ليطلب منه عدم التدخل في الملف العربي بالمغرب? ويدكره "ان المغرب يدبر تنوعه الثقافي واللغوي بأسس ديمقراطية" و"أن كل تعامل تمييزي لجهات خارجية مع مكون بعينه، يضر بسياسة الحكومة"؟

 

لكي نفهم هدا التناقض الدي يعيش في فكر وزير الخارجية? يجب مشاهدة إجابة وزيرة الصحة ياسمينة بادو التي هي بالمناسبة ليست إلا زوجة ابن وزير الخارجية السيد على الفاسي الفهري- لأن المغرب تحكمه عائلة واحدة? ربما كان هدا الاختيار لتفادي الاختلافات بين الوزراء من جهة ومن جهة اخرى امكانية تحويل مؤدوبة عشاء عائلي لمجلس الوزراء- لما سئلت في البرلمان المغربي عن تعرض الأمازيغ لأمراض خطيرة مع ندرة المستشفيات.(2)

 

أليس هدا دليل الاستمرار في احتقاركم أيها الأمازيغ؟ فإلى متى ستبقون تؤمنون أنكم "الإنسان الحر" ؟ هل حتى لن يبقى على ارض تمازغا إنسان واحد؟

 

المرفقات:

(1)             http://alalam.ir/node/311890

(2) http://www.amazighworld.org/arabic/human_rights/in


الكاتب: التحرير

بتاريخ : 2010-12-10 23:29:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 5901 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
الامازيغ راس الحكمة وليس الحاخامات تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يا جريدة العالم عليك ان تعرفي ان الامازيغ هم من علم الحكمة لليهود ولايحتاجون ان يتعلموا الحرية منهم فالعين لا تعلى عن الحاجب  
 

 

2 التعليق رقم :
anir بقلم :
الفرس................. تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يجب على الفرس ان يبتعدوا عن القضية الامازيغية(ان لم يستسيغوا مساندتها).خصوصا وهم اعرف الناس بالخطورة التاريخية للعروبة الايديولوجية.اليس الفرس من قالوا بان العرب لم يفعلوا اي شئ و يريديون ان يحصدوا كل شئ.ان حق الامازيغية في ارضها واضح حتى للحمير و ان كان العروبيون لم يفهموه بعد.ايرضى الفرس ان تموت لغتهم وتقافتهم ويستلب ابناؤهم عروبيا فوق ارض ما ارادها الله ان تكون عربيةو جراء خزعبلات مثل (العربية لغة الجنة- الفتح الاسلامي_لغة القران- وربما لغة نانسي وعمرو...) .ايرضى الفرس بان ينعت احد بلادهم بجمهورية ايران العربية او بالشعب العربي الايراني بعد تدمير اللغة والتقافة الفارسية....................اجيبوني يااهل العقول فقناتكم )العلم ( يبدو انها مصابة بسرطان العروبة...............وهدا التعليق-وان كان لا ينصب حول ما جاء في المقال-هو مؤاخدة على القناة الايرانية التي تغازل العروبة(الخراب)في بعض برامجها التي ساقتني الصدفة الى مشاهدتها.  
 

 

3 التعليق رقم :
azwu بقلم :
igllin lfihri idr takhrrazt s-ughtir تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul inyas i lfihri manza dimo9ratya nnasagh terzam imezyan ar-as tinigh i lfihri is ur trdid idegh t3tarf israel s tmazight fuck you ..imazighen pour toujours tanemmirt attas  
 

 

4 التعليق رقم :
sami بقلم :
tabrat tiwdv تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
مقال جدير بالنشر في hespress

tanmirt
 
 

 

5 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
العين لا تعلى عن الحاجب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
الامازيغ لا يحتاجون اليهود كي يعرفوا الحرية والحكمة فالحكمة هي من انتجها ويصدرها الامازيغ ويعلمها للناس اجمع وليس حاخامات اليهود فكفى مزايدة على السادة الاحرار فاليهود لولا الامازيغ ماعرفوا الحكمة اصلا ولولاهم لاصبحوا في مستشفى مجانين التاريخ فالسادة الاحرار هم من اخترع الحرية والحكمة فالله عرف واحب تمزغا وتمزغا احبت وعرفت الله  
 

