Français
English
 

 

 

تحركات الأمازيغيين بكاتلونيا

عرفت كاتلونيا مؤخرا عدة تحركات للمناضلين الأمازيغيين القاطنين بهذه المنطقة، وهذا راجع إلى مدى وعي هؤلاء بقضيتهم والمراحل التي قطعتها على صعيد أراضي تامزغا وفي الشتات، فبهذه المنطقة بالذات، حيث الظروف السياسية والتاريخية من جانب والوضعية الاجتماعية من جانب آخر مواتية لذلك أيضا. للمرة الثالثة على التوالي ينظم حفل بمناسبة السنة الأمازيغية Asgwass Amaynu بعدة مناطق بشكل منسق وغير مسبوق.
في شهر يونيو الماضي نظم المعهد المتوسطي أشغال وندوات فكرية بالغة الأهمية حول الأمازيغية الأمازيغيين، شارك فيها عدد كبير من مكونات المجتمع الأمازيغي بتامزغا والشتات.

من جانب آخر، وعلى المستوى التنظيمي، حيث تأسيس التجمع الأمازيغي بكاتلونيا AGRAW AMAZIGH N KATALUNYA ساهم وبشكل كبير في تغذية المد التعبوي للمهاجرين الأمازيغ بكاتلونيا وكذلك التنسيق والعمل المشترك مع مكونات المجتمع الكاتلاني ومؤسساته، فلقد سطر في أهدافه الأولية: تجميع المجهودات التي تبذل في الشأن الأمازيغي: دراسات جامعية، مبادرات تنظيمية وفكرية، حيث أسس لهذا الشأن لجنة التكوين والدراسات والتوثيق ولجنة التعبئة والمتابعة للفعل التنسيقي بين الجمعيات الأمازيغية والمجهودات الفردية وإفساح المجالات لكل الفعاليات الجادة والديموقراطية للعمل والنضال المشتركين بين كل مكونات الفعل الأمازيغي بالشتات وتسهيل المأمورية وتقوية فعالياتها، عبر تقديم الدعم لها لتطوير وتنمية الفعل الأمازيغي وترقيته إلى أعلى المستويات ولتفادي الوقوع في عملية التوصية على الأمازيغية والممارسات الانتهازية أو التمييع عبر التصريحات والمواقف الارتجالية والغير الناضجة والمتطفلين الذين لا علاقة لهم بالأمازيغية، ومن ثم الخروج من التقوقعات الذاتية لبعض الأمازيغ أنفسهم الذين يقدمون الأمازيغية بأسهل الطرق مكتفين بأطباق الكس كس وكؤوس الشاي.

أواخر شهر يناير الماضي، بعث رئيس الكونجرس العالمي الأمازيغي رسالة إلى رئيس الحكومة الكاتلانية، الاشتراكي باسكوال مرغال، يستفسره فيها حول تنظيم ندوة للأحزاب الاشتراكية العربية ببرشلونة، واستدعاء بعض زعماء هذه الأحزاب من الدول المغاربية، مذكرا إياه كرئيس حكومة أحد المناطق التي عانت ولا تزال الاضطهاد والإقصاء إلى جانب الأمازيغ بتامزغا، وبما أن شمال أفريقيا ليست عربية، فكيف يسمح له ضميره كديموقراطي أن يكرس عروبة هذه المنطقة ويكلف نفسه بافتتاح هذه الندوة.

وقع الكونجرس العالمي وأونيسكو كاتلونيا اتفاقية شراكة بينهما، يوم 12 ماي الجاري بمقر هذا الأخير، تم حفل هذا التوقيع على يد رئيس CMA بالقاسم الوناس ومدير UNESCOCAT أغوستي كولوميناس وبحضور كاتب عام التجمع الأمازيغي بكاتلونيا ورئيسة جمعية تامتوت النسوية، وعدد من وسائل الإعلام منها بالخصوص التلفزيون الأمازيغي BRTV.

تمت هذه الاتفاقية على محاور عدة، منها العمل على إنماء مشاريع لصالح المهاجرين الأمازيغ وتنمية اللغة والثقافة الأمازيغيتين على المستويين الكاتلاني والعالمي. في هذا الشأن تضع إطارا للاستمرار في العمل مع الكاتلان والمهاجرين من أصل أمازيغي المتواجدين بكاتلونيا لتمكينهم من الولوج إلى اللغة والثقافة الأصلتين وللاندماج الكامل في المجتمع الكاتلاني.

اتفاقية لترسيخ التعدد الثقافي

اعتبار احترام التعدد الثقافي من مبادئ الديموقراطية ومعامل التمديد الشخصي والتجاذب الاجتماعي، وقعت المنظمتين هذه الاتفاقية والتي تتمحور على ثلاث نقاط رئيسية:

1. تسهيل اندماج المهاجرين الأمازيغوكاتلان للترسيخ الثقافة، التعدد الثقافي، حقوق الإنسان واللغتين، الأمازيغية والكاتلانية.
2. تقديم الدعم لكافة الأنشطة الموجهة للتعريف بالثقافتين: الأمازيغية والكاتلانية
3. الإخبار والدعوة المتبادلين لكل الأنشطة المنظمة في مجالات: الهجرة، الهوية، اللغة، التعدد الثقافي وحقوق الإنسان.


الربيع الأمازيغي 2956TAFSUT TAMAZIGHT

خلد التجمع الأمازيغي بكاتلونيا Agraw Amazigh n Katalunya الربيع الأمازيغي يوم TAFSUT TAMAZIGHT 2956 السبت ثالث عشر ماي الجاري بالعاصمة الكاتلانية ، بالاشتراك مع جامعة برشلونة UB والجامعة المستقلة ببرشلونة UAB يوما دراسيا حول الأمازيغية: تمحورت حول عدة مواضيع على شكل موائد مستديرة:
? التواصل بين تامزغا والبلدان الكاتلانية، التي تدخل فيها أربع أساتذة جامعيين من الجامعتين الرئيستين بكاتلونيا كل حسب تخصصاته وميادين أبحاثه.
? وضعية الأمازيغ بكاتلونيا والعالم: التحليل ورهانات مستقبلية، حيث تطرق متدخلي هذه المائدة إلى مواضيع هامة حسب التجارب المتراكمة والتخصصات الميدانية لكل منهم:
1. الأمازيغ حول العالم: بالقاسم الوناس، رئيس CMA الكونجرس العالمي الأمازيغي
2. تجربة فرنسا: ليلى ديري،CBF تنسيقية الجمعيات الأمازيغية بفرنسا
3. الأمازيغ بكاتلونيا: أسماء أوطاح، رئيسة ACC التجمع الأمازيغي بكاتلونيا
4. مجموعة الدراسات الأمازيغية: موحند تيلماتين، أستاذ بجامعة قادس وباحث
5. الأمازيغ ووسائل الإعلام: مصطفى السعدي، مدير BRTV التلفزيون الأمازيغي بفرنسا وحسن أكيوظ ، صحفي بـ BTV تلفزيون برشلونة وعضو التجمع الأمازيغي بكاتلونيا
? تقديم الأعمال والمقترحات الموجهة لتطوير اللغة، الثقافة والمجتمع الأمازيغيين، بمشاركة ممثلي الحكومة الكاتلانية LA GENERALITAT DE CATALUNYA، دار الثقافات LINGUAM?N ومجمع الاعتيادية اللغوية CONSORCI DE NORMALITZACI? LING??STICA، حيث قدم كل واحد منهم للحضور ما قامت وتقوم به مؤسساتهم من أعمال دراسية ودعم مادي ومعنوي للشعوب المضطهدة عامة والشعب الأمازيغي خاصة.
? الهندسة المعمارية الأمازيغية بالريف: محمد الشيخ، مهندس وباحث أركيولوجي.
? دليل التحادث الجامعي الكاتلان ـ أمازيغي: كونشا بلاناس، جامعة برشلونة. كتب النور: مونتشراط طوريس، جمعية نقط التبادل. النظام المعلومياتي بالأمازيغية: توشا ضياف، تقنية عليا في المعلوميات.

لقد بقت القاعة المحتضنة للأنشطة صغيرة بالنسبة للجماهير الغفيرة الحاضرة، من الأمازيغ والكاتلان، بغض النظر عن نوعية الحضور خاصة في المحاضرات طوال اليوم، وذلك راجع لنوعية المداخلات المسجلة والأسئلة المطروحة على المحاضرين، هذا ما أغنى النقاشات وتعميقها في مدى وعي الأمازيغ بقضيتهم اللغوية، الثقافية والحضارية وكذا مدى تأثر المجتمع الكاتلاني ومؤسساته بقضايا الشعوب المضطهدة عامة والشعب الأمازيغي خاصة، فلقد اعتبرها الكثير منهم قضيته، نظرا للقرب والتشابه الجغرافي، التاريخي والحضاري للقضيتين الأمازيغية والكاتلانية وكذا ما عانتاه ولا يزالا القضيتين من تهميش وقمع ممنهجين من قبل سياسيي حكومات بلدانهم.

في المساء نظمت أمسية غنائية ومسرحية امازيغية، بمشاركة المغني الأمازيغي: بوعرفة أياون، المجموعة الغنائية تواتون ومجموعة أطلسية وقدم الثنائي المسرحي ـ من نعنا نشين ـ مسرحية شيقة حول التعليم بالمغرب والأمازيغية خاصة.

من جانب آخر كان من المقرر أن يتم افتتاح أشغال الأنشطة واختتامها من قبل عدد من المسؤولين الحكوميين على رأس مجالس لاجينيراليتات، منهم على سبيل المثال: السيد شافيير فيندر يل، رئيس مجلس الحكومة، السيدة آنا سيمو، رئيسة مجلس الرفاهية والأسرة، السيد ما نويل بلسيلس رئيس مجلس الجامعات. إلا أن المستجدات الأخيرة على السياسة المحلية الكاتلانية حالت دون ذلك، حيث أقبل رئيس الحكومة الكاتلانية ـ يسار الوسط ـ على إقالة المستشارين الستة المحسوبين على حزب اليسار الجمهوري الكاتلاني ERC، لمعارضة هذا الأخير الاقتطاعات التي أجراها البرلمان الإسباني على مشروع قانون الحكم الذاتي ESTATUTS الذي صادق عليه البرلمان الكاتلاني في نونبر الماضي، وذلك قبل يومين فقط على أنشطتنا، إذ تعذر حضور مستشاري هذه المؤسسات فاكتفت بحضور الكتاب العامون لها فحسب.

حرر ببرشلونة في 1 ماي 2956 الموافق لـ 14 ماي 2006

عن تنسيقية التجمع الأمازيغي بكاتلونيا


بتاريخ : 2006-05-22 00:00:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
ارسل المقال الى صديق
Article lu 3819 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق gy3760ug هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.