Français
English
 

 

 

صحفي فرنسي: الحسن الثاني كان يفتخر بحربه على الريف بدعوى تعرضه لمحاولة إغتيال بالحسيمة


بتاريخ : 2011-03-24 01:27:00

حسن الفكاك


أكد الصحفي الفرنسي إنياس دال في كتاب له صدر قبل أيام بفرنسا أن الملك الراحل الحسن الثاني كان لا يخفي إفتخاره بالحرب التي شنها على الريف في سنة 1959 و حكى ذلك لأحد الصحافيين الاجانب?
و يروي دال في كتابه ? الحسن الثاني بين التقليد و الحكم المطلق? الذي يروي حقائق جديدة عن حياة الحسن الثاني حصل عليها الكاتب من وثائق الارشيف الفرنسي التي رفع عن جزء منها طابع السرية
كل هذا قد لا يعتبر جديدا حيث تجمع مختلف الشهادات و الكتابات عن دور الملك الراحل في بشاعة حرب الريف بقيادته لها بجانب الكولونيل أوفقير، لكنه كشف عن جزئية قد تكون لها اهميتها في إعادة قراءة ما جرى، و تتعلق بالحوار الذي دار بين الملك الراحل حينما كان وليا للعهد و الراحل عبد الله ابراهيم حينما كان رئيسا للوزراء في الحكومة التي لم تدم طويلا حيث يحكي الكتاب بالنص ? لقد طلب عبد الله ابراهيم في أحد الأيام من مولاي الحسن الأسباب التي تفسر حربه على الريف، و قد رد الامير أنه كانت هناك محاولة لتصفيته في مدينة الحسيمة. و قد باشر عبد الله ابراهيم تحقيقا سريا كما هو الشأن بالنسبة للشرطة السياسية التي كان يديرها محمد الغزاوي، لكنهما لم يعثرا على شيئ يؤكد رواية الامير?
هذه واحدة أما الثانية التي قد تكون إضافة في كتاب الصحفي الفرنسي فتتعلق بعدد ضحايا الحرب التي قادها مولاي الحسن ضد ساكنة الريف و قدره إنياس دال بين 5000 و 8000 ضحية.


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 4438

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق rvxgx5sr هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
أمازيغيات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.