Français
English
 

 

 

السنة الامازيغية وعقلانية العروبيين ونشر الجهل المقدس


حين يتعلق الأمر بالامازيغية والامازيغ وقضاياهم يهرع العروبيون "أعداء الشعب الامازيغي" إلى استعمال كل الأسلحة الميتافزقية منها والعقلانية هكذا فالمقالات التي تتناول التأريخ الامازيغي المنشور في بعض المواقع الالكترونية هذه الأيام كنوع من الإحساس بالغبن خصوصا بعد ان تجاوزتهم الأحداث أن عمت الاحتفالات كامل تراب تمازغا والدياسبورا كمؤشر لا يقبل الجدل على بروز الوعي الامازيغي.

تستحضر العقلانية هذه المرة في تلك المقالات على غير العادة, خصوصا بعد فشل أنصار التيارات الدينية الرجعية بتحريم تخليد العام الامازيغي الجديد, في تحليلها للتأريخ الامازيغي الذي أبدعه البربريست حسب زعمهم كأن الكم الهائل من الخرافات المرتبطة بالثقافة العربية الإسلامية هي حقائق علمية وتاريخية بأدلة منطقة وعقلانية.

فالكثير من الطقوس المرتبطة بالخرافات العربية هي حقائق لا يمكن التشكيك فيها رغم ان العلم يضيق الخناق على العادات المرتبطة بالميتافزقيا وبالأعراف والطقوس المقدسة التي لها ماضي وثني في أساطير شعوب عاشت قبل العرب كما تؤكد المصادر التاريخية العلمية التي لها معايير دقيقة في إعادة كتابة تاريخ البشرية بعيدا عن التأويل الإيديولوجي للأحداث, لكن يغيب العقل والتحليل العلمي للتاريخ إلا حين يتعلق الأمر بالطعن في الامازيغ ومن مفارقات التناقض في منطق عقول هؤلاء رفعهم لشعار "كن مثل جدك لكن جدك لم يترك شيء ولم تكون له حضارة حتى التأريخ أخده عن الرومان"

لا يخفى على الإنسان الذي يخضع أي حدث تاريخي لمنطق العقل البشري ويؤمن بالنسبية أن الكثير من العادات والتقاليد المرتبطة بالثقافة العربية الإسلامية مرتبطة بأفكار يعجز العقل السليم عن تصديقها , ورغم ذلك تسوق على أساس أنها حقائق وتدرس في المدارس للناشئة على أساس أنها مسلمات, في حين أن ذلك نوع من نشر الجهل المقدس.

مشكلة الكثير من العروبيين أنهم يقدسون التاريخ فأن يتواجد داخل رفوف مكتبات العرب كتب لقصص خرافية مضحكة مثل "أن زعيم الغزو العربي الإسلامي عقبة بن نافع كان يتكلم مع الحيوانات" فذلك مقبول لكن ما أن تفكر الشعوب العجمية التي تقتسم العيش مع العرب في كتابة تاريخها بأقلامها وإعادة إحياء ثقافتها فذلك خرافة, رغم ان مفكري تلك الشعوب يتعاملون مع التاريخ بمنطق العقل ولا يربطونه بالمقدسات والخرافات بل يبحثون في أعماقه عن سر الروابط الثقافية والتاريخية التي تربط الشعب الامازيغي ببعضه البعض من جهة وبحبه لأرضه من جهة أخرى فحبذا لو تحلى العروبيون والاسلاميون بالشجاعة بنقد عقلاني لتراثهم كما يفعلون مع غيرهم ,لأننا عكسهم لا نعتبر تاريخنا تاريخ حقائق وكل عام والشعب الامازيغي بخير .


ملحوظة: الصورة لأحتفالات السنة الامازيغية بمدينة ايت ملال (بني ملال) لشباب المدينة بدون ان تتدخل السلطات عبر اعيانها بجمعهم? بل من تلقاء نفسهم وهده هي "ادا الشعب يوما اراد الحياة ...."


الكاتب: lhoussain bourda

بتاريخ : 2013-01-18 12:57:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4613 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
Abrid Ameghras n' Tin HINAN بقلم :
Relativiser le discours تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
BEAUCOUP d'Amzyghs sont des Arabo - maniaques plus que les arabes vrais .. Donc , l'auteur et tout le Monde doivent savoir relativiser ...

Pour ne pas tomber dans le sectarisme ...

Enfin , essayons de dire marocain au lieu de Amazygh par ce que ca va de Soi ... Tanemirt ? l'auteur
 
 

 

2 التعليق رقم :
fodile بقلم :
khourafat el 3roubiyyn تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
slam wa kafa wa salat 3la el mostafa wlah wach yhadrou fi tha9afa elamazighia koulach kdab houm la y3rifoun ana al 9wmia el 3arabya min son3 el yahoud wl gharb fi sanat 1913 asasou el 9wmia l'3arabya li youharibou ael khilafa l'islamia bi i3az men el gharab w sahayna ...  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 8k5kh44s هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.