 

6 التعليق رقم :
الشتاوي بقلم :
مساكين انتم تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
مساكين انتم فيما يعمل باقي العالم على الوحدة تعملون انتم عن الفرقة و بث روح الفتنة



سؤال: من أعطاكم الحق لتحدث باسم الأمازيغية
 
 

 

7 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
بدات نهاية كيان الفلسطينيين الكلاب بقمع نادي الوحدات القذر تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ان ماجرى يوم الجمعة السعيدة العاشر من ديسمبر 2010 من قمع لنادي الوحدات الراسمالي الفلسطيني عميل السلطة الفلسطينية ورئيس هذا النادي الحقير طارق خوري من قبل قوات امننا الاردنية الباسلة كان بمثابة عرس وطني لسحق تلك الثلة المافونة التي بمثابة بوليساريو ثانية يريدون ان يحققوا ماعجزوا عنه في السبعينات ولكن هيهات يا كلاب الوحدات المسعورة فقد كانت قوات امننا الباسلة لكم بالمرصاد  
 

 

8 التعليق رقم :
KHO بقلم :
ila mata? تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul damghnass amzwaro gwawal arsnimirgh wada yaran aydgh lma9al machko irora lban mzyan slahdat da mordniwi inghmissn arsnimirgh kolo maydikan lahamia itmazighte. ghir masra tinigh han aydegh dchraln warraw dgh atibayn awd iwanna i3man ,hati ikhssa adnkh idamn han i3rabn orgin madtna9acht lfikr han awi tirra ohdot ortgi adnawi tilili hat ikhssa adnk idamn hat ikhssa adimt dignagh omnassf igtram tililli.  
 

 

9 التعليق رقم :
Sifax US بقلم :
Arabs stop interrupting Amazigh Jewish relations تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
No comment they want to control everything.Monopole,Who has relation with Israel more than Arabs fascist...Iran just because they hate Israel they want to use us .What wrong long life Israel  
 

 

10 التعليق رقم :
ahmed ahmed بقلم :
تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azul nachnin dimazighan nachnin dassokkan nalmaghrib d'origin moghrib malla yakhs aditawwar adyouch alhak imazighan imazighan  
 

 

11 التعليق رقم :
amazigh-amrad-youssef obrahim بقلم :
aynagh aytga dzt ighya تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
azulo damwzwa arkninsnimir sgomrad ar marikan mach ko lma9al nagh iga iyitsan izarfan yatot gan odghar g tal tamjout macha wangh ilan dinagh ikhsat masyikin afa iwnagh a3rab nagh zalfat sah maygan izakir hat ortninahmil awd asisi  
 

 

12 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
لن اعبد الله حتى ارى تونس وفلسطين خراب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لن اعبد هذا الاله حتى يشفى غليلي في تونس وفلسطين  
 

 

13 التعليق رقم :
اركاز بقلم :
النضال ثم النضال يشباب الاحرار تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اهل فلس وقلة النفس

الان اشعر بفخر عندما تبعث رسائل سرية ضد الامازيغ من طرف المعمر

إنهم يحسون ان ارجلهم تزعزعت من تحتهم إن شاء الله الفتح الحقيقي قريب

ويعلم الله كم من رسائل لدول اخرى

وعلينا بالوعي السياسي وما على الاردال مناإلا الصمت

نصر الله جلالة الملك ونصرنا عن القوم الظالمين
 
 

 

14 التعليق رقم :
gaya بقلم :
يعيش الامازيغ و الموت للحاقدين تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اكتب بالعروبيه لكي يفهمني الحاقدون الدين ضد التنوع فهؤلاء هم اغبياء حتاله و الامازيغ هم الافضل مند القدم و مهما حاولت الوحوش المتعفنه الوقوف ضد الامازيغ فلن تزيدهم الا قوتا...  
 

