Français
English
 

 

 

نحن صوت المغرب العميق

بقلم Rachid Ithri - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2011-03-24 01:21:00


يقولون أن حركة 20 فبراير تحركها أيدي خارجية ؟ إن كانت أيدي تحركنا فهي أيدي من ضاقت بهم السبل في وطنهم، فهي أيدي مغاربة عشقوا هاته الأرض حتى الموت وآمنوا أنهم سواسية لكن الواقع يقول عكس ذلك. مواطنون ضحى آباؤهم وأجدادهم بدمائهم في سبيل هذا الوطن لكنهم الآن يتفرجون على عملاء الإستعمار يتقاسموه فيما بينهم ، نعم أنتم لم تعانوا ، ولن تفهموا ...
أنتم لا تعرفون عن المغرب سوى خطب مصطفى العلوي وما تبثه لكم التلفزة الرسمية ، لا تعرفون عن المغرب سوى ما يريدوه لكم أن تعرفوه ، مغرب أنتم ترون مشاريع حكامه يتنقلون في جلبة وأسطول من السيارات ورجال الأمن والحماية والعسكر والطائرات العمودية والبهرجة وتستعار الأشجار لتغرس في طريق الموكب وتطلى الجدران وتزفت الطرق ليمر شخص 1 عليها ، بهرجة تكلف الدولة ملايير الدراهم وتشل الحركة في طريق الموكب وتغلق المتاجر والأسواق ... كل هذا ليدشن صنبور مياه أو حائط مدرسة لا يكلف أكثر من 50 مليون سنتيم !!!

فهل هاذا هو التغيير الذي تنشدوه؟ إن كانوا جادين بالتغيير فليتوقفوا على تلميع صورتهم أمام الشعب الأمي وليقوموا بخطوات جدية للتغيير .

نحن صوت المغرب العميق ، صوت الشباب المعطل ، صوت الجنوب الشرقي المنسي ، صوت الأطلس الذي يموت أطفاله بردا وتقطع عن أهله الطرقات ، صوت الريف المحاصر والذي مازال المخزن يتعامل مع سكانه أفضع من معاملة المستعمر ، صوت الجنوب صوت سيدي إيفني الذين أنتهكت حرمات منازلهم من طرف المخزن ، صوت بؤر الفقر وأحياء الصفيح التي تحيط بالمدن الكبرى ... نعم نحن صوت قبائل أنتزعت منها أراضيها لتوزع على الأقارب أو تسلم لأمراء الخليز ليحيطوها بسياج ويقيمون محميات وقصور فيها ، نعم صوت الأطفال والفتيات الذين يقدمون قرابين لمشايخ الخليج ليفتضوا بكاراتهم ويسرقوا منهم طفولتهم ، صوت أم لم تجد ما تطعم به فلدات أكبادها إلا جسدها لتبيعه ، صوت شباب يركبون قوارب الموت للهروب من الجحيم المخزني ، صوت شباب لا يستطيعون التوقف عن تناول المخدرات وتدخين الحشيش كي لا يستفيقوا من نشوتهم ليشاهدوا أن لا مكان لهم بهذا الوطن ، نعم صوت جارك أو قريبك على فراش الموت والأطباء يطالبوه ب 20 مليون لعملية تنقذ حياته ، صوت أطفال يقطعون عشرات الكيلمترات ليسقوا الماء ، صوت من لا صوت له .

فأنتم يا من تقولون العام زين من تمثلون؟


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب Rachid Ithri
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 4544

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق c01q70k6 هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
أمازيغيات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.