Français
English
 

 

 

معضلة القضاء بالمغرب: والان هل استنتج قضاة المملكة ان ايبا ايجو كانت صادقة في محاربتها للفساد


الكل يعلم ان امال مجموعة كبيرة من المغاربة كانت في حكومة الإسلاميين الممثلة في حزب العدالة والتنمية الدي اتي بعض الحراك الشعبي المتمثل في حركة 20 فبراير التي انطلقت سنة 2010 ودامت زهاء سنة ونصف. اد يعتبر الحزب فتيا ولم يسبق له ان اتهم بالفساد كالأحزاب الأخرى زيادة على كونه ركز حملته الانتخابية على محاربة الفساد الدي يعد السرطان الدي لم يستطع التخلص منه مند الاستقلال الى الان. ومعرفة مدى وعي المغاربة به كان محاربة الفساد شعار الحراك الشعبي. لكن هل استطاعت حكومة الإسلاميين تحريم الفساد؟ ام صدمت هي الأخرى الشعب المغربي؟

صدمة الشعب المغربي:

قبل الخوض في التحليل يجب ان ندكر ان الحزب كان أصلا ضد الحراك الشعبي. اد كما يقول المثل المغربي? من الخيمة خرج ماييل?, ففي حملته الانتخابية كان يحمل مسؤولية الفشل للأحزاب السابقة واتهمها باختبائها امام ما يسمى بالتعليمات او المخزن. فادا بالحزب في 100 يوم من حكمه أصبح هو كدلك يتحدث للشعب المغربي عن مجموعة من التماسيح والعفاريت التي حسب قوله تعيق دون تنفيذ وعوده في اصلاح الفساد ومحاربة الفقر والظلم. ومند دلك الحين وتتوالى صدمات الشعب المغربي وندكر منها فقط:

الصدمة الأولى: لما قام وزير التجهيز بنشر لائحة المستفيدين من اقتصاد الريع فيما يخص رخص سيارات الأجرة وظهرت فيها أسماء رجال سلطة كبار وكبار رجال الاعمال بعث امال في الشعب. لكن سرعان ما تبخرت الاحلام بعدم اتخاد أي اجراء لا تصحيحي في مسطرة تسليم الرخص ولا في مسطرة نزعها وفتح السوق.

الصدمة الثانية: لما صرح رئيس الحكومة لقناة الجزيرة على انه قد عفي عن ناهبي أموال الشعب بدون استشارة الشعب! واكتر من دلك يقول من عاد للفساد مرة أخرى منهم بعد العفو الإسلامي فلن تعاقبه العدالة المغربية بل سيعاقبه الله ! ليفاجئ المغاربة بالمهمة الجديدة للحكومة وهي العفو على من اكل أموال الشعب وترك عقابه لله ان عاد بعد اما من افطر رمضان فالحكومة هي التي تتكلف بعقابه وليس الدي فرض رمضان. الشيء الدي فتح شهية المفسدين بأموال المغاربة وخصوصا الدين منهم لا يخافون الله أصلا وهم الكثيرون.

الصدمة الثالثة: لما خرجت جمعية الحفاظ على المال العام واتهمت بعض الزعماء السياسيين من حزب الاستقلال، الحزب الدي نجى من عاصفة 20 فبراير بخلاف ما وقع في البلدان المجاورة ولم تحرك العدالة ساكنا! لم تفتح تحقيق في الموضوع لثبوت الاتهام خصوصا وان القضية تتعلق بتهريب العملة الصعبة التي لما يدخلها المهاجرون المغاربة تستقبلهم السلطة باحتفالات موسمية.
الصدمة الرابعة: إطلاق سراح البيدوفيل الاسباني بعفو ملكي وانتفاضة حقوقية امام البرلمان تسفر عن إصابات بليغة في المتظاهرين فصدر بيان وزير العدل بانه لم يكن على علم بالعفو. وبيان من وزارة الداخلية يقول لا علم لها بمن اعطى الأوامر لظرب المتظاهرين.

الصدمة الخامسة: لما اعترف رئيس الحكومة وامام ممثلي الشعب بالبرلمان انه له معطيات دقيقة على مهربي الأموال الى الخارج ولم تحرك العدالة ساكنا. ونهجت أسلوب انصر اخاك ظالما او مظلوما.