 

15 التعليق رقم :
jalloul ghaki بقلم :
لا لتدخل العربان العير وخفافيش الظلام تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لا يحق للقوميين ولا لخفافيش الظلام بالتدخل في الشان الامازيغي ومن اين لهم الحديث عن علاقة ما مع اسرائيل والجميع يعلم اين وصلت سراويلهم ودشاديشهم منذ 1967 الى اليوم (2010 الموافي ل 2960 امازيغي) دمتم امازيغا يا اهلي بكل ربوع تمازغا  
 

 

16 التعليق رقم :
ابن طارق بقلم :
الى الله المشتكى تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
بسم الاسلام دخلو الارض واستعمروها وبسمه نبيدهم منها ونحررها وتبقا للغة الاجداد مقوشة في قلوب الاحفادالى الابدي . عربو الاديان وعربو الاءمم وعربو الاسلام وقد اتى من قبلهم بئنبياء ورسل ليسوا بعرب ولاعجب . فهم بئشد الكفر وانفاق في القران الكريم موصوفون وانفاق في اضرك الاسفل من النار مئواه .وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم. اخوتى اخواتى الامازيغ انصروا الله ينصركم وان يخذلكم فمن دالذى ينصركم من بعده .  
 

 

17 التعليق رقم :
مسلم اما بقلم :
tassaditdeloula@gmail.com تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يا اخي ابن طارق لو نصرنا الله لنصرنا و كنا في اعلا عليين و لكن هل يعلم قومي ذلك ام انهم يتجاهلون... وليعلم قومي ان الاسلام يامر بحفظ الانساب و ينهى ان ينتسب المرء الى قوم ليس له فيهم نسب و انه اخى بين جميع اجناس المسلمين... و ليعلموا ان العرب الاوائل الذين نقلوا لنا هذا و معهم العجم الذين قدموا معهم هم غير عرب اليوم الذين يريدون منا خلاف ذلك  
 

 

18 التعليق رقم :
مسلم اما بقلم :
المعذرة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ارجو المعذرة فقد حدث خلط في الارسال اذ كتبت بريد احد الاقارب في العنوان دون قصد... اكرر اعتذاري و لصاحب البريد  
 

 

19 التعليق رقم :
itri sg lkhorbat بقلم :
tous contre ces actes racistes que le panne arabisme continue ? declarer تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
je suis un amazigh.un amazigh qui n'a pas toujours parl? sa langue offici?llement dans sa vie quotidi?nne et ?a revient une descrimination Etatique qui veille toujours ? n?gliger l'?l?ment amazighe dans ses programmes sociales, ?conomiques et culturels.et ce syst?me tyrain qui ne cesse jamais ? arreter ces actes.il faut qu'on se mettent tous en formant une masse unifi? grace ? notre timouzgha, a lutter pour vivre et faire vivre notre langue ainsi que notre culture  
 

 

20 التعليق رقم :
simo بقلم :
الى كل كربوز تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
kayban liya bhala chba3to khobz makathemlouch l3roubiya hit fikom lahssed fi dem allah idawikom  
 

 

21 التعليق رقم :
imad بقلم :
amazigh libre تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
je vous dis que les imazighs sont libres il sont tr?s fatigues de demander la pouvoir pour faire des solution pour finir ses probl?mes donc les imazigh ne trouvent rien mani?re sauf l'arriver cher les juifs

je suis musulman et amazigh mais je suis d'accord avec mon populaire

donc il faut faire des solutions pour enregistrer l'unit? nationale
 
 

 

22 التعليق رقم :
hakim بقلم :
kayn bzaf تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
wach hit modir dyal ljarida amazigh 3tayto lhad l9isa had thlil kaml hta had thlil liktbto fih bzaf dyal l3onsorya wla laaaaaaaaaa  
 

 

23 التعليق رقم :
مسلم اما بقلم :
الحقيقة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
كفاكم عنصرية نحن مسلمون و المسلمون اخوة و الفلسطينيون اخواننا و اليهود اعداءنا  
 

 

