Français
English
 

 

 

يوم واحدا بعد استفتاء اسكتلندا، برلمان كتالونيا يصادق ب 80% على قانون يخول إجراء استفتاء تقرير المصير يوم 9 نوفمبر 2014


يوما واحدا بعد استفتاء تقرير المصير في اسكتلندا الذي أسفر عن بقاء البلد ضمن حظيرة بريطانيا، يصادق برلمان كتالونيا بالأغلبية المطلقة على قانون يرخص لحكومة الحكم الذاتي بتنظيم استفتاء تقرير المصير يوم 9 نوفمبر المقبل بدون الأخذ بعين الاعتبار الدستور الإسباني. ومن جهتها هددت الحكومة المركزية الاسبانية في مدريد باتخاذ إجراءات ردعية.

ويوما واحدا بعد استفتاء تقرير المصير في اسكتلندا الذي أسفر عن بقاء البلد ضمن حظيرة بريطانيا، صادق برلمان كتالونيا يومه الجمعة 19 سبتمبر الجاري بنسبة 80% على قانون يرخص للحكومة الجهوية التي يرأسها أرثور مارس بالدعوة الى الاستفتاء.

والجديد في القرار الذي تبناه البرلمان الكتالاني ونشر نتائجه في موقعه على الانترنيت هو مصادقة معظم الأحزاب بنسبة 80%. وانضم هذه المرة الى المصادقة على القرار الحزب الاشتراكي الى جانب الأحزاب الكلاسيكية التي تنادي بالاستفتاء وهي التجمع والوحدة وحزب اليسار الجمهوري الكتالاني وحزب اللائحة الشعبية وحزب اليسار الموحد-الخضر.


ولم يعارض هدا القرار الا حزبين وهما الحزب الشعبي وحزب المواطنون. واعتبر رئيس الحكومة الكتالانية أرثور ماس مصادقة البرلمان بالأغلبية هو اتفاق أمة أوروبيةعلى تحديد مصيرها، في إشارة الى الأمة الكتالانية.
وللأشارة فقد سبق أسبوع من قبل ان راسلت الحكومة الكتلانية نظيرتها المغربية انها ستخول للحكومة المغربية برنامج تاطير الجانب الديني وتعليم اللغة الامازيغية والعربية في دولة كتالانيا المستقلة. نظرا لتواجد جالية مغربية كبيرة في كتالانيا وأعظمها امازيغية. وتجدر الإشارة ان الحركة الامازيغية المغربية تربط علاقات ود وصداقة مع المجتمع المدني الكتالاني.


الكاتب: امازيغ وولد

بتاريخ : 2014-09-22 10:31:00

تابعنا على الفايس بوك

 

 
 
تواصل
Partager sur Facebook avec vos amis-es
 
 
  مقالات لنفس الكاتب
ارسل المقال الى صديق
Article lu 4283 fois
 

تعليقات القراء

هده التعليقات لاتمتل رأي أمازيغوولد بل رأي أصحابها

 
تعليقكم هنا
الاسم
البريد الالكتروني
عنوان التعليق
التعليق
انقل كلمة التحقيق 9qtnwhqb هنا :    
 

 

 

 

 

 

 

افتتاحية

قرئنا لكم
وجهة نظر
مختصرات
مواعيد
استجوابات
لقطات
رسائل القراء
استطلآع للرئ

مقالات اخرى

















 

Headquarters : Amazigh World  (Amadal Amazigh), North America, North Africa

  amazighworld@gmail.com

Copyright 2002-2014  Amazigh World. All rights reserved.