صرخة الشعب المغربي:

امام هدا الإحباط بدأ الشعور بفقدان المصداقية من الحكومة الإسلامية، ومن الاستثناء المغربي، لكن السؤال هو هل الشعب المغربي مستعد لإرجاع الثقة مرة أخرى في الأحزاب القديمة كحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاحرار؟ من يظن ان هدا وارد الان؟

الأمور تبدو هادئة لكنها ليست كدلك. اد بدئت من جديدة انتفاضات هنا وهناك وآخرها لها دلالة كبرى. كانت تلك الصرخة ضد ظلم المحاكم من أعماق قلب امرأة امازيغية مسنة امام المحكمة الابتدائية بمدينة تزنيت كافية لجمع المدينة بأكملها للتظاهر كل أسبوع. كل تظاهرة تنتهي بشهادات مواطنين مغاربة يشتكون العدالة. فبغض النظر عن كون هده الشكاوي تعبر فعلا عن انحراف العدالة ام لا، فما هو اكيد اليوم هو ان:

1. هناك شعور شعبي بفساد العدالة في المغرب واحباط شديد بعد اخر أمل في حكومة الاسلاميين بعد انتفاضة 20 فبراير 2010.

2. الفايسبوك قد قضى نهائيا بالمغرب عن الأحزاب السياسية والنقابات. لكون ظاهرة مدينة تزنيت لها أعمق الدلالات، هي مدينة هادئة تنتفض بدون تأطير حزبي او نقابي فقط بتأطير الفايسبوك وفي ثلاثة أيام فقط. فلم يستطع مثلا حزب الاستقلال رغم قدمه التاريخي وانسحابه المفاجئ من الحكومة ان يؤطر الاحتجاجات ناهيك عن تحريك الشارع ضد الحكومة.

3. الاستثناء المغربي أصبح قاب قوسين او ادنى.

صرخة العدالة نفسها:

الجديد اليوم والمثير للجدل هو ان حتى القضاة أنفسهم احتجوا عن العدالة ! وهده ظاهرة جديدة ! فما معنى ان يدعوا القضاة الى وقفة احتجاجية في الرباط يوم 8 فبراير 2014 للتعبير عن رفضهم لما اسموه عدم استقلالية القضاء في المملكة؟ اكتر من دلك فهده تعد المحاولة الثانية للاحتجاج.

لكن ما هو اهم هو ان دعوتهم هده منعتها وزارة العدل! اد تم منع جميع سيارات القضاة من دخول مدينة الرباط صباح يوم السبت بعد اعلان الوزارة يوم الجمعة عن قرار المنع. ادا تأملنا جيدا الحدث فهو غني بالرسائل. انه شخص القاضي الدي تتهمه المرأة الامازيغية المسنة أبا ايجو وقبلها معتقلون حقوقيون وسياسيون ورجل الشارع المغربي بعدم نزاهته و استقلاليته في الاحكام التي أصدرها ضدهم هو نفس الشخص يخرج اليوم ليحتج عن عدم استقلالية العدالة ? أي انه بصفة أخرى يساند أبا ايجو فاراد ان يعبر عنها امام مقر وزارة العدالة والحريات. لكن منع من حريته هده بقرار حكومي.

أما مصطفى الرميد فيصرح لموقع "فبراير.كوم" أن السؤال الذي من الأجدر طرحه، بخصوص تنظيم وقفة القضاة من عدمها، هو هل يجوز للقضاة، أولا، أن ينظموا وقفة بالبذل خارج المحاكم وفي الفضاءات العامة؟ إذا كان ذلك غير جائز، فمن الطبيعي أن يكون المنع، والحالة هاته، جائزا" وإذا كانت وقفة القضاة غير مشروعة، فمن الطبيعي سيكون المنع مشروعا. وأضاف الوزير أن القضاة يرفضون وضع ثقتهم في القضاء، ويتحدثون ويتكلمون، كأي هيئة سياسية أو نقابية.

وادا علمنا ان سعادة الوزير هو وزير العدل وادا علمنا أيضا انه من حزب اتخذ كلمة العدالة اسما له فاعلم ان ابن خلدون كان صادقا لما قال في القرن الرابع عشرة: ادا عربت خربت.


الكاتب: موحا بواوال

بتاريخ : 2014-02-10 22:16:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4245 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 

1 التعليق رقم :
حمو بقلم :
انا ابا يجو الثاني تحت عنوان :
Unkwown البلد :
 
انها سابقة في القضاء المغربي ان تطلق امراة بابناءها من زوجها في مدة14 يومادون حضور رب الاسرة اللدي كلف محميا لاعلامه بحظور الجلسة لكن لم يتم ذلك فضاغت مصالحه ودمرت حياته بين تبادل التهم بين القاضي والمحامي وفي الاخير رست التهمة علئ المحامي لكن هيهات ما زال حمو ينتظر الانصاف او الموت هربا من حور القضاء المغربي وما ادراكما  
 

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق crfy3epq هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.