Français
English
 

 

 

هل فعلا لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى؟ عرب فلسطين وامازيغ ازواد نموذجا

"لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى" حديت نبوي حفظه المسلمون الغير العرب عن ظهر قلب? ورغم دلك كلما تعالت اصواتهم للمطالبة بحقوقهم التي أهدرتها جميع الحكومات وجميع الامارات وجميع الممالك الاسلامية لمدة اربعة عشر قرنا? الا وتسارع المسلمون العرب لأعادة قراءته عليهم . اخر عمل من هدا القبيل ليس ببعيد بل الأسبوع الماضي اضطر رئيس البرلمان الليبي للذهاب الى مدينة جادو الامازيغية ليدكر امازيغ ليبيا به? هم الدين ادوا تمن التورة باهضا والدين استطاعوا الوصول الى باب العزيزية لاقتلاع اشهر الزعماء العرب الدكتاتوريين معمر القدافي. لكن هل فعلا لا فرق بين عجمي وعربي الا بالتقوى؟ الجواب وبدون مبالغة لالالا? الحقيقة هي ان مند ظهور الاسلام الى اليوم والفرق واضح بين العجمي والعربي وبين الحر والعبد وبين المرأة والرجل في الحقوق وفي الواجبات كدالك. الم تفرض الضرائب على المسلمين الغير العرب واستتني المسلمون العرب منها لكونهم الفوا الاستفادة من الغنائم عوض اعطاء الضرائب؟ من من العلماء حرم ضريبة الخرج على امازيغ شمال افريقيا بعد اسلامهم؟ الم يكن هدا مباشرة بعد انتهاء الفتوحات الاسلامية التي كانت تدر على المسلمين العرب ملايير الدراهم؟ من من السملمين لا يعرف حديت عمر بن الخطاب الدي يبحت عن فقير في الجزيرة العربية لأعطائه صدقة ولم يجده هل لازدهار تصديرات الجزيرة الى العالم الخارجي ام لازدهار وارداتها من الغنائم؟

?

كل هدا ليس الا البحت في الماء العاكر والتاريخ القديم يقول البعض. لكن ما دفعنا للحديت عن هدا الموضوع القديم-الجديد هو المقاربة اليوم بين امازيغ مالي وعرب اسرائيل او فلسطين ?كل حسب الزاوية التي ينظر منها- كلهم مسلمين والفرق الوحيد بينهما هو العرق. هل فعلا تعاملت معهم بالتساوي الدول العربية الاسلامية والدول المعربة و تحت الحكم العربي الاسلامي؟

?

في الاعلام العربي الاسلامي العرب يجب ان تكون لهم دولة مستقلة اسمها فلسطين وعاصمتها القدس ولغتها العربية ودينها الاسلام اما اسرائيل فيجب ان يرمى بها في البحر. لا أحد يفكر في كون قيام دولة فلسطين في منظور الدولة الإسرائيلية هو مسا بوحدتها الترابية. لكن عندما نأتي للأمازيغ المسلمين في شمال مالي والمعروفة منطقتهم بازواد تنقلب الآية وتصبح وحدة مالي هي الاهم وليس حقوق هؤلاء الامازيغ?! مما يدل عن العنصرية التابة? بل اقصى من دالك هي عنصرية شوفينية ادا علمنا ان مالي ليست دولة اسلامية اصلا?!

" تجتاح مالي اليوم اصعب فترة في تاريخها ونحن في مؤسسة اماديوس وكل المغرب العربي نقف لجانبها للحفاظ عن وحدتها الترابية" كانت تلك تصرح يوسف طلال للقناة التلفزية المغربية 2M اليوم 17 نونبر 2012 والدي قدمته القناة كمسؤول الاستراتيجية داخل مؤسسة اماديوس. تلك المؤسسة الممولة من المال العام للمغاربة و التي تديرها عائلة الفاسي والمنظمة هده الايام مند 6 نونبر لقاء طنجة.

?

