Français
English
 

 

 

الأمازيغية والكفاح

بقلم أحمد أوزال - AmazighWorld.org
بتاريخ : 2011-03-28 01:53:00


ونفد عباس حزب الاستقلال وعده الذي أطلقه من العرائش سنة 2005بمكافحة الأمازيغية !وهو تصريح تم التنديد به في حينه وأظهر الشعب المغربي حكمته على ضبط النفس وعلى الروح الوطنية ولم ينقاد لما يحمله هذا التصريح وما تحمله كلمة كفاح من إعلان حرب ومن إشعال للفتنة ، وكان عبد الوهاب بن منصور مؤرخ المملكة السابق قد تنبأ في الخمسينات من القرن الماضي بموت الامازيغية واندثارها في أفق سنة 2000 لكنه لم يتنبأ بفشل النظام وإصابته ''بسكتة قلبية '' !

ووصوله إلى نتائج كارتية في التعليم ونسبة الأمية واحتلال المغرب مراتب تضعه مع دول الأكثر تخلفا !!

تمت عرقلة تدريس الامازيغية ادن ! ؟ ، بتعليق وعدم توفير الموارد المالية والبشرية والمادية من تكوين المدرسين والمقررات والكتاب المدرسي وغيرها من العراقيل الممنهجة لإفشال التجربة ستنتهي بعدم إدراجها في ''البرنامج الإصلاحي '' في تجاهل صريح و تعطيل '' للظهير الملكي''!! ونقض للاتفاقيات المبرمة مع الحركة الامازيغية ، هذا التعامل غير جديد لقد سبق لاستقلالي آخر ووزير التعليم عزا لدين العراقي في الثمانينات أن أجهض مشروع '' المعهد الأمازيغي '' واستمر التسويف ورفض حقوق الشعب كما يطالب بها إلى الآن..ولقد جاء الخطاب الملكي الأخير ضبابيا و غير واضح فيما يخص دسترة الإمازيغية ! .

لقد خاب أملنا وفقدنا الثقة بعد عقود من انتظار تحقيق الوعود والوفاء بالعهود ، وعلى النظام والدولة والمجتمع أن يتحملوا مسؤولياتهم وعلى الحركة الأمازيغية أن تكون في مستوى المرحلة وتتحمل مسؤوليتها وتنسى خلافاتها وخلفياتها الأيديولوجية ! وتتوحد، وتوحد وتركز جهودها على ترسيم اللغة الأمازيغية لغة رسمية ، وعلى الشباب والأمازيغ عموما أن يعوا دقة المرحلة وأن يستعدوا للدفاع أكثر من ذي قبل باستقلالية بعيدا عن الإيديولوجيات والأحزاب المخزنية حتى التي تدعي الدفاع عن الامازيغية !؟ ''كالحركة الشعبية '' .

الشباب الأمازيغي : مدنيون وعسكريون ، موظفون محامون وأساتذة , طلاب ومعطلون , عمال وتجار وفلاحون عليهم أن يكونوا مستعدين وواعين بالمرحلة ، لقد جرحنا في كرامتنا أكثر من مرة وقضيتنا قضية وجود إما أن نكون ألا نكون لقد أرادونا منقادين ومستعبدين .. شتمونا شككوا في إسلامنا اتهمونا بأقداح الاتهامات !.. لقد فقدنا الثقة بالنظام ووعوده وعلينا أن نكون ياقظين وأن تكون جميع السبل مطروحة بما فيها الكفاح وحمل السلاح من أجل كرامتنا ووجودنا وترسيم لغتنا رسميا والتي هي عمود هويتنا .وحضارتنا المغربية وبه وجب العمل والنضال .



أحمد أوزال


تابعونا على الفايس البوك الجديد

 

 

 
تواصل
انشرها او انشريها على الفايس بوك
مقالات لنفس الكاتب أحمد أوزال
ارسل المقال الى صديق
مقال قرئ 4378

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
moha بقلم :
ossem تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ayyouz hayagh didch atraz wala tkna  
 

 

2 التعليق رقم :
izzgyawn.ahmz بقلم :
azmz ayad تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ikand imazighn ad faghn han azmz n tmgra ilkm.anmgr nsmon tayafot.ngt gh oghzan. ikand anbiks han idwach . radangh smmon n alim ol tomzin nkama blach  
 

 

3 التعليق رقم :
hammou بقلم :
nella nsal anili تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ayuz nech tamazighte officielle et national tilelli i inkraf-en n tmazighte  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق g50geidd هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
أمازيغيات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.