Français
English
 

 

 

هل هي حكومة بن علي بدون الرئيس بن علي؟

?


الأكيد أنها الحقيقة. لكن لنكن كديمقراطون? يجب أن نبرهن عن ديمقراطيتنا. فهده الحكومة التونسية بعد بن علي التي قدمها الجيش وحزب بن علي لتونس لايتجاوز فيها الدخيلون أربعة وزراء من المعارضة التونسية خارج حزب بن علي. وكل هدا بعض تورة شعبية كبيرة. أي كميا? ما قدمه الملك الحسن الثاني بالمغرب لمعارضته بدون ثورة شعبية كما وقع في تونس. لكن الاحزاب المغربية وليس الشعب المغربي رفض العرض لوجود وزارات تعرف بوزارات السيادة لازال يمتلكها الملك و الحزب الحاكم. اربعة سنوات بعد دلك تراجع المغرب عن عرضه ليطلب من الاغلبية البرلمانية ان تزكي المعارضة كحمومة للمغرب. الشئ الدي قبله ابناء جمال عبد الناصر القومي العربي. وبدلك قد وضعوا حدا لوجودهم السياسي في المغرب خصوصا مع تزايد المد الامازيغي الدي يأخد من افريقيا جدولره و ليس من مكة او بغداد. الاحزاب المغربية التي عبدت مسار الانتقال الى العهد الجديد توجد الان في المؤخرة الحزبية, اي ان الشعب غير راض عن اختياراتها السياسية. لكن من وجهة نظر خارجية فهي اتت من المعارضة و ذهبت إلى المعارضة.

لكن بخلاف المغرب? فتونس أعطت 124 ضحية من اجل الديمقراطية? لايوجد مجال للمقارنة. العبرة هنا هي كالتالي.
1- البلد الوحيد "العربي" الى جانب الجزائر و المغرب الدين قام فيهم الشعب بمحاولة من اجل الديمقراطية بعيجا عن الحسابات السياسية الممولة ماليا و سياسيا,

2- البلد الافريقي او الامازيغي الوحيد الدي قام فيه شاب مجاز عاطل بحرق نفسه امام كميرات العالم من اجل تغيير بلده عوض ان يعطي روحه و جسده هدية لسمك القرش في البحر الابيض المتوسط من اجل حياة افضل في اوربا. فلينعم البوعزيزي بنعيم العالم كله.


الكاتب: Redaction

بتاريخ : 2011-01-18 22:07:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4553 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق q5rd4lth هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.