24 التعليق رقم :
hanan بقلم :
alha9i9a تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
3AN AYI OKHOWATIN TATAHADATON BA3DA AN 9AM LMAKHZAN ALKHINZIR BI 9AM3I ALAMAZIGH WA 9ATL NAFSS NBARK SGHRU F 3AN AYI OKHOWATIN TATAHADATON ANTOM HA9AN MARDA TA9OLONA MALA TAF3ALON  
 

 

25 التعليق رقم :
aziza بقلم :
الله الوطن الملك تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يا أمازيغ أجدادكم سكان المغرب الأولون و ناصرين الإسلام قد رحبوا بنا و نصرونا و أطعمونا و أحبونا أفلا تكونوا خير سلف لخير خلف

ألا يشرفكم أن تكونو من أمة الإسلام و من أمة محمد عليه الصلاة وسلام

بإختصار شديد المغرب واحد بعربه و أمازيغه
 
 

 

26 التعليق رقم :
ayuor n izza بقلم :
الى مسلم اما تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
لابد لك ان تقارن بين القضيتان الامازيغية في شمال افريقيا والقضية اليهودية في فلسطين وستجد ان القضيتان متشابهتان الى خد بعيد ان لم نقل ان اليهود مضلومين اكثر لانهم ابعدوا عن بلاد اجدادهم لخقبة من الزمان والخقائق التاريخية بل حتى القران الكريم يقر بان اليهود اصلهم فلسطين بالمقارنة الامازيغ استوطن العرب فقط ومن هدا وغيره اقول لك بان اليهود ليسو باعدائنا نحن الامازيغ بل العرب هم الاعداء الحقيقين لانهم سلبو ارضنا واليهود يجب ان نوطد العلاقات معهم اكثر لاننا نحارب معهم من جبهة واحدة ضد التيار العروبي الاقصاءي واليهود ارفع درجة من العرب اللدي تدافعين عنهم وما يؤكد دلك التعايش الامازيغي اليهودي في شمال افريقيا قبل مجيئ العرب الاقصائيين ومن سمات اليهود في المغرب الوقار فما عليك يا مسلم اما الا ان تساءل احد اقربائك الكبار سنا عن اليهود واكيد انه سيطلعك عن سلوكاتهم في المغرب.  
 

 

27 التعليق رقم :
نعمان رب بقلم :
انشاء الله اليهود ينيكو اخت الشعب الفلسطيني ويدمروا الضفة الغربية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
يا رب اشوف فلسطين تحترق على الفلسطينيين واليهود يحو خوات الشعب الفلسطيني اللي في الضفة وخاصة قرية الفندقومية  
 

 

28 التعليق رقم :
صدام حسي بقلم :
الدولة الوطنية تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
كفنا نقاشا عقيما انتن احرار يا ابرار لكن تدكروا ان العروبة والاسلام بقي مابقي الزعتر والزيتون حتا ولو تحالفتم مع اسرائيل ومدتكم بالسلاح وفجرتم حقدكم وامراضكم فلن تصلوا شرف وكرم العرب.

ملاحظة اتم تكرهون العرب والاسلام فلمادا تكتبوا بالعربية اكتبوا بلغتكم او العبرية
 
 

 

29 التعليق رقم :
ayuor n izza بقلم :
الى صدام حسي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
وين الشرف لي انت تتكلم عليه اتعرف انكم من احقر الشعوب و ادلها و اقودها اليوم على وجه الارض انتم احقد و امرض امة اليوم في العالم انت ايضا اكيد تعرف مدى صحة كلامي هدا انتم قوم اقصائى لا تتعترفون بالاخرين انا اليوم اريد ان اساءلك سوؤال وحيد وكن منطقيا ولو لمرة في حياتك لانني اكيد انك اصبت ايضا بمرض العروبة(الاقصاء) السوؤال هو ماهو اصل اليهود اليس فلسطين ان قلت غير هدا فاانت كفرت بكتاب الله القران. امافيما يخص الكتابة باللغة العربية لان 1) اجدادك طمسو هويتنا 2)لكي تفهمون بان اجلكم قريب. اما الاسلام لانكرهه ونحن نؤمن بحرية المعتقد .  
 

 

30 التعليق رقم :
mazigh بقلم :
ila 3ado olah تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ok comme vous voulait en vas pas parller en arabe je veut te dit une seulle chose nou sommes des marocain mais des amazighes et des musulment ila bghito loghat l3onf fajalokom 9arib ya bighala adonia wa ya 7amiraha namot wa ta7ia tamazight logha wa ta9afa  
 

 

31 التعليق رقم :
massin بقلم :
aghrass@live.fr تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
on est amazigh et fier de l etre et on le restera jusqu a la mort  
 

 

32 التعليق رقم :
Malka بقلم :
Ich bin stolz, dass ich tamazight bin und ich werde es sein bis zum tot تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
on Isreal il y a beacoup des amazigh juifs qu?ils quitt?rent le maroc :-( en principe ils sont aussi marocans  
 

 

33 التعليق رقم :
هند بقلم :
خربقوا الى اجل غير مسمي تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
اولا انا عربي و الحمد لله على هذه النعمة تانيا انا وكل معاريفي عرب او امازيغ لم نكن لبعضنا ما نسمعه من كره امازيغ ضد عرب .عرب ضد امازيغ اذا كانت الولايات المتحدة الامريكبة تتسع 320 نسمة من مختلف الاجناس و الاديان فالمغرب يتسع العرب و الازمازيغ و المسلمين و اليهود و المسيح و حتى الحيوانات و الطيور اما من حق المغرب ان بطالب اسرائيل بعدم التدخل في شؤونه الداخلية اما من يحب اسرائيل فليذهب اليها فالمغرب ليس بحاجة له و لامثاله فالمغرب للمغاربة اما عن سكان المغرب الاولون كلنا درسنا ان سكان المغرب الاولون هم الامازيغ اما عن بعض التفاهات التي كتبت في بعض المقالات ارجوا التصحيح فمن يسب العربية فهذا لاينقص من العربية شيء فهي لغة قائمة بداتها اما عن العرب و التخلف فالعرب كانوا ذوي علم و من علماء العرب ابن جبير ابن سينا الخورارومي و.....و الشعر الى ان الفتوحات الاسلامية و اختلاط العرب مع الاجناس الاخرى جعل العرب متخلفين حقا و خير دليل على ذلك عبدالسلام ياسين زعيم العدل و الاحسان و تنبؤاته الخرافية فهو اصله امازيغي لكنه اصيب بمرض الزهيمر الله يجد اللباس

اما من يقول العرب اشد كفرا و نفاقا هذه اية قرانية و لايجب التحريف فيها

الاعراب اشد كفرا ونفاقا و الاعراب هم البدو سكان البادية و الجيال المناطق التي يسكنها الامازيغ الان.

انا انزلناه قرانا عربيا لتنذر قوما ما انذر اباؤهم

المجد للغة العربية لغة القران و لغة الضاد



انشر ايها العنصري الحقير

انك لم تنشر مقال البارحة
 
 

 

34 التعليق رقم :
hind بقلم :
القردة = الامازيغ و اسرائيل =الخنازير تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
خربقوا حتى نجد لكم لغة و حروف اما حروف التفناغ التي تشبه رسوم فرعون فهي غير صالحة يتاتا اما من يتلكم عن العروبة و العربية فهم اهل عزة و كرامة فالعرب من ادخلوا الاسلام الى الاندلس و حرروا امازيغيتكم من الحكم البزنطي ف19 الف امازبغي او بربري كما يحلو للبعض القول كان يقودهم 10 من العرب موسى ابن نصير و طارق ابن زياد ....

اعطوني الماثر التاريخية الامازيغ اعطوني علماء امازيغ قبل دخول الاسلام الى الغرب اعطوني وثائق امازغية قديمة فالحضارة شيء عظيم انظروا الى الحضارة الفرعونية

الريف المخدرات الاطلس الدعارة سوس الشعوذة

ثقافة الامازيغ يالها من ثقافة

الحمد لله على نعمة الاسلام ةالعربية

خربقوا الى اجل تنجمون فيه
 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق rvl3amli هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.