Français
English
 

 

 

هدا هو المعنى الادق لكلمة تموزغا؟


قد تفاوت الامازيغ بينهم في تعريف ما معنى الادق لتعريف كلمة تيموزغا التي يمكن تشبيهها في العربية بروح او قدسية الامازيغية في دماء الشخص.

في الحقيقة فالسبب في كون الامازيغ لايزالون يبحتون عن المعنى الاصح لكلمة تيموزغا هو كونهم يبحتون عنه في لغات اخرى كالعربية والفرنسية. فللأمازيغ بعض المصطلحات يصعب شرحها في اللغات الاخرى ك "اوال". يقول الامازيغي لصاحبه "فكيغ اك اوال" اي بالعربية "اعطيتك الكلمة" لكن معنها ليس هدا. ادا اراد المترجم ان يترجمها الى العربية فسيقول "اقسمت بالله".

هدا كله لكون اللغة والثقافة لا يختلفان. فلمادا لا يقسم الامازيغ بالله حين يقسمون؟ بل يكتفون بقول اعطيتك كلمتي؟ الجواب هو لكونهم يعطون للذاتية مرتبة تكاد ترتبط بوجودهم كأشخاص. لأنه يمكن لشخص ان يقسم بالله لمخاطبه? لكن ما يجعل مخاطبه يتق به هو كون الاخر يخاف الله وقدرة الله معاقبته ان خالف العهد. لكن الحقيقة هي ان هدا اصبح في خبر كان فحتى الدول المسلمة التي تتبنى دساترها الشريعة الاسلامية لا تعتبر القسم وثيقة رسمية بل تفضل محضرا موقعا من كلا الطرفين وشاهد علية ضابط من المصلحة المختصة.

لكن هدا شاب ليبي يسمى محمد الرابطي من توار مدينة زوارة رائد في الطيران معترف به? فقد يده اليسرى في مشاركته في التورة الليبية لتحرير ليبيا من قبضة الديكتاتور العربي الاسلامي معمر القدافي . ولما اقترحت عليه مستشفيات الغرب يدا اصطناعية اختار ان تكون بعلم امازيغي. وهده في نطرنا ادق معنى لكلمة تموزغا.

 


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2012-11-04 02:06:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 6847 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
AHMADIWIRI بقلم :
NEDERLAND تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
AZUL.HADAR YA ORGUAZE ISLHEN... IMRBI ANCHA 3LAH AS IFK. ALKHIR ACHKO I STAHLATN. MEN ACHRAF INSANe AR RAS ITCHAhaD TARIKHE RE TAMAZIRT ANTMZRA AT ISLHe RABI AMIN  
 

 

2 التعليق رقم :
lamine tanfacht بقلم :
tlla tllla تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
timuozgha tlla tlla g wolawne nagh  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق xtma82u8 هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.