اما المغرب الرسمي فقد جاء في خطاب المغرب بالامم المتحدة والدي تلاه الامير مولي رشيد "وان المغرب الذي ساهم في موقعه كالعضو العربي الوحيد في مجلس الأمن بقسط وافر من اجل الدعم الدولي لمبادرة وخرارة الجامعة العربية?"? واختتمت الرسالة بالكلمة التالية :"وبصفتنا رئيسا للجنة القدس ما فتئنا نشجب بكل قوة المخطط الاسرائلي الهادف لتهديد هوية القدس الشرقية المحتلة وطمس هويتنا الروحية والحضارية وتغيير معالمها .... وهنا نؤكد من جديد السيد الرئيس انه لن يكون هناك سلام بدون القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة".

لكن لما اتى للقضية الامازيغية في ازواد وقع العكس اد وصفت الرسالة الحركة الازوادية بالانفصالية وجدد استمرار المغرب "العربي" في مد المعونة والتأييد لشقيقته جمهورية مالي الديكتاتورية. اد قال بالحرف : "وتوجد جمهورية مالي الشقيقة في خضم أحدات تهدد كيانها ووحدتها الوطنية الترابية? وبالرغم من المجهودات التي تقوم بها دول المنطقة بما فيها المغرب وكدا المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا يبقى إسهام الأمم المتحدة ضروريا من اجل خلق توافق وطني من اجل خرق الأزمة السياسية ومواجهة المد الانفصالي في الشمال? ولن يتأتى دالك إلا عبر مجهود مركز ومستقل لمنظمتنا. وأود في هدا السياق أن أجدد لأشقائنا في مالي الاستمرار في مد المعونة والتأييد الفعال لهم في المسار السياسي والحفاظ على وحدتهم الوطنية والترابية."

?

هدا ان كان يدل على شئ فإنما يدل على ان الحقيقة المخفية هي:

?

1-????? في الاسلام? ليس التقوى هو الفرق الوحيد بين بين العرب والعجم بل العرق كدلك وفي غالب الاحيان يأتي العرق قبل التقوى

2-????? في المغرب? لاشي تغير بعد انتفاضة 20 فبراير 2011 ? فلا تزال اموال الدولة تعطى لشباب ينتمي للعائلة المخزنية ولا يزالوا يتكلمون باسم العرب في المغرب ولا يزالوا لم ينسوا ان المغرب ليس عربيا ولا يزالوا لم يستوعبوا ان من واجب المغرب الدفاع عن حقوق الامازيغ في اي مكان بما فيها مالي قبل الحديث عن و حدتها الترابية? كما يدافعون عن العرب في اي مكان بما


الكاتب: موحى بواوال

بتاريخ : 2012-11-18 00:40:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 8709 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
aziz aouzal بقلم :
هكذا ولدت.فما معيار المقارنة بيني وبينك ؟ تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انا امازيغي حر لا انتمي الى اي جهة (محايد) لكن ارى في منظوري الشخصي ان الانسان لايقاس بلغته او عرقه او ثقافته ...فهذه الامور كلها تولد مع الانسان ولكن الانسان يقاس باخلاقه وايمانه وبعقله ...يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"لافرق بين عربي ولااعجمي الابالتقوى",اذا فما الفرق ان كنت امازيغيا او عربيا او فرنسيا ,فبامكاني ان اعرف كل هذه اللغات واكون انجليزيا اذا ان يكمن الفرق...بالفعل هناك اختلالات تمس بحقوق الانسان لكن لها علاقة بالسياسة والسلطة وليست لها علاقة باللغة او الثقافة ...يجب ان نتعامل بما هو منطقي عقلي بعيدا عن التعصب والكراهية الذي هو في الاخير بدون نتائج ..يجب ان نحدد مكان الخلل!!ونصححه ,لا في الدخول في متاهة القومية والتعصب ؟؟!!

هذه الامور التي تقع في مجموعة من البلدان الامازيغية سياسية!!! هناك من يستغل الدين-اللغة-الجنس ....لخدمة السياسة والمصالح الشخصية ولضمان استمرار السلطة !! فما ذنبي ان لم اكن عربيا او امازيغيا ..هكذا ولدت؟؟فما معيار المقارنة بيني وبينك ؟ ان لم يكن ما هو عقلي روحي (التقوى).

 
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق cru1rpkj هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.