Français
English
 

 

 

احمد الدغرني لموقع كود: انضمام المغرب إلى الخليج استعمار جديد



أجرى الحوار أنس العمري

قال أحمد دغرني، الأمين العام ل"الحزب الديموقراطي الأمازيغي" غير المعترف به ل"كود" إن الحديث عن انضمام المغرب إلى دول الخليج "ضحكة كبيرة"، لكنه أوضح أن هذه الضحكة تحركها مصالح اقتصادية يفصلها في هذا الحوار مع جريدة "كود" الالكترونية.

كيف تلقيت خبر عرض مجلس التعاون الخليجي على المغرب الانضمام إليه؟
في اللول جاتني ضحكة كبيرة بزاف، ولكن الواحد باش يخمم مزيان يعرف باللي كاينة مصالح اقتصادية كبيرة ورا هاد العرض.

مصالح اقتصادية يستفيد منها المغرب ماشي دول الخليج؟
بالعكس، هما عندهم مصالح كبيرة فالمغرب وباغيين يحافظوا عليها.

واش ممكن تشرح أكثر لقراء "كود" بحالاش هاد المصالح؟
هما خايفين من هاد الحراك اللي كاين فالمغرب، وإيلى القبائل استرجعات أراضيها غادية تمشي ليهم القصور لكثيرة اللي مالكينها فالمغرب وتمشي ليهم الاراضي الشاسعة اللي عندهم هنا. واش كتعرف باللي واحد المستثمر خليجي عندو 30 كلم نواحي كلميم وأمراء آخرين عندهم مئات الهكتارات فنواحي الراشدية وبين سلا ووالماس وعندهم 7 كلم حدا مطار أكادير وفطنجة والنواحي وكاينين خليجيين مالكين بزافت الهكتارات.

بالنسبة ليكم طلب مجلس التعاون الخليجي للمغرب بالانضمام إليه تتحكم فيه حماية المصالح الاقتصادية؟
فكرت فالموضوع مزيان، وبان لي أن الحفاظ على ممتلكاتهم في المغرب هو الدافع الرئيسي لطلبهم إلى المغرب بالانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي. هما باغيين يحافظوا على ممتلكاتهم في المغرب.

ما كاينش علاش يخافوا لا هما ولا غيرهم على ممتلكاتهم فالمغرب؟
هما باغيين المغرب يولي خليجي، وراكم يدافعوا على حاجة وحدة هي الاستثمار. نقطة أخرى هي أن تلك الأموال الخليجية المستثمرة في المغرب هي أموال مهربة من دولهم وباغيين يحميوها.

ولكن سؤالي هو مناش غادين يخافوا؟
دابا راهم متبعين هاد الشي اللي واقع في المغرب، وخايفين إيلى يوقع شي تغيير فالبلاد وتمشي ليهم مصالحهم وممتلكاتهم. راهم عندهم بزافت الهكتارات فالمغرب.

كسياسي وناشط أمازيغي، الجانب الثقافي ما متحكمش فطلب الانضمام هذا؟
الخليجيون ما كيهمش الثقافة واللغة، كيهمهم المصالح ديالهم. وأنا عارف بللي ما جايينش ينشرو اللغة العربية والدين عندنا. دابا لغتهم هي الإنكليزية.

كيف سيدافعون عن هذه المصالح في المغرب في حال انضمام المملكة إلى مجلس التعاون الخليجي؟
إذا انضم المغرب سيصبح ملزما باتفاقية الدفاع المشترك، هاديك الساعة يقدرو يجيبو الجيش للرباط باش يحميوا قصر زايد مثلا، هذه الاتفاقية هي التي طبقوها في قضية البحرين ودخلوا بالدبابات للمنامة.

تركز فقط، وفق تحليلك، عما ستستفيد منه دول الخليج، ماذا سيستفيد المغرب؟
في إطار حرية التنقل، ما يبقاوش لعيالات يهربوا للخليج، غاديات يدخلوا بطريقة قانونية حقاش ما غادياش تبقى الفيزا.
وهنا أريد أن أشير عبر "كود"، إلى أن بعض العائلات المتحكمة في المغرب تريد أن تقوي تحكمها لذا فهي أول من سيدافع عن هذا الانضمام. التاريخ يعيد نفسه، فعوض حماية فرنسية أو إنكليزية جابو لينا حماية خليجية.

عن موقع كود:www.goud.ma


الكاتب: احمد الدغيرني

بتاريخ : 2011-05-16 11:59:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4353 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Aedamon n'Tingis بقلم :
Eviter le linge trop sale تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
? Pourquoi cette figure , le Rakha  
 

 

2 التعليق رقم :
azal بقلم :
nous sommes fieres تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
هسبريس - مُتابعة

2011-06-07 15:36:16

أعرب المطرب الجزائري الشهير "إيدير" عن أمله في أن يرى يوما اتحادا مغاربيا حقيقيا يجمع الدول المغاربية، مع حذف كلمة عربي؛ لأنها تنتزع حق العيش لليهود والمسيحيين والأمازيغ في المنطقة المغاربية، وتجعلهم مهمشين ويعانون الإقصاء، بحسب وصفه.



وذكرت صحيفة "الشروق" الجزائرية 7 يونيو أن المطرب القبائلي اتهم السياسيين بإفساد العلاقات بين الشعبين المغربي والجزائري، وقال إن "السياسة معقدة جدا، وهي مبنية على المصالح، والصفقات، لكنها فقدت في المنطقة جانبها الإنساني، وأفسدت الود التاريخي ما بين الشعوب، وتحديدا المغربي والجزائري".



ومن جهة أخرى، رأى المطرب القبائلي أنالمملكة المغربية تمكنت من التفوق على البلدان الأخرى في تسويق صورتها السياحية والسياسية، خارج المملكة.



وأوضح أن ذلك ليس عائدا فقط إلى مهرجان "موازين" للموسيقى، وإنما قبل هذا الحدث الفني بكثير، متهما السلطات في الجزائر أنها "أخفقت حتى الآن في إيجاد مهرجانات على مستوى "موازين" بالجزائر، وهو ما يجعلنا متأخرين دوما.



وانتقد المطرب الجزائري ما سماها الأغنية التجارية، أو التي تبحث عن البيزنس وحسب، قائلا إنه سيبقى وفيا للأغنية الإنسانية، وتلك التي تخاطب المشاعر مباشرة.



وعن معاناته في أوروبا -حيث يتنقل بين بلد وآخر ويغني هناك- أوضح "إنني أعاني من التهميش بسبب اللغة التي أغني بها، حتى في بلادي.. وربما أكثر من البلدان الأوروبية التي -على الرغم من أن سكانها لا يفقهون ما أقول وأغني، إلا أنهم- يتجاوبون بشكل كبير ومفرح".



وكان "إيدير" قد ألهب جمهور مهرجان "موازين" الدولي بالعاصمة المغربية الرباط خلال دورته الأخيرة، وردد معه حوالي 20 ألف شخص أغانيه القبائلية الشهيرة حتى الساعات الأولى من الصباح، تحت زخّات المطر والبرد.



ونجحت مشاركة "إيدير" بالمهرجان رغم أن الحفل سبقه هجوم عليه عبر صفحات "فيس بوك" من قبل شباب مغاربة، بعد صدور اسمه في قائمة الفنانين المشاركين في إحياء حفلات مهرجان "موازين" الدولي، معتبرين أجره في الحفل "نهبًا لأموال الشعب".

 
 

 

3 التعليق رقم :
argaz بقلم :
tahya alhoriya تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
tahya alhoriya wa yahya anedal min ajli 9adiya 3adila khasna man3ardoch indemam alkhalij bach ibano al3robya dyalna 3la ha9i9a dyalhom 9dam l3arab alha9i9iyin ihtiramati lak ya rajol alamazeghi drarni charaftina walahi tgit argaz itirin tamazert nass walakin khsayah ad nsbayn i3raban jan slha9i9a ntni s agayonsan orin ad fton ri kjan hli gan ayt lkhalij radafin a3rabna d nars lkhalij  
 

 

4 التعليق رقم :
ayour بقلم :
قبائل جماعة مستي تدوق ناقوس الخطر تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
قبائل جماعة مستي تدوق ناقوس الخطر :

غليان المعيشة , غياب فرص الشغل , الحرمان من السكن والماء الصالح للشرب شعارات رفعها المحتجين احتجاجا على تردي اوضاعهم المعيشية .



تعيش جماعة وقيادة مستي اقليم وعمالة سيدي افني في الاسابيع الاخيرة على وقع مجموعة من الاضطرابات الاجتماعية اخرها اقدام عشرات من المواطنين من قبائل مستي )انبد ,بيوكرى ابيغاتن ,مستي المركز .) يوم الاتنين 03/10/2011 .

على تنظيم مظاهرة احتجاجية امام مقرة جماعة مستي ,كما طالب المحتجون بلجنة تحقيق عمالية فيما يخص جلب موظفي الانعاش من عمالة سيدي افني , وتشغيلهم في جماعة مستي مع العلم ان جماعة مستي تتوفر على يد هائلة عاطلة في العمل سواء تعلق الامر بحاملي الشباب او دو خبرات صناعية وحرفية .

اضافة الى نقص المعلمين في المدارس الابتدائية (بيوكرى)

وفي السلك الاعدادي (مواد علمية )

كما طالبو المحتجون بتقريب الادارة (العمالة ) من المواطنين فيما يخص بعض الوتائق الادارية الضرورية كجواز السفر , وتائق ادارية ,الشواهد ...الخ

وقد تدخل السيد القائد مرفوقا بالسيد رئيس المجلس الجماعي الدي( استاء السكان من تصرفاته نحوهم خاصة الحركة التلاميدية التي تستفز دائما من طرف السلطات المحلية في وشخصية السيد رئيس الجماعة وبعض اعوانه .)للتحاورلا مع المحتجين واعدين اياهم بطرح المشكلة على السيد عامل اقليم وعمالة سيدي افني

وحسب المحتجين فان صبرهم طال والوعود "تبخرت" ما جعلنا نخرج اليوم, للتعبير عن معانتنا وايصال صوتنا الى السلطات المحلية لايجاد مخرج لنا ولابنائنا وتحرينا من هده الماساة التي طال "امدها" مناشيدين في الوقت داته المسؤولين المحلين وعلى راسهم السيد عامل اقليم وعمالة سيدي افني لفك عزلتهم وايجاد الحلول لهم .





عن : افضن عبدالله

فاعل جمعوي وباحت في تاريخ المنطقة

Jd42929

 
 

 

5 التعليق رقم :
الطبيعة بقلم :
امازيغن المغرب والانتخابات المقبلة تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
امازيغن المغرب والانتخابات المقبلة







تشكل الساكنة الامازيغية في الهرم السكني المغربي ازيد من 65 في المئة ، معظمهم يسكنون البوادي المغربية سواء كان دلك في الشمال او الوسط او في الجنوب .



وقد عرف نضال الحركة التقافية الامازيغية في نهاية الالفية الاخيرة من هدا القرن تطورات مهمة ، اسفرت عن دسترة اللغة الامازيغية ، وميلاد قناة تامازيغت ، وانشاء المعهد الملكي للتقافة الامازيغة ، اضافة الى تاسيس الكونغريس العالمي للتقافة الامازيغية .



كل هاته المكتسبات ناتجة عن عن حراك وطني ممتلا في الكليات (اكادير ، مراكش ...) ، والعمل الجمعوي (حمعيات امازيغية ) ، والحركات التلاميدية . مما ادى الى بروز عدة نخب من المتقفين الامازيغ والدين يختلفون حسب اراهم عن كيفية بناء مغرب ديمقراطي مبني على التعددية والسلم الاجتماعي .



فادا كانت مصداقية الاحزاب المغربية قد فقدت من طرف المواطنين المغاربة ، فانه ان الاوان في تشكيل اطار قانوني يدافع عن حقوق امازيغن في البرلمان ، والحكومة ، ومجلس المستشارين ، مع العلم ان انشاء حزب امازيغي سيساعد على حل مجموعة من الاحزاب التي استغلت مطالب الشعب الامازيغي عبر جل مراحل تشكلها ، ودلك على اختلاف ا نتمائتها الاديلوجية .



وقد يدس البعض هنا في القول ان دلك سوف يؤدي الى ميز عنصري او الى الفتنة في البلاد ،لكن العكس صحيح ، حيت ان المنافسة السياسية هي التي تحفز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، بل الاكثر في دلك تساهم في تدعيم مسار الجهوية بالمغرب وخلق "فيدراليات" ستكون على شكل مقاطعات كبرى ( نمودج الولايات المتحدة الامريكية )، كل جهة تعتمد على مواردها المالية و الطبيعية والبشرية في تسير نفسها . خاصة واننا نتوفر على طاقات شابة دو كفاءات عالية في جميع الميادين ، مما سيجعل عملية الانتقال الديمقراطية سهلة .



وحتى لا ننسى اننا في مرحلة تاريخية جد حساسة نظرا للتطورات العالمية التي تشهدها المنطقة المغاربية ، فمن الطبيعي ان نتحرك ادن وفق منطق السرعة الدي تفرضه الامبريالية الراسمالية على الشعوب العالمية خاصة دول العالم التالت .



فليست القضية اننا كامازيغن ( حقوق الاقليات / نمودج جنوب افريقيا / وايرلندا ) عانينا من الامرين :



الاستعمار المشرقي (تقافة دول البتردولار)او الغزو الامبريالي الغربي للمنطقة ( فرنسا ،اسبانيا ، الولايات المتحدة الامريكية ، البرتغال ... الخ ) ، بل المسالة اننا فقراء مقصين ومهضومي الحقوق الاساسية / الصحة / التعليم / السكن .



هاته الحقوق التي ازعجت سياسيو المغرب وانتقدها الكثيرون منهم لتتعالى اصواتهم وتتهم بعض زعماء الامازيغ تارة بالتطبيع مع اليهود وتارة اخرى بزرع الفتن والعنصرية ، وبالتالي اصبح عليهم التنازل على انانيتهم ونسيان سلطوية الماضي ، وليفكرو بان جيل اليوم ، لم يعد يخاف لا من المقدم ولا البوليسي و لا السجن مادام انه يعشق الحرية والديمقراطية .بل اصبح يتحدى اساليب الماضي سواء تعلق الامر بالشطط في استعمال السلط او المحسوبية والزبونية او بهيستريا الانتخابات البرلمانية والجماعية ، وهدا ما سيؤدي حسب ضني الى مقاطعة الاغلبية المهمشة للانتخابات ، لان في نظر الكثير من الشباب ليست سوى خدعة مفبركة لتمرير مشروع دستور 2011 الدي للاسف الشديد لم تعطى له الوقت الكافي لمناقشته مع الشعب المغربي وفق معايير ديمقراطية تنبي على حرية التعبير وعدم اقصاء اراء الاخر .



وبالتالي تبقى الاشكالية المطروحة هل فعلا بالدستور الجديد يمكن اسكات الشارع المغربي ؟ ام ان الاوضاع ستتازم الى الاسواء في حالة عدم تصالح لسياسي المغرب التي غالبا ما سيساعدون على تشتيت البلاد اد فقدو كراسيهم المريحة .







افضن عبدالله : باحت في تاريخ ايت باعمران
 
 

 

6 التعليق رقم :
الطبيعة بقلم :
ظاهرة الاحتجاجات والمظاهرات : من المستفيد الاكبر في العملية ؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
ظاهرة الاحتجاجات والمظاهرات : من المستفيد الاكبر في العملية ؟



مند الاطاحة بالنظام السياسي للاتحاد السوفياتي ، بدات الولايات المتحدة الامريكية بترسيخ مبادئ الراسمالية العالمية ،وانشاء عدة منظمات دولية ،سواء كانت حقوقية او اقتصادية او اجتماعية او سياسية او عسكرية ....الخ ، هاته القوة الراسمالية تتقاسم مع الانظمة الغربية مصالح اجتماعية ،وفكرية ، وسياسية ، واقتصادية ، ودينية اجتماعية ،وعسكرية امنية ، على اعتبار انها القو العظمى في العالم ، وبدلك اصبح من اللازم ان يكون هناك توازن عالمي في ما يخص تسير كوني وفق اهداف محددة ومنها:

انفراد الولايات المتحدة الامريكية بحق الفيتو (زعيم العالم) *

احترام الاتفاقيات الدولية المبرمة بين ا.و.م والدول الصناعية الكبرى *

التحكم في مستقبل الدول السائرة في طريق النمو (الصين /اليابان / الكوريتين /بعض دول شمال افريقيا )

هاته الاهاف استمرات لمدة تزيد عن 60 سنة ، لكن ومع مرور الوقت ، وكما يقول الامريكان حسب مقولتهم الشهيرة "الامريكي طويل ،لانه ينظر الى الامام من بعيد " ،اصبحت القوة العظمى ،تفكر في اساليب جديدة وحديثة تتماشى ومنطق التكنلوجيا الحديثة ،مما جعل العالم يعيش عدة اظطرابات واحتجاجات لانعدام توازن القوى بين الدول الغربية ودول العالم التالث (السائرة في طريق النمو) ،ليبقى منطق الولايات المتحدة الامريكية مجرد خدعة ،هاته الاخيرة تنبني على اساس انتوي (تحرير المراة ) مرتبطا بما هو ديني "القديسة مريم " ليتم تقويلبها بعد دلك على شكل مادة اعلامية تزين صورة المراة وتقدسها لتعطي للمستهلك العالم التالت منتوجا مريضا ومعقد الفهم .

فعندما اعلن بوش الارهاب على العالم فانه بدلك قد ابرم صفقات خيالية في مجال الارهاب وهنا اعني بيع الاسلحة للتائرين والادوية الفتاكة في افريقيا اضافة الى نقل فيروسات ك السيدا الخ و تدعيم المناوارات العسكرية في قتل الابرياء من اجل تطوير سلاح فتاك يقاتلون به بني عزرائيل من السماء ... وتم دلك بوساطة الاتحاد الاوربي التي تمتلك عدة دول نامية تابعة للاستعمارها سواء في شمال افريقيا اوفي شمال امريكا وجنوبها .

لكن ربما ان سياسة بوش فشلت ولم تجدي الارباح المنتظرة منها في بيع منتوجهم لدلك غزى "الزعيم " بوش العراق فقتل ديكتاتورية صدام ووعد بالسلم في المنطقة وكانه بدلك يريد اني يحكي لنا قصة من قصص افلام بوليود لينتهي مسلسل الارهابي وياتي دور القديس المنتظر السيد اوباما العبقري الدي تفنن في اشعال فتيل الاحتجاجات والمظاهرات في العالم حتى يتم توهيم الشعوب وتمرير المخططات الاستعمارية الجديدة .

فامريكا عادة ما تفنن في خداع الاخرين فهم يعرفون المريض قبل مرضه ويحسنون استغلال عقول العالم سواء بالهجرة او بشراء العقول المدبرة . فمن امريكا انطلق سفاحو العالم امتال : " زعيم القاعدة بلادن ". ومنها ايضا تحتضن اللقاءات الاجرامية في اصدرار قوانين جهنمية تميت الشعوب وتطمس الهويات .

ادن يبقى تقسيم الخريطة السياسية العالمية في هده المرحلة التاريخية بين الولايات المتحدة ودول الغرب (الصناعية الكبرى ) و

وحول ايضا امكانية تدبير خطة جديدة مبنية على الفكر الامريكي (الخدعة ) من اجل تقسيم حداتي سلمي وقانوني .

ونستشف هدا التوازن من خلال تقسيم الادوار العسكرية والسياسية على عدد من شعوب العالم في الوسائل الاعلامية الدولية ،فعندما متلا حاربت و.م.ا العراق ،هاجمت فرنسا على ليبيا ، وعندما ستحارب الدول الصناعية سوريا ستصصالح و.م.ا مع ايران .

لتبقى اللعبة الجديدة ضربة قاضية لشعوب العالم التالت "المستهلكة " كضحايا الارهاب الامبريالي التي تجعل منهم مجرد شواهد تجارب علمية ،ووصايا هم في الانظمة الحكومية ومدمين للانتاجاتهم مما يجعل مسالة التكتل الاقليمي في دول العالم التات صعبة المنال اوتتطلب على الاقل عقدين من الزمن ،نظرا لتباعد الخطوات بيننا وبينهم .

 
 

 

7 التعليق رقم :
ifden abdellah بقلم :
الامبريالية الجديدة ومحاولة تقسيم افريقيا تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 




الامبريالية الجديدة ومحاولة تقسيم افريقيا











لقد انتهى مشروع "بوش ،الارهاب" باعدام صدام حسين وقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بنلادن واخيرا قتل الديكتاتوري معمر القدافي ،لتبدا صفحة جديدة من تاريخ الامبريالية الحديثة او بالاحرى مشروع القديس المنتظر "اوباما" الدي سيحاول من خلال فترة حكمه تحكيم سيطرته على بلدان افريقيا الكبرى للاعتبارات عرقية ترتبط بانتمائه الى سود افريقيا ، لكن الامبريالية الجديدة عاجزة عن فهم المنطقة اد تتمتع بتعدد اتني وتقافي و عرقي وديني الشيء الدي يضرب له الف حساب من طرف شعوب تلك المنطقة حيت ان التعامل مع الولايات المتحدة ودول الصناعية الكبرى (الاتحاد الاوربي +روسيا+ ايران+ تركيا+ الصين ). والتي تعتبر كنز للمتقفين والمبدعين والمفكرين والمؤرخين الدين بصمو بصماتهم في تاريخ البشرية .



لدلك نجد ان سياسة امريكا "القديسة" تنبني على خلق صراع دموي في بلد معين وفق استراتيجيتها في متابعة اوضاع تلك البلدان وعادة ما تحمل شعار الحرية والد مقراطية السلمية .والتي للاسف الشديد تستغل ضعف الحكام والعقول السياسية لبد ما في بيع شعب باكمله من اجل نزعة نرجيسية قد تهلك الملايين ممن قد يعطو شيء مفيدا للبشرية .



و هده الخطة التي ينهجها القديس المنتظر "اوباما" ،خاصة بعد مزبلة تاريخ معمر القدافي والتي لم تتوضح مرحلة ما بعده بعد الا بمعرفة مصير "السنوسي" و"سيف الاسلام" او عائشة حتى لا يستعملون كدروع بشرية كما تقول المقاومة الليبية لصالح الامبريالية الجديدة تستغلها من اجل فرض عقوبات او شن حروب لحلف النيتو التي قد تستقبل اي فرد من افراد عائلة القدافي على ارضيها رغم ان الجهاز المخاربتي الاستعماري التكنلوجي قوي مما يجعل تنفيد العملية الاستعمارية ناجحة 100/او كخدعة اعلامية من اجل ايجاد حل لمعادلة اللاتوازن بين الاتحاد الاوربي و و،م،ا على تقسيم المنطقة .



وهنا يمكن للمتتبع ان يكشف الخطة الجديدة من خلال زعامة فرنسا لحزب النيتو على اعتبارات تخدم مصالح الاقتصادية والسياسية لفرنسا سواء كان دلك من اجل انتخابات رئاسية لصالح المتفائل ساركوزي لكن النعادلة انقلبت خينما اعلنت بادرات الولايات المتحدة بالقاء الخطاب عن مقتل معمر القدافي ، محاولة بدلك اصلاح القرارات الساسية الخاطئة لفرنسا والتي اسقطت في فخ اوباما لساركوزي حيت ان ساركوزي كان مجبر على خوض الحرب من اجل خماية مصالحه الاستراتيجية والانفراد بزعامة الاتحاد الاوربي الشيء الدي احرج السياسة الخارجية نحو الجزائر والمغرب والاتحاد الاوربي الدي بان واضحا لبريطانيا :عن تراجع العلاقات البريطانية الامريكية من خلال محاولة الترويج حاليا لفكرة الانسحاب من الاتحاد الاوربي نظرا لسياسة الانحياز بين فرنسا و و،م،ا . الشيء الدي سيعقد مسالة خسم تقسيم افريقيا الكبرى معقدة بين الاطراف الامبريالية الجديدة.



لدى فان محاولة التكتل الافريقي او ريادة جيل النخبة الحديتة الافريقية سياتي بمبادرة مغربية لكونها الدولة الافريقية التي قاومت ويلات الاستعمار والحروب الفتاكة وكان اخرها الامبراطورية العثمانية التي استسلمت امام حكمة شرفاء افريقيا . وايضا هي المعروفة تاريخيا بتقافة السلم الاجتماعي والمستمدة جدورها من تقافة وموروت تاريخ بنو ايمازيغن (الاعراف) المتسمة بقوانين جزرية في محاربة الفساد والرشوة والانحراف الاخلاقي في المجتمع .وبالتالي فعلى الشعب المغربي ان يستسلمو للضمير الاخلاقي وان يفتخرون ان لهم شعب في كل بقاع العالم وان ضميرهم يمتاز برفض الدل والمنكر وبخب المنافسة والدخول مع الشعوب الاخرى بنفس عالية (تقريبا كل مغربي في الخارج يتحدت على الاقل 4 لغات) لدلك فهاته الطاقة الهائلة من العقول السياسية والتقافية والرياضية والفنية والمبدعة والعلمية والدينية نستطيع ان نبني بها دولتنا بدون حزازات فكرية او دينية او عرقية قد تعطل مستقبل اجيالنا في غد افضل تكون فيه الحكمة العقلية والتحاوربضمير اخلاقي واجب على كل من يريد الحب للوطن و للشعب



وخير ما اختم به مقالي هدا مثل شعبي امازيغي يقول



"اقساس اغردم اشتس اكلكيز "



وتعني باللغة الدارجة المغربية "قرسو العقرب وكلها الصرصور "







عن افضن عبدالله



 
 

 

8 التعليق رقم :
سوسي ابراهيم بقلم :
لكن امة واحدة لا تستعين الا بالله تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
المغرب كينم واحد من طنجة الى موريتانيا و لو كان الامر بيدي لطلبت بكيان مغاربي من بحر الكلزم الى المحيط .

المغرب أمازيغي و عربي تعيش فيه اللغتين جنب الى جنب في الشارع و الادراة و المؤسسات يتكلمهما الجميع .
 
 

 

9 التعليق رقم :
rayan بقلم :
مجلس التعاون والمغرب تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
طلب مجلس التعاون الخليجي من الأردن والمغرب الإنضمام إليه بدون سابق إندار أو تنسيق مع هذان البلدان لأن النظرة الفوقية للخليجيين تجاه جميع البلدان الخارجة عن إطار المجلس.ورأينا تلك النظرة جليا في الرد الذي تلقاه القذافي،رغم أنه يستحق، من ملك السعودية خلال تلك القمة المضحكة وحتى تكون الأمور واضحة فإن الرد الذي وُجه للمقبور القذافي فهو ينطبق على كل سكان شمال أفريقيا أبالأحرى كل سكان أفريقيا دون استتناء لأن الرد جاء عفويا وفي ساعة غضب حتى أن الشاهد على الواقعة يحس أن العقل الباطني للملك هو مصدر الرد. حتى لا أبتعد عن الموضوعنا ، تضاهرة الحكومة المغربية بدراسة موضوع طلب الإنضمام , حتى تفند مصالحتها وأخد وقتا كافيا للإبتزاز حيث تعلم أن مصالح الحكومات المغربية ّذائما تكون مادية وتدفع على الفور كما يحصل مع الإمارات لأن المستفيد ليس الحكومة وبالتالي ليس الشعب بل النخبة المهيمنة على القرار, والمكسب يعود عليها لتقوية شوكتها وتعزيز مكانتها للحفاض على الإستقرار الذي يشعر الخليجي بالأمان في المغرب المنضور إليه كمرتع للمجون وإفراغ المكبوتات. هذا من جهة أما مصالح المجلس العليا هي إستغلال المغرب في مجال الدفاع المشترك حيث يرى الخليجي في المغرب ثروة عسكرية متشبعة بالمذهب السني للدفاع عنه أمام الزحف الإيراني الشيعي و تجربة المغاربة في الإمارات ناجحة إلى حدما رغم أن الجندي المغربي لا يوجد في الواجهة بل في خلف الجندي الأمريكي الدو الدبابة المجهزة والتحكم في الرادارات حتى أن المعلومة عن تحرك الإيرانيين تصل البانتاكّون وبعدها دبي لترهيبها في غالب الأحيان حتى تدفع بسخاء.أما دعوة الأردن فهي تأتي لإرضاء الأسياد وتخفيف الحمل عليهم حيث كلنا نعلم أن أغلب الأردنيين فلسطينيين في الأصل ولا يعول عليهم دفاعيا ومن هنا نجد الدعوة تمويهية حيث لو قمت بعملية جمع عدد سكان المغرب والأردن و عدد كافة سكان دول مجلس التعاون تجد عدد سكان دولة إيران .  
 

 

10 التعليق رقم :
nawal بقلم :
dahirat elihtijajat lati waka3at fi almaghribi ba3da adostor el akhir تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
fahad eldostot kolo majaa fi fisolihi aghalaboh mpjarad hibron 3la alwarahk wala ghayr bal sadar hada dostor fajat li ihmad elmodaharat wal ihtijajat alati kharaja biha earaey al3am ila cdhri3 fajka wa inama fi alwaki3 hwqa mojarad hibra 3la alaxwarak walam yakon yahdifo ila masalih elinasani fa aghlab fosolihi lam toharik sakinan fima yajri fi alwaki3 ahalian min kama fi elidarat wa adam uihtiram araey alakhar idafat ila hadihilhokoma alati tosama bitanmia waladala ayato tanmia lam nara chayan mojarad kolam wabalbala fakat  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 05a8fja3 هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى







المؤامرة
بتاريخ : 2013-03-27 22:03:00 ---- بقلم : هشام المستوري

حوار مع أمي...
بتاريخ : 2013-03-11 11:39:00 ---- بقلم : عبدالحق الريكي



حمو خلا : شاعر يواجه النسيان
بتاريخ : 2012-08-11 05:38:00 ---- بقلم : مجاهد محمد